ADVERTISEMENT

فوائد الكولاجين للحامل

فوائد الكولاجين للحامل

ADVERTISEMENT
الكولاجين هو بروتين يتواجد بصورة طبيعية في الأنسجة الضامة بجميع أجزاء الجسم مثل الجلد وتلك الموجودة في العظام إلى جانب الغضاريف والشعر، ومثله مثل باقي العناصر التي يكون من الضروري الحفاظ عليها بشكل كافي بالجسم خاصةً في فترة الحمل، فما فوائد الكولاجين للحامل وما هي الآثار الجانبية المحتملة لمكملات الكولاجين؟.. تابعي المقال لمعرفة الإجابة.

هل مكملات الكولاجين آمنة للحامل؟

يتم تصنيع الكولاجين بشكل طبيعي في الجسم، ولكن مع تقدم العمر تقل قدرة الجسم على تصنيعه، مما يسبب تضرر الشعر والبشرة والعظام، وهو ما قد يدفع البعض لتناول مكملات الكولاجين لتفادي نقصه، أما فيما يخص الحوامل وحتى المرضعات، فلا توجد أبحاث أو المعلومات الكافية للتأكد من مدى آمان تناول مكملات الكولاجين للحامل، لذلك لا يجب تناول مكملات الكولاجين بدون استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

فوائد الكولاجين للحامل

من المهم معرفة أن الفوائد التالية التي سيتم ذكرها، هي فوائد محتملة مازالت في حاجة إلى مزيد من الدراسات للتأكد من نتائجها تماما، وتظل النصيحة الأساسية لكِ سيدتي هي اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر المهمة لكافة أعضاء جسمك وسلامته، بالإضافة إلى اتباع نمط حياة صحي يتمثل في حماية الجلد من الشمس وشرب الماء وترطيب البشرة وممارسة الرياضة المناسبة لك، حتى يكون جسمك في أفضل حالاته وينعكس ذلك على صحتك بشكل عام.

أما فوائد مكملات الكولاجين المحتملة هي كالتالي:

يقلل علامات التمدد

تعتبر علامات التمدد من التغيرات الشائعة في فترة الحمل، بسبب تلف وجفاف الجلد وزيادة وزن الجسم وشد الجلد، وقد يساعد تناول الكولاجين على ترطيب الجلد وتقليل علامات التمدد.

يخفف ألم المفاصل

تعتبر آلام المفاصل من الأعراض الشائعة أيضًا خلال فترة الحمل، والتي تحدث نتيجة لنقص العناصر والمغذيات الأساسية، إلى جانب زيادة وزن الجسم والتغيرات الهرمونية، وقد تساعد مكملات الكولاجين على تقليل آلام المفاصل لدى الحامل بشكل كبير.

ADVERTISEMENT

يمنع فقدان العظام

قد تتعرض الحامل لمشكلة هشاشة العظام على المدى البعيد، نتيجة لنقص الكالسيوم والفيتامينات الأساسية الأخرى ونقص إنتاج الكولاجين، ويساهم تناول مكملات الكولاجين خلال فترة الحمل في الحفاظ على كثافة العظام، وتقليل خطر هشاشة أو فقدان العظام.

دعم صحة القلب

من ضمن مميزات الكولاجين للحامل هي دعم صحة القلب، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن تناول مكملات الكولاجين، يقلل من خطر تصلب الشرايين ويساعد على تقليل الكوليسترول الضار.

يحفز نمو الشعر

قد تواجه الحامل تساقط الشعر خلال فترة الحمل وبعد الولادة، ويمكن أن يحمي تناول مكملات الكولاجين من تساقط الشعر، ويساعد على تعزيز صحة بصيلات الشعر ونمو أخرى جديدة.

تعزيز صحة البشرة

خلال فترة الحمل تتسبب التغيرات التي تتعلق بالهرمونات في جفاف الجلد، والتصبغات والبقع وحب الشباب، والكلف والنمش، وغيرهم من مشاكل البشرة المزعجة التي تؤثر على نفسية الحامل، وللكولاجين دورًا هامًا في ترطيب الجلد والبشرة وتقليل هذه الأضرار.

ADVERTISEMENT

تقوية المناعة

تشير بعض الدراسات إلى أن للكولاجين دور هام في تقوية جهاز المناعة، والحفاظ على صحة الأم والجنين ومنع تعرضهما للعدوى.

مخاطر تناول مكملات الكولاجين

من الضروري الرجوع للطبيب قبل تناول مكملات الكولاجين، لأنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية الخطيرة بالنسبة للحامل مثل:

  • الإسهال الشديد.
  • اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي.
  • الطفح الجلدي.

بعد معرفة فوائد الكولاجين للحامل نشددّ على ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية، نظرًا لما تحمله من مخاطر صحية تصل للإجهاض في بعض الحالات.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد