ADVERTISEMENT

فوائد شرب الزعتر .. مشروب رائع ولكن احذر

فوائد شرب الزعتر

ADVERTISEMENT
يُستخدم الزعتر على نطاق واسع في الطهي نظرًا لنكهته ورائحته الفريدة، كما أنه عشب هام تم استخدامه في الطب الشعبي لآلاف السنين، فالزعتر يحتوي على عدد من المكونات النشطة القوية التي تجعله علاجًا عشبيًا قويًا، كما أن مشروب الزعتر يحتوي على عدد من المركبات الفريدة التي تعطيه مجموعة مذهلة من الفوائد، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد شرب الزعتر .

القيمة الغذائية لشاي الزعتر

يحتوي شاي الزعتر على مستويات مرتفعة من فيتامين C، وفيتامين A، والنحاس، والحديد، والمنجنيز، والبوتاسيوم، والفوسفور، والكارفاكول carvacrol، والبيريدوكسين، والعديد من مركبات مضادات الأكسدة القوية.

ADVERTISEMENT

فوائد شرب الزعتر

يمكنك أن تصنع بنفسك شاي الزعتر في المنزل مع الليمون والعسل وحفنة من الزعتر المجفف، ويمكن أن تتعرف على الفوائد في الفقرة التالية:

فوائد شرب الزعتر كأحد مضادات الأكسدة

ارتبطت المكونات النشطة في شاي الزعتر بالوقاية من العديد من الأمراض أو التخفيف منها، بما في ذلك الدوار، والتصلب المتعدد، وطنين الأذن، والتهاب الكبد، والقوباء المنطقية، والحد من الإجهاد التأكسدي الكلي في الجسم، وهذا يرجع إلى مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزعتر، بما في ذلك الثيمول والليتولين وغيرها.

فوائد شرب الزعتر للسعال

يحتوي شاي الزعتر على خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهابات، مما يعني يساعد على تهدئة السعال والاحتقان، وأيضاً مهاجمة سبب المرض الأساسي للمساعدة على التحسن بشكل أسرع.

فوائد شرب الزعتر في فقدان الوزن

يشتهر الزعتر بأنه شاي تخفيف الوزن، حيث يمكن أن يثبط الشهية، ومع ذلك يستمر في تعزيز الطاقة وتوفير المواد الغذائية القيمة للجسم، مما يؤدي إلى تقليل الإفراط في تناول الطعام وتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات، كما يمكن للمركبات الموجودة في هذا الشاي أيضاً تحسين عملية التمثيل الغذائي، والتي يمكن أن تساعد في حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد.

ADVERTISEMENT

الحمل

في حين أنه لا يوصى بأن تشرب النساء الحوامل شاي الزعتر في وقت مبكر من الحمل، خوفاً من احتمال الإجهاض، ولكن تستخدم بعض أساليب الطب التقليدي هذا الشاي لتحفيز الولادة الطبيعية.

القضاء على تشنجات الحيض

شاي الزعتر فعال جداً في القضاء على تشنجات الحيض بسبب الآثار المضادة للتشنج لبعض المركبات النشطة، فهذا الشاي يمكن أن يساعد في القضاء على الألم والانزعاج من الحيض، وحتى تحسين الآثار الجانبية الأخرى مثل تقلبات المزاج.

فوائد شرب الزعتر في تعزيز جهاز المناعة

 

إن نسبة فيتامين C العالية ومضادات الأكسدة الموجودة في شاي الزعتر تجعله مثالياً للجهاز المناعي، مما يساعد على تخفيف أعراض البرد والأنفلونزا بسرعة.

ADVERTISEMENT

ففيتامين C يمكن أن يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء، في حين أن مضادات الأكسدة القوية مثل الثيمول و apigenin تساعد في تخفيف الإجهاد التأكسدي من خلال تحييد الجذور الحرة التي ينتجها الجسم، كما أن الخصائص الطبيعية المضادة للبكتيريا، والمطهرة لهذا الشاي سوف تساعد أيضاً في القضاء على العدوى ومسببات الأمراض.

الزهايمر

أظهرت الأبحاث وجود علاقة بين شاي الزعتر ومرض الزهايمر، فهذا الشاي العشبي يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة والتركيز، كما يمكن أن يساعد الثيمول أيضًا على زيادة مستويات الأوميجا 3 في الدماغ، والتي يمكن أن تحد من حدوث المشكلات المرتبطة بالعمر.

فوائد شرب الزعتر للهضم

إذا كنت تعاني من اضطراب في المعدة، أو غثيان، أو إمساك، أو انتفاخ، أو تشنج، فقد يكون شاي الزعتر هو العلاج الأمثل، حيث يمكن لخصائصه الطبيعية المضادة للالتهابات والطبيعة المهدئة، بالإضافة إلى تأثيراته المضادة للبكتيريا أن تساعد في التخلص من الاضطرابات المعدية، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

الآثار الجانبية لـشرب الزعتر

على الرغم من فوائد شرب الزعتر الصحية العديدة، فهناك بعض الآثار الجانبية المحتملة التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل إضافة هذا الشراب اللذيذ إلى نظامك الصحي، وتشمل:

ADVERTISEMENT
  • شرب الكثير من الشاي الزعتر يمكن أن يؤدي إلى الغثيان، والدوخة، والصداع، والتقيؤ، وآلام المعدة.
  •  بعض الناس لديهم حساسية تجاه الزعتر، ويمكن أن يسبب تفاعل الحساسية هذا قصور في التنفس، وطفح جلدي، وألم في الصدر وأعراض خطيرة أخرى.
  • يجب تجنب شاي الزعتر أثناء الحمل، لأنه يمكن أن يحفز الدورة الشهرية، مما قد يؤدي إلى إجهاض مبكر في الحمل.
  • لا تنصح المرضعات بشرب هذا الشاي العشبي القوي، إلا بعد استشارة الطبيب.
  • أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل قلبية سابقة قد يعانون من آثار جانبية سلبية إذا كانوا يفرطون في شرب شاي الزعتر.

وفي النهاية وبعد معرفة فوائد شرب الزعتر الصحية المتعددة، وقيمته الغذائية، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد