ADVERTISEMENT

فوائد الماش للحامل

فوائد الماش للحاملهناك العديد من المشاكل الصحية أو الأمراض التي قد تتعرض لها الحامل أو الجنين من تناول بعض البقوليات أو التوابل أو حتى بعض الأعشاب الطبية، وتتساءل العديد من النساء الحوامل عن فوائد كل ما يتم تناوله خلال فترة الحمل، لذا فمن الأفضل دائما استشارة الطبيب الخاص قبل تناول أي منهم، وإليكِ هذا المقال لمعرفة فوائد الماش للحامل فتابعي معنا.

ما هو الماش ؟

إن الماش أو المج كما يطلق عليه هو نوع من فصيلة البقوليات، ويوجد عادة الماش في الهند وباكستان وتايلند والصين، ويحتوي كوب واحد من نبات الماش على الكثير من المواد الغذائية، فكوب من المج أو الماش يحتوي على:

ADVERTISEMENT
  • 212 من السعرات الحرارية
  • 0.8 جرام من الدهون
  • 14.2 جرام من البروتين
  • 38.7 جرام من الكربوهيدرات
  • 15.4 جرام الألياف
  • 159 ميكروجرام من حمض الفوليك
  • %22 من فيتامين ب 1 (من الكمية الموصي بها يومياً)
  • %16 من الحديد (من الكمية الموصي بها يومياً)
  • %15 من البوتاسيوم (من الكمية الموصي بها يومياً)
  • بالإضافة لنسب معقولة من الفيتامينات B2 ، B3 ، B5 ، B6.

فوائد الماش للحامل

يوجد الكثير من العناصر الغذائية والفوائد الصحية لتناول الماش للحامل مثل:

حمض الفوليك

يساعد وجود كمية مناسبة من حمض الفوليك في الماش على حماية الجنين من احتمالية الإصابة بأي من العيوب الخلقية في المخ أو الحبل الشوكي وبعض المشاكل العصبية والعضوية الأخرى.

تحسين المناعة

يساعد الماش في إزالة السموم من الجسم مما يعمل على تحسين وتقوية الجهاز المناعي ضد أي من الأمراض أو العدوى الخارجية المحتملة، وبالتالي الحصول على حمل صحي.

ADVERTISEMENT

الحديد

يحتوي الماش على كمية مناسبة من الحديد الذي يساعد في تكوين كريات الدم الحمراء، مما يساعد في الحماية من الإصابة بفقر الدم خلال الحمل.

الألياف الغذائية

تحتوي بقوليات الماش على كمية مناسبة من الألياف الغذائية التي تعمل على تحسين من عملية الهضم والحماية من الإمساك ومن الإصابة بالبواسير، حيث يعتبر الغذاء المناسب للبكتيريا النافعة الموجودة بالجهاز الهضمي وبالتالي تحسين المناعة، كما أن الألياف الغذائية تعمل على الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة.

علاج غثيان الصباح

يساعد تناول الماش أيضاً على علاج بعض أعراض الحمل المزعجة مثل غثيان الصباح والقيء.

مضاد للأكسدة

تحتوي حبوب الماش على العديد من المواد المضادة للأكسدة، مما يساعد على الحماية من الكثير من الالتهابات وأمراض القلب والسرطان والسكري وغيرها من الأمراض.

ADVERTISEMENT

خفض ضغط الدم

قد تساعد حبوب الماش على خفض ضغط الدم نظراً لاحتوائها على البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف، حيث ربطت بعض الأبحاث علاقة تلك العناصر وخفض ضغط الدم.

هل يمكن تناول الماش أثناء الحمل ؟

من الأفضل استشارة طبيبك قبل تناول الماش أو المج أثناء الحمل، حيث أشارت بعض الأبحاث أن تناولها قد يؤدي للإصابة ببكتيريا السالمونيلا والليستيريا نظراً للظروف المناسبة للنمو بداخل حبة الماش، مما قد يسبب التسمم الغذائي أو الإصابة بمرض الليستريات والذي قد يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

ولكن إذا كنتِ ترغبين بشدة في تناولها فتأكدي من طهيها جيداً لتجنب الإصابة بأي من الأمراض السابقة، وتجنبي تناولها نيئة، واستشارة الطبيب أولاً للحفاظ على صحتك وصحة الجنين.

ADVERTISEMENT

وفي ختام هذا المقال بعد التعرف على فوائد الماش للحامل وهل يمكن تناوله خلال تلك الفترة أم لا، يجب عليكِ الآن عزيزتي الأم المستقبلية الحرص من الطعام الذي تتناولينه حتى لا تتعرضي أنتِ وجنينك لأي مشاكل صحية، كما يجب عليكِ استشارة طبيبك قبل تناول بعض الأطعمة للتأكد من مدى أمانها على صحتك وصحتك الجنين، والآن دعينا نوضح لكِ ما هي الأدوية الآمنة أثناء الحمل و غير الآمنه للحوامل ؟ ومع تمنياتي لكِ بحمل صحي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية الجاويش
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد