فوائد بذور دوار الشمس للحامل

فوائد بذور دوار الشمس للحاملهل اكتشفتِ حملك مؤخراً؟ هل تريديدن الاستمرار بنظامك الغذائي المعتاد أثناء الحمل؟ هل أنتِ من محبي بذور دوار الشمس؟ إليكِ فوائد بذور دوار الشمس للحامل فتابعي معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

فوائد بذور دوار الشمس للحامل

هناك العديد من الفوائد الصحية لبذور دوار الشمس مما يجعلها إضافة جيدة في الوجبات الغذائية أثناء الحمل باعتدال وبعد استشارة الطبيب، ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:

  • بذور دوار الشمس غنية بما يقرب من 90 ٪ من الفيتامينات والبروتين والمعادن ومضادات الأكسدة والدهون غير المشبعة المتعددة.
  • يعمل فيتامين هـ الموجود في بذور دوار الشمس كمضاد للأكسدة ويحمي جسمك من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، كما أنه يحميكِ من العرضة لجلطات الدم.
  • الفوسفور والمعادن الموجودة في بذور دوار الشمس تساعد على نمو عظام الجنين.
  • المحتوى العالي من البوتاسيوم يساعد على تنظيم مستوى الصوديوم في جسمك، وبالتالي خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة.
  • محتوى هذه البذور يعمل على تحسين نظام المناعة لديكِ الذي قد يضعف أثناء الحمل لزيادة تقبل الجسم للجنين المتنامي.
  • بذور دوار الشمس هي مصدر غني للفولات والمعادن المختلفة مثل الحديد والكالسيوم والزنك والسيلينيوم والنحاس، حيث يساعد حمض الفوليك بشكل عام في تكوين خلايا الدم الحمراء ويحمل الأكسجين من الرئتين إلى مختلف أجزاء الجسم، ونظرًا لزيادة متطلبات حمض الفوليك يوميًا في الحمل، يمكن أن تكون بذور دوار الشمس إضافة رائعة إلى نظامك الغذائي، كما يؤدي نقص حمض الفوليك إلى اضطرابات النمو لدى طفلك المتنامي.
  • بذور عباد الشمس غنية بالألياف التي تنظف وتزيل السموم من الجهاز الهضمي، تساعد الألياف أيضًا على منع الإمساك وتقليله وتحسين الهضم.
  • ومن فوائد بذور دوار الشمس للحامل أنه يحتوي على المغنيسيوم الضروري لنمو الهيكل العظمي، مما يجعل بذور دوار الشمس مصدرًا حيويًا من العناصر الغذائية للمساعدة في نمو العظام الصحي ومنع هشاشة العظام والكساح عند الطفل بعد ولادته كما تحتوي هذه البذور على النحاس الذي يجعل المفاصل قوية ومرنة، كما يساعد على الحد من تقلبات المزاج وتقليل الاكتئاب الذي يمكن أن تمر به النساء أثناء الحمل.
  • يعمل النياسين الموجود في بذور دوار الشمس على الحد من القلق والاكتئاب.
  • على عكس الدهون المشبعة، فإن استهلاك الدهون غير المشبعة يحسن صحة القلب، ووجدت دراسة من جامعة هارفارد أن زيادة استهلاك البذور بما في ذلك بذور دوار الشمس يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع الكوليسترول في الدم وضغط الدم المرتفع.

مخاطر الإفراط في تناول بذور دوار الشمس للحامل

بذور عباد الشمس آمنة عموماً، وتُعد مصدر غني بحمض الفوليك، وحمض الفوليك ضروري لنمو وتطوير صحة الطفل، حمض الفوليك وفيتامين ب الموجود في بذور دوار الشمس يمنعان العيوب الخلقية، ويمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك أثناء الحمل إلى الشفة المشقوقة، يمكن أن يؤثر أيضًا على الأم الحامل ويمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم لذلك، تأكدي من أن وجبتك تحتوي على كمية لا بأس بها من حمض الفوليك والمواد المغذية الأخرى.

بالطبع لا يمكن إنكار فوائد بذور دوار الشمس للحامل لكن الإفراط في أي شئ قد يكون له آثار سلبية حيث أن الإفراط في تناول بذور دوار الشمس يمكن أن يشكل مخاطر صحية أثناء الحمل كما يلي:

ADVERTISEMENT
  • تأتي في المقام الأول زيادة الوزن وزيادة استهلاك الدهون الأحادية والدهون غير المشبعة.
  • التسمم بالفوسفور الذي قد يؤدي إلى تلف الكلى وزيادة رواسب الكالسيوم على الأنسجة الغير العظمية.
  • تسمم السيلينيوم الذي يؤدي إلى أعراض منها التهيج والإرهاق وتقصف الشعر والأظافر والطفح الجلدي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ندى ممدوح
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد