فوائد زيت المونجونجو للبشرة والشعر ونصائح عند شرائه

فوائد زيت المونجونجوقد تستغربين هذا الإسم الذي يعبر عن ثمرة أفريقية بدأت في الانتشار بسبب الفوائد العظيمة التي يرى خبراء العناية بالجمال أنها غنية بها، لذلك تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لتعرفي فوائد زيت المونجونجو المذهلة للبشرة والشعر.

ADVERTISEMENT

زيت مونجونجو

يستخرج زيت مونجونجو من شجرة مانكيتي الموجودة في جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا والتي يمكن أن تعيش في ظروف الطقس القاسية، استخدم هذا الزيت لقرون في العناية بالبشرة كما تعتبر تلك الثمرة ليست مغذية فحسب بل تحتوى على كمية وفيرة من المرطبات والحماية المطلوبة للبشرة والشعر، فكل بذرة تحتوي على كمية غنية من فيتامين E، بالإضافة إلى العديد من العناصر المغذية مثل الكالسيوم والنحاس والزنك.

كيف يصنع زيت المونجونجو ؟

يقوم السكان المحليون بتحميص ثم سحق الجزء الخارجي من البذرة حتى يحافظوا على الجزء الداخلي نظيف وسليم حتى يتم استخدامه مرة أخرى، ويعتبر ذلك الجزء الخارجي شديد القسوة وصعب السحق أو التكسير، أما ذلك الجزء الداخلي الأبيض أو النواة فتكون في حجم البندق ويكون طعمها أشبه بالكاجو المحمص أو اللوز، وبعد تحميصه يأخذ اللون البني وطعم أشبه بالجبن، ويظل هذا الجزء المجفف صالح لمدة 8 لأشهر.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت المونجونجو

من أهم فوائد زيت المونجونجو ما يلي:

  • يعتبر زيت مونجونجو من الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تعرف بإمكانية بقائها على البشرة لمدة أطول من الأحماض الدهنية المشبعة الموجودة في زيت جوز الهند أو الزيوت الأحادية غير المشبعة مثل الجوجوبا وزيت اللوز.
  • تقوم الأحماض الدهنية غير المشبعة بتوفير طبقة مرطبة وواقية أيضا على سطح البشرة فتعمل كحاجز لمنع الرطوبة من الهروب من خلال المسام.
  • يعمل زيت المونجونجو على ترطيب البشرة وجعلها متوهجة وأكثر حيوية ويقلل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • تعمل الأحماض الموجودة في زيت المونجونجو مثل حمض اللينوليك على تهدئة الالتهاب، بالإضافة إلى الاحمرار وبعض أنواع الإكزيما.
  • يوفر زيت مونجونجو طبقة حماية للبشرة والشعر من الأشعة فوق البنفسجية.
  • يعتبر زيت مونجونجو مفيد لفروة الرأس الملتهبة والتي تحتوي على القشور أو للأشخاص الذين يعانون من شعر جاف أو تالف.

لذلك يرى خبراء العناية بالبشرة والشعر أن فوائد زيت المونجونجو توفر مميزات كثيرة على عكس زيت جوز الهند الذي يقوم بتوفير طبقة سميكة حول البشرة فقط، كما أن زيت المونجونجو أقل دهنية من زيت جوز الهند أي لا يسد المسام مع الوقت ولا يكون الرؤوس السوداء.

ADVERTISEMENT

نصائح عند شراء زيت المونجونجو

بصرف النظر عن كل تلك المميزات التي يوفرها الزيت للبشرة والشعر فإن انتشار استخدام هذا الزيت يوفر المساعدة بشكل كبير لتلك المزارع التعاونية الصغيرة التي تنتج هذه الزيوت ومساعدة أهلها في أفريقيا.

لكن هذا لا يمنع ضرورة الحرص على شراء ذلك المنتج من مصدر موثوق والتأكد من الملصق الموجود عليه أنه معتمد من تجارة النبات في أفريقيا PhytoTrade Africa خصوصا عند شرائك له عن طريق الإنترنت، فبذلك تضمن سلامة المنتج وأيضا عدم استغلال السكان الأصليين الذين يقومون بالزراعة والجمع أو أنهم لا يأخذون أجورهم.

وفي النهاية أخبرينا عزيزتي القارئة هل ستقومين بالبحث عن هذا الزيت بعد كل تلك الفوائد؟ شاركينا رأيك، كما يمكن أيضا استشارة أحد أطبائنا .. من هنا.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.refinery29.com/mongongo-oil-beauty-benefits https://www.skinsafeproducts.com/ingredients/mongongo-oil https://essentialoils.co.za/mongongo-oil.htm
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد