ADVERTISEMENT

فوائد الزعتر الصحية الرائعة وأضراره

فوائد الزعتر

ADVERTISEMENT
الزعتر من الأعشاب الشهيرة للغاية في عالمنا العربي، فهو إضافة رائعة للطعام ويضفي نكهة رائعة، كما أنه يُستخدم أيضاً كشاي عشبي، وللزعتر العديد من الفوائد الصحية والعلاجية بل والجمالية أيضاً، وفي هذا المقال جمعنا لكم أعزائي القراء ملفاً شاملاً عن فوائد الزعتر للصحة والتخسيس والحياة الزوجية، وأيضاً فوائده للشعر، والعديد من الفوائد الأخرى المهمة، وأيضاً الآثار الجانبية للزعتر، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

فوائد الزعتر الصحية بشكل عام

الزعتر هو شجيرة دائمة الخضرة تم استخدامها في التطبيقات الطبية والطهي منذ آلاف السنين، وتشمل الفوائد الصحية المثيرة للاهتمام للزعتر قدرته على تخفيف التوتر، والحد من مشاكل الجهاز التنفسي، وتحسين صحة القلب، وتعزيز قوة الجهاز المناعي، والحماية من الأمراض المزمنة، وتحفيز تدفق الدم، ومنع الالتهابات الفطرية.

ADVERTISEMENT

الفرق بين الزعتر الأخضر والزعتر المجفف

  • يمكنك تخزين الزعتر الطازج في الثلاجة لمدة تصل إلى سبعة أيام، فقط قم بلفه في منشفة ورقية رطبة قليلاً.
  • مدة صلاحية الزعتر المجفف تكون حوالي ستة أشهر بمجرد فتح الكيس، قم بتخزينه في وعاء زجاجي مغلق بإحكام في مكان مظلم وبارد وجاف، واكتب تاريخ الشراء أسفل حاوية الزعتر المجففة لتتبع موعد استبدالها.
  • الزعتر الطازج يتفوق على الزعتر المجفف في النكهة والرائحة، ولكن اعتمادًا على طريقة تجفيفه، يحتفظ الزعتر بالكثير من الزيت المتطاير ومحتوى مضاد الأكسدة عند التجفيف.

فوائد شرب الزعتر أو مغلي الزعتر

يمكن صنع مشروب الزعتر مع الليمون والعسل والقليل من الزعتر المجفف، وتشمل فوائد هذا المشروب ما يلي:

1- خصائص مضادة للأكسدة

ارتبطت المكونات النشطة في شاي الزعتر بالوقاية من العديد من الأمراض أو التخفيف منها، بما في ذلك الدوار، والتصلب المتعدد، وطنين الأذن، والتهاب الكبد، والقوباء المنطقية، والحد من الإجهاد التأكسدي الكلي في الجسم، وهذا يرجع إلى مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزعتر، بما في ذلك الثيمول والليتولين وغيرها.

2- القضاء على تشنجات الحيض

إن شاي الزعتر فعال للغاية في القضاء على تشنجات الحيض بسبب الآثار المضادة للتشنج لبعض المركبات النشطة، فهذا الشاي يمكن أن يساعد في القضاء على الألم والانزعاج من الحيض، وحتى تحسين الآثار الجانبية الأخرى مثل تقلبات المزاج.

3- فقدان الوزن

يشتهر الزعتر بأنه شاي تخفيف الوزن، حيث يمكن أن يثبط الشهية، ومع ذلك يستمر في تعزيز الطاقة وتوفير المواد الغذائية القيمة للجسم، مما يؤدي إلى تقليل الإفراط في تناول الطعام وتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات.

ADVERTISEMENT

كما أن من أهم فوائد الزعتر أنه يمكن للمركبات الموجودة في هذا الشاي أيضاً تحسين عملية التمثيل الغذائي، والتي يمكن أن تساعد في حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد بشكل أفضل.

4- علاج السعال

يحتوي شاي أو مشروب الزعتر على خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهابات، مما يعني يساعد على تهدئة السعال والاحتقان الناتج عنه، وأيضاً مهاجمة السبب الأساسي للمرض للمساعدة على التحسن بشكل أسرع.

فوائد الزعتر للتخسيس

يحتوي الزعتر على أعلى تركيز من المواد المضادة للأكسدة مقارنًة بأي عشب، وتساهم مضادات الأكسدة الفينولية الموجودة في الزعتر، بما في ذلك اللوتين، والزيكنسنثين zeaxanthin، والثيمونين في تحييد وإزالة الجذور الحرة في جميع أنحاء الجسم.

الجذور الحرة تلك هي النواتج الثانوية الخطرة لعملية التمثيل الغذائي الخلوي، والتي يمكن أن تحدث ضررًا كبيرًا للخلايا الصحية عن طريق التسبب في موت الخلايا أو حدوث طفرة عفوية، وتساعد مضادات الأكسدة هذه على منع الإجهاد التأكسدي، مما يساهم في تعزيز الصحة العامة للجسم، وتعزيز فقدان الوزن الزائد، وهي إحدى فوائد الزعـتر للتخسيس.

ADVERTISEMENT

فوائد الزعتر للحامل

يعد الزعتر آمنًا للنساء الحوامل والمرضعات عند استهلاكه بكميات غذائية طبيعية وفي الطعام، ولكن من غير المعروف ما إذا كان من الآمن استخدام الزعتر بكميات دوائية أكبر، لذا يجب الالتزام بمقادير الزعتر الطبيعية في الطعام إذا كنتِ حاملاً أو تقومين بالرضاعة طبيعية.

على جانب آخر فإن الزعتر وزيت الزعتر لهم خصائص معينة في توازن الهرمونات، ويعتقد البعض أن الزعتر قد يحفز إنتاج البروجسترون، لذلك يقوم البعض باستخدامه في نهاية الحمل لتحفيز الولادة الطبيعية، ولكن يجب استشارة الطبيب بالطبع وعموما بشكل عام حول استخدام أي أعشاب خلال فترة الحمل.

فوائد الزعتر للجنس

إن الإجهاد له تأثير مدمر على الصحة العامة بما في ذلك الرغبة الجنسية كأحد الجوانب، فالإجهاد يزيد من معدل ضربات القلب بطريقة سيئة ويزيد من ضغط الدم، وكلاهما يضر بالرغبة وبالأداء الجنسي، كما يمكن أن يؤثر الإجهاد النفسي أيضًا على الحصول على الانتصاب أو الوصول إلى النشوة الجنسية، ومن فوائد الزعتر للصحة الجنسية أنه أحد أفضل الحلول للتخلص من الإجهاد وتعزيز الحياة الجنسية.

إن أحد الفيتامينات الموجودة في الزعتر هو فيتامين ب6، وهو له تأثير قوي على بعض الناقلات العصبية في الدماغ المرتبطة مباشرة بهرمونات الإجهاد، لذلك يمكن أن يساعد تضمين الزعتر في النظام الغذائي على تعزيز المزاج والتقليل من الإجهاد، وبالتالي تحسين الحياة الجنسية.

ADVERTISEMENT

فوائد الزعتر للشعر

لا شك أن الحديد من العناصر الهامة لتحسين نمو الشعر وصحته وجماله، واستهلاك الأعشاب الطبيعية الغنية بالحديد مثل الزعتر يوفر الكثير من الفوائد لصحة الشعر.

حيث يحتوي الزعتر على أكبر كمية من الحديد مقارنًة بالأعشاب الأخرى، وذلك لأنه تحتوي ملعقة واحدة من الزعتر الأرضي على 5 جرامات من مغذيات الشعر الصحية من الحديد، حيث تحتوي هذه الحصة على 29 % من الاحتياجات الغذائية اليومية من معدن الحديد.

فوائد الزعتر مع زيت الزيتون

إحدى فوائد الزعتر الرائعة هي عند مزجه مع زيت الزيتون، فالزعتر وزيت الزيتون مزيج نباتي مرتفع القيمة الغذائية، وبالإضافة لنكهة هذا المزيج الطيبة التي يتم استغلالها في الكثير من الأطباق الصحية اللذيذة والمعجنات أيضًا، فإنه يقدم للصحة الكثير من الفوائد المهمة والرائعة.

تجمع هذه الفوائد ما بين فوائد زيت الزيتون الشهيرة، وفوائد الزعتر أيضاً الغنية عن التعريف، لذلك فهو بلا شك من أكثر الوصفات الهامة والمفيدة.

فوائد الزعتر المطحون مع السمسم

يُستخدم الزعتر المطحون مع السمسم في إعداد الكثير من وصفات الطعام والمعجنات الشهية، ويتناوله الكثير من الأشخاص مع زيت الزيتون والخبز صباحاً، كما أنه أحد الإضافات الشهيرة للمعجنات، خاصة في بلاد الشام العربية، ولهذا المزيج العديد من الفوائد الغذائية والصحية، والتي تجمع ما بين فوائد الزعتر وفوائد السمسم أيضاً.

القيم الغذائية في مشروب الزعتر

ترجع فوائد الزعتر الرائعة الموجودة عند تناوله كمشروب إلى أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة من الفيتامينات والمعادن، فهو مصدر جيد لـ:

أضرار الزعتر

إن الزعتر في حد ذاته آمن بالكميات الطبيعية الموجودة في الطعام، بل يقدم العديد من الفوائد كما ذكرنا أعلاه، ولكن لا يجب تناوله بكميات علاجية كبيرة أو مكملات دون استشارة الطبيب، كما أن هناك آثار جانبية محدودة لاستخدام زيت الزعتر، وهي تشمل:

  • اضطرابات محتملة في المعدة.
  • ردود الفعل التحسسية في بعض الحالات.
  • تهيج الجلد، فكثير من الأشخاص ذوي البشرة الحساسة لديهم ردود فعل سلبية عند وضع الزيوت الطبيعية القوية غير المخففة على الجلد مثل زيت الزعتر.

والآن أعزائي القراء، لقد قدمنا لكم كل ما تحتاجون معرفته عن فوائد الزعتر الصحية الرائعة، وأيضاً أضراره وآثاره الجانبية، لذلك في حال كان هناك أي حالة صحية يجب استشارة الطبيب أولا، وإذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا بكل خصوصية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد