فوائد زيت الزيتون للجروح

فوائد زيت الزيتون للجروحزيت الزيتون يعتبر من الخيارات الأولى التي يلجأ إليها محبي الزيوت الطبيعية في طهي الطعام، لكن هل يمكن استخدام زيت الزيتون خارجيا؟ البعض يعتقد أنه يمكن استخدام زيت الزيتون في علاج الجروح! لذلك سنتعرف سويا ما هي فوائد زيت الزيتون للجروح المحتملة، وهل له أضرار عليها

ADVERTISEMENT

فوائد زيت الزيتون للجروح

أولا يجب التأكيد على أن الجروح تكون حساسة ويجب معالجتها بالطرق الصحيحة، والرغبة في العلاجات الطبيعية لا يكون بديل عن العلاج الطبي.

حسب دراسة أجريت على مجموعة من المرضى يعانون من الحروق، تم منحهم نظام غذائي غني بزيت الزيتون، وأظهرت النتائج أن هذا النظام يمكن أن يساعد على تسريع التئام الجروح والشفاء، وقد يعود ذلك لفائدة زيت الزيتون الغني بمضادات الأكسدة، ومضادات الالتهاب.

ADVERTISEMENT

عموما زيت الزيتون كإضافة للطعام هو مفيد جدا، ويمكنك أن تحصل على فوائده من خلال إضافته لطبق السلطة على سبيل المثال.

هل يمكن وضع زيت الزيتون على الجرح؟

بالنسبة لزيت الزيتون، فالأبحاث والآراء هنا متناقضة، فاستخدام زيت الزيتون على البشرة عموما قد ينتج عنه التهيج لبعض الأشخاص على عكس ما يعتقد البعض، بل وقد يسبب احمرار الجلد، لذلك لا يمكن النصح باستخدام زيت الزيتون موضعيا على الجلد من أجل علاج مشكلة الجروح

ADVERTISEMENT

فوائد زيت الزيتون لجرح الولادة الطبيعية

حسب بعض الدراسات والاقتراحات، يمكن أن يساعد تدليك منطقة العجان على التقليل من خطر حدوث التمزقات أو اللجوء إلى بضع الفرج (شق الفرج)، ويمكن البدء في عملية التدليك في الأسبوع 35 من الحمل أو المرحلة الثانية من المخاض.

لكن نوضح أنه يجب استشارة الطبيب أولا والتأكد منه من المسموح والممنوع خلال الحمل وبعد الولادة، خصوصا أن الأمر مازال يحتاج إلى دراسات حاسمة.

زيوت تساعد على التئام الجروح

إليك الآن بعض العلاجات الأخرى الطبيعية التي يمكنها أن تسهم في شفاء بعض أنواع الجروح وتتضمن ما يلي:

ADVERTISEMENT

زيت شجرة الشاي

من الشائع استخدامه في علاج البثور الصغيرة أو الرؤوس السوداء، إلى جانب ذلك يمكن أيضاً استخدامه في علاج الجروح وذلك لاحتوائه على خصائص مطهرة ومضادة لالتهاب الجلد وتهيجه، لذا فإنه يسهم في التئام الجلد سريعاً عند تعرضه للجرح.

زيت اللافندر

زيت اللافندر من الزيوت العطرية، التي يمكن أن تساعد على التئام الجروح، خاصة أنه يتميز بتأثير مضاد للبكتيريا والميكروبات، لكن من المهم القيام بتخفيف الزيت أولا بزيت آخر مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز.

والآن بعد أن تعرفت معنا على فوائد زيت الزيتون للجروح وعلى المواد الطبيعية الأخرى التي يمكن استخدامها للتقليل من التهاب الجروح والمساعدة في شفائها، ننصحك عزيزي القارئ بعدم وضع هذه الزيوت على الجروح المفتوحة أو الملتهبة.

ADVERTISEMENT

كما يجب إجراء اختبار حساسية الجلد قبل الاستخدام لتجنب الآثار الناتجة عن حساسية الجلد تجاه أحد هذه المكونات، ومن الأفضل أيضاً استشارة الطبيب إذا كان الجرح عميقاً أو يوجد بمنطقة حساسة بالجسم لتحديد العلاج المناسب، وخصوصا للحامل

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد