ADVERTISEMENT

حلول لمواجهة مخاطر ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة

هناك عدة طرق لمواجهة مشكلة تزامن ارتفاع في درجات الحرارة مع ارتفاع في نسب الرطوبة.

وحسب الدكتور وائل صفوت مستشار الطب العام وأخصائي أمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد، في مصر، فإن الرطوبة تؤثر على الإنسان بشكل أكبر من الارتفاع في درجات الحرارة، وأوضح أن ارتفاع الرطوبة يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على التعامل مع الحرارة من خلال التعرق، وبالتالي يختزن الجسم الحرارة الزائدة، مما يؤثر عليه بشكل مضاعف.

ADVERTISEMENT

أعراض ومؤشرات

ويؤكد صفوت أنه في حالة ارتفاع نسب الرطوبة يكون الإنسان معرضا لهبوط في الدورة الدموية نتيجة لاتساع الشرايين بسبب الحرارة.
ويشير الدكتور، عبر صحيفة “المصري اليوم”، إلى أن هناك العديد من الأعراض التي قد تظهر على الفرد نتيجة التعرض لحرارة الجو، من بينها الصداع واضطراب ضربات القلب والشعور بالإجهاد العام.

وقد تظهر بعض الأعراض الأخرى كالارتفاع في ضغط الدم أو وجود مشاكل في الكلى ولكن هذا يحدث للأشخاص الذين لديهم استعداد للإصابة حيث يفرز الجسم عند ارتفاع درجة الحرارة مادة الأدرينالين في الدم، مما يؤثر على الضغط خاصة عند اتساع الشرايين.

وقد تظهر أيضا بعض الأعراض مثل الانتفاخ في الأعين لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو لديهم اضطرابات في عملية الأيض والعمليات الحيوية، بحيث يصعب على الجسم التخلص من المياه الزائدة والتعامل معها بصورة طبيعية.

 

ADVERTISEMENT

 

articles 516836698ec84
ADVERTISEMENT

الماء.. الحل الدائم

وينصح الدكتور وائل بضرورة الابتعاد عن الأماكن التي بها رطوبة عالية مع ضرورة التواجد في أماكن جيدة التهوية وغسل الجسم بشكل متكرر سواء من خلال الوضوء أو بالاستحمام المتكرر، حتى يستطيع الجسم التعامل مع حرارة الجو وعدم تخزينها.

 

وفي المقابل يجب أيضا تناقل كميات وفيرة من المياه كي يستعيض الجسم عما فقده بسبب حرارة الجو.

ADVERTISEMENT

 

ويؤكد الدكتور وائل صفوت أن تناول كوب واحد من الشاي أو القهوة يكون مفيدا في إدرار البول ويساعد على تخلص الجسم من المياه الزائدة لذا فهو يقلل من احتمالية التعرض بهبوط عام في الدورة الدموية.

 

كما ينصح الدكتور بضرورة تناول الخضراوات الخضراء وذلك لمقاومة الشعور بإجهاد العضلات بالإضافة إلى ضرورة تناول الفاكهة المتنوعة في فصل الشتاء التي تساعد أجسامنا في التعامل مع الارتفاع في درجة الحرارة.

ADVERTISEMENT

 

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد