حمض الفوليك للبشرة: 5 فوائد محتملة وطرق استعماله

حمض الفوليك للبشرة
حمض الفوليك للبشرة

ما الذي يمكن أن يقدمه حمض القوليك للبشرة؟ وهل يساعد في تخفيف مشاكل البشرة المختلفة؟ تعرفوا معنا من المقال التالي على فوائد حمض الفوليك للبشرة وكيف يمكن استخدامه للجلد وهل هناك أضرار لاستخدامه للبشرة أم لا ومعلومات أخرى مفيدة ومتعددة.

ADVERTISEMENT

فوائد حمض الفوليك للبشرة

تتضمن فوائد حمض الفوليك للبشرة المحتملة، والتي ما زال العديد منها بحاجة لدراسات وأبحاث لتأكيدها، ما يلي:

1- شد البشرة

تُشير دراسة علمية واحدة إلى أن استخدام حمض الفوليك يمكن أن يعزز عملية أيض أو استقلاب الكولاجين ويزيد من قوة وشد البشرة، مما قد يساعد أيضاً في محاربة آثار الشيخوخة.

ADVERTISEMENT

2- تقليل أضرار أشعة الشمس

استخدام حمض الفوليك بشكل موضعي يمكن أن يساعد في تقليل آثار وأضرار أشعة الشمس على البشرة، بما في ذلك تقليل تضرر الحمض النووي في المنطقة الجلدية المعرضة للشمس وتقليل حدة التجاعيد.

3- حمض الفوليك لحب الشباب

تناول الجرعة الموصى بها من حمض الفوليك كل يوم يمكن أن يساعد في إزالة السموم من الجسم، ويحتوي حمض الفوليك أو فيتامين ب9 على خصائص مضادة للأكسدة بتركيزات مختلفة يمكن أن تعمل على تقليل مستويات الجهد التأكسدي الذي يضر الجلد والبشرة، مما قد يساعد في تقليل ظهور حب الشباب أو البثور.

ADVERTISEMENT

4- تقليل جفاف البشرة

أبلغت بعض السيدات عن وجود تحسن في البشرة والشعر عند استخدام فيتامينات ما قبل الولادة التي تحتوي على حمض الفوليك، حيث يزيد حمض الفوليك من ترطيب البشرة عن طريق الحفاظ على وظيفة جاجز الجلد، وقد يساعد هذا في تحسين القدرة على الحفاظ على ترطيب البشرة وتقليل جفافها.

5- زيادة لمعان البشرة

نظراً لأن حمض الفوليك يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تقوم بنقل الأكسجين في أجزاء الجسم المختلفة، فإن الحصول على الكميات المطلوبة منه يساعد الجسم في الحصول على المغذيات التي يحتاجها، وينعكس هذا على صحة أجزاء الجسم المختلفة مثل البشرة والشعر والأظافر، فيبدون أكثر حيوية ولمعاناً.

كيفية استخدام حمض الفوليك للبشرة

ينصح بالحصول على كمية حمض الفوليك التي يحتاجها  الجسم عن طريق استخدام المكملات أو الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على الفوليك أسيد أو عن طريق تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك وأبرزها الخضراوات الورقية الخضراء.

ADVERTISEMENT

وللحصول على فوائد حمض الفوليك للبشرة يُنصح أيضا باستخدام الكريمات والمرطبات التي تحتوي على حمض الفوليك والكرياتين، ويمكن سؤال الطبيب عن أفضل الأنواع أو قراءة إرشادات المنتج لمعرفة مكوناته.

هل هناك أضرار لاستخدام حمض الفوليك للبشرة؟

تلعب جميع أنواع فيتامينات ب، ومن ضمنها حمض الفوليك، دوراً في إنتاج الطاقة وعملية أيض واستقلاب الخلايا داخل الجسم، ولكن في بعض الأحيان قد يحدث هذا بصورة مبالغة، فاستخدام أو إدخال كمية كبيرة من هذه الفيتامينات للجسم يمكن أن يتسبب في ظهور أعراض مختلفة على الجسم وأعراض على البشرة مثل:

  • جفاف البشرة.
  • ظهور بقع في الجلد.
  • حب الشباب، في بعض الأحيان.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد