ADVERTISEMENT

فوائد زيت الزيتون للجروح

فوائد زيت الزيتون للجروح

ADVERTISEMENT
زيت الزيتون أحد الزيوت الصحية التي يتم استخدامها كثيراً في الوصفات الطبيعية المتعلقة بصحة البشرة، ولكن هل زيت الزيتون فعال في شفاء الجروح؟، تعرف معنا من خلال هذا المقال على حقيقة فوائد زيت الزيتون للجروح والعلاجات الطبيعية المستخدمة في علاج الجروح المختلفة.

فوائد زيت الزيتون للجروح

تفيد الدراسات أن فائدة زيت الزيتون في علاج الجروح تكمن في أنه يحتوي على مضادات الأكسدة فضلاً عن احتوائه على نسبة جيدة من فيتامين هـ، مما يسهم في تجدد الخلايا والتئام الجرح بشكل أسرع، إلى جانب أن زيت الزيتون أيضاً له خصائص مضادة للالتهاب تساعد على تطهير الجروح والوقاية من إصابتها بالالتهابات، وبخاصة الجروح الناتجة عن قرح الفراش.

ADVERTISEMENT

هناك العديد من العلامات التجارية التي توفر أنواع مختلفة من زيت الزيتون، ولكن عند اختيارك لزيت الزيتون لعلاج المشاكل الجلدية أو الجروح بشكل خاص من الأفضل أن تختار زيت الزيتون البكر الممتاز وذلك لأنه يتعرض لمعالجة أقل من الأنواع الأخرى وبالتالي فإنه يظل محتفظ بخصائصه المضادة للأكسدة والأحماض الدهنية المضادة للالتهاب الموجودة به.

ولكن مازالت هذه الدراسات بحاجة إلى المزيد من التجارب والبحث لإثبات فاعلية زيت الزيتون في شفاء الجروح بشكل كامل دون التعرض لآثار جانبية.

علاجات طبيعية فعالة للجروح

إليك الآن بعض العلاجات الأخرى الطبيعية التي يمكنها أن تسهم في شفاء بعض أنواع الجروح وتتضمن ما يلي:

جل الصبار (الألوفيرا)

جل الصبار من العلاجات الطبيعية المستخدمة في علاج وتخفيف الكثير من المشاكل الجلدية، بما فيها الجروح السطحية، ويرجع ذلك لخصائصه التي تساعد على تسكين الألم البسيط الناتج عن الجرح إلى جانب أنه يقلل من حدة الالتهاب الجلدي والاحمرار الناتج عن الجرح، لذا جرب استخلاص الجل الموجود في نبتة الصبار وقم بتطبيقه على منطقة الجرح حتى يجف ثم اغسل المنطقة بالماء جيداً بعد ذلك.

ADVERTISEMENT

زيت شجرة الشاي

من الشائع استخدامه في علاج البثور الصغيرة أو الرؤوس السوداء، إلى جانب ذلك يمكن أيضاً استخدامه في علاج الجروح وذلك لاحتوائه على خصائص مطهرة ومضادة لالتهاب الجلد وتهيجه، لذا فإنه يسهم في التئام الجلد سريعاً عند تعرضه للجرح.

زيت جوز الهند

لا يستخدم فقط لعلاج الجروح وإنما يعمل أيضاً على عدم ترك أثر للجرح بعد شفاؤه، فزيت جوز الهند يحتوي على أحماض دهنية مغذية للبشرة إلى جانب مواد طبيعية مضادة للبكتيريا تجعله فعال في علاج الجروج المفتوحة، إلى جانب أنه يعمل على تجديد الخلايا وبمرور الوقت يسهم في التئام الجرح وعلاج الأثر الناتج عنه، وطريقة استخدامه بسيطة ضع منه بضع قطرات على مكان الجرح وقم بتغطية الجرح باستخدام قطعة قماش نظيفة، يمكنك تكرار هذه العملية حتى يلتئم الجرح.

العسل النحل

يستخدم العسل النحل منذ زمن طويل في علاجات الجروح وبشكل خاص الجروح التي توجد في الفم واللسان، وأيضاً الجروح السطحية الناتجة عن قطع في الجلد، وذلك بفضل احتوائه على مضادات للفطريات التي قد تعرض الجرح للعدوى وبالتالي فإنه يعتبر مطهر جيد، إلى جانب ذلك أنه يقلل الالتهاب وله خصائص مرطبة تعمل على زيادة ترطيب الجلد المتعرض للجرح وبالتالي يسهم ذلك في التئام الجرح سريعاً.

والآن بعد أن تعرفت معنا على فوائد زيت الزيتون للجروح وعلى المواد الطبيعية الأخرى التي يمكن استخدامها للتقليل من التهاب الجروح والمساعدة في شفائها، ننصحك عزيزي القارئ بإجراء اختبار حساسية الجلد قبل الاستخدام لتجنب الآثار الناتجة عن حساسية الجلد تجاه أحد هذه المكونات، ومن الأفضل أيضاً استشارة الطبيب إذا كان الجرح عميقاً أو يوجد بمنطقة حساسة بالجسم لتحديد العلاج المناسب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد