ADVERTISEMENT

فوائد خل التفاح للحامل

فوائد خل التفاح للحامل

ADVERTISEMENT
يضاف خل التفاح للكثير من الأطعمة والسلطات لإعطائها نكهة لذيذة، كما أنه يمنح الجسم الكثير من الفوائد، تعرفي في هذا المقال على فوائد خل التفاح للحامل وتعرفي على الآثار الجانبية التي يمكن أن يتسبب فيها.

هل استخدام خل التفاح أثناء الحمل آمن؟

بالطبع يمكنك شرب خل التفاح، ولكن عليكِ التأكد من أنه خالي من أي بكتيريا أو ميكروبات يمكن أن تتسبب في مشاكل صحية، حيث أن خل التفاح الملوث أو غير المبستر يمكن أن يتسبب في الإجهاض، وقد يعاني الجنين من مشاكل صحية بعد الولادة، ويمكن أيضاً أن يتسبب خل التفاح في ولادة جنين ميت لا قدر الله، كما أنه لا ينصح بتقديم خل التفاح للأطفال نهائياً.

ADVERTISEMENT

فوائد خل التفاح للحامل

عند استخدام خل التفاح بكميات معتدلة وبسيطة فإنه يمنحك الكثير من الفوائد الصحية لجسمك وجسم جنينك، وتتضمن ما يلي:

علاج غثيان الحمل

يساعد خل التفاح على تهدئة أحماض المعدة والتي تتسبب في الشعور بالغثيان والقيء، وبالتالي يمثل خل التفاح علاج ممتاز لغثيان الحمل في مراحله الأولى، كما يساعد على التغلب على حموضة المعدة التي غالباً ما تبدأ في الأسبوع الـ 12 من الحمل.

الوقاية من عدوى الخميرة

يتكون خل التفاح من عدة مركبات بإمكانها الوقاية من عدوى الخميرة، بل وتساهم أيضاً في علاجها، مثل عدوى المبيضات، وهي نوع من أنواع عدوى الخميرة، حيث يمكن وضع خل التفاح مباشرة على المنطقة المصابة بالعدوى ولكن بعد تخفيفه، أو يمكن إضافة خل التفاح إلى ماء الاستحمام، كما أن تناول خل التفاح يساعد على تقوية الجهاز المناعي أيضاً، مما يوفر وقاية إضافية من هذه العدوى.

تنظيم ضغط الدم

يمتلك خل التفاح بعض المعادن التي تساهم في تنظيم ضغط الدم، الذي غالباً ما يرتفع في المرحلة الثانية والثالثة من الحمل، حيث يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، كما يساعد على الحفاظ على طاقة ونشاط الجسم، وبالتالي يساعدك على التغلب على الشعور بالخمول أو الإجهاد، الذي يصاحب فترة الحمل.

ADVERTISEMENT

علاج عدوى الجهاز البولي

إذا لاحظتِ تغير لون البول الخاص بكِ، فقد يكون ذلك أحد أعراض الإصابة بعدوى الجهاز البولي، وفي هذه الحالة يمكنك استخدام خل التفاح للعلاج، حيث يحتوي على بعض الإنزيمات والمعادن، التي تساهم في تثبيط نمو البكتيريا المسببة للعدوى.

علاج حب الشباب

تعاني الكثير من الحوامل من ظهور حب الشباب والكثير من مشاكل البشرة الأخرى خلال فترة الحمل، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى التغيرات الهرمونية، ومن أهم فوائد خل التفاح للحامل أنه يساهم في علاج هذه الحبوب، حيث يمكن استخدام خل التفاح لإعادة توازن الأس الهيدروجيني للجلد، ويساهم في إزالة الزيوت والدهون الزائدة والجلد الميت في الوجه.

علاج الالتهابات

يساهم خل التفاح في تهدئة و علاج الالتهابات، خاصةً في حالات الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد، ويساعد أيضاً على تهدئة أعراض هذه الحالات، كما يساعد أيضاً على تهدئة اضطرابات المعدة والأمعاء.

تنظيم مستوى السكر في الدم

تشير الكثير من الدراسات إلى أن تناول خل التفاح المخفف بعد تناول أطعمة غنية بالكربوهيدرات، مثل المكرونة أو الخبز، يساهم في تقليل امتصاص الكربوهيدرات، وبالتالي يساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم، ولكن تحتاج هذه الدراسات لمزيد من التأكيد.

ADVERTISEMENT

الآثار الجانبية لخل التفاح

  • شرب خل التفاح غير المخفف يمكن أن يؤثر سلباً على الجهاز الهضمي، ويتسبب في التهاب المريء.
  • الإكثار من خل التفاح يمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.
  • يمكن أن يتفاعل خل التفاح مع بعض الأدوية، مثل الإنسولين أو الأدوية المدرة للبول، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه، في حالة استخدام أدوية أخرى.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فوائد خل التفاح للحامل وتعرفتي على الآثار الجانبية التي يمكن أن يتسبب فيها، اعتني بنفسك جيداً خلال فترة الحمل، وتأكدي من حصولك الرعاية اللازمة والدعم النفسي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد