فوائد الكمون المذهلة أولها أنه يحميك من السرطان

الكمونالكمون هو أحد النباتات العشبية، ويُعتبر الكمون ثاني أكثر أنواع التوابل انتشاراً في العالم ولا يخلو بيت منه، ويدخل في العديد من وصفات الطبخ، ويضيف للطبق نكهة خاصة ومذاق طيب ويدخل في صناعة الخبز والمعجنات أيضاً، وللكمون فوائد صحية عديدة بالإضافة إلى مذاقه الخاص، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد الكمون المختلفة.

ADVERTISEMENT

فوائد الكمون الصحية العامة

الكمون له الكثير من الفوائد الصحية التي تشمل:

  • ينظم عملية الهضم.
  • غني بالحديد.
  • يعزز المناعة.
  • يكافح الربو والالتهاب الشعبي.
  • العناية بالبشرة.
  • يمنع مرض السكري.
  • يحارب الأمراض المنقولة بالأغذية.
  • يخفض الكولسترول.
  • يكافح الأرق.
  • يمنع فقر الدم.
  • يعزز صحة العظام.
  • يحارب السرطان.
  • يحارب نزلات البرد.
  • يهدئ الالتهاب.
  • يعالج الاسهال.
  • يعزز الرضاعة.
  • يساعد على فقدان الوزن.
  • يقلل من الاضطرابات المعرفية.
  • يخفف من أعراض متلازمة القولون العصبي.
  • يحسن الذاكرة.

فوائد الكمون للقولون

نظرت دراسة تجريبية صغيرة تأثير استهلاك قطرات الزيت العطري للكمون على أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS)، وبعد مرور أربعة أسابيع لاحظ المشاركون في الدراسة تحسنًا في العديد من الأعراض، مثل ألم المعدة والانتفاخ.

ADVERTISEMENT

كما أنه في نهاية الدراسة كان هناك تحسناً ملحوظاً لدى مرضى القولون العصبي الذين يعانون من الإمساك بشكل رئيسي كعرض من الأعراض، وأيضًا لدى أولئك الذين عانوا بشكل رئيسي من الإسهال.

هل يمكن علاج القولون العصبي بالكمون؟

إن الكمون بالفعل فعال للغاية في تحسين مشكلات الجهاز الهضمي، لدرجة أن الباحثين يأملون أن يكون الكمون بديلاً فعالاً للأشخاص الذين لا يستطيعون شراء أدوية مكلفة لعلاج أعراض القولون العصبي المزعجة.

ADVERTISEMENT

كما أن الكمون يساعد على الهضم عن طريق زيادة نشاط البروتينات في الجهاز الهضمي، مما قد يقلل أيضًا من أعراض متلازمة القولون العصبي.

فوائد الكمون للبطن

 

الكمون يوفر الراحة من آلام المعدة

بسبب محتوى الكمون من الزيوت الأساسية والمغنيسيوم والصوديوم، يساعد الكمون في عملية الهضم ويوفر أيضًا الراحة من آلام المعدة عند تناوله كمشروب ممتزج بالماء الساخن.

ADVERTISEMENT

الكمون ينظم عملية الهضم

الكمون ينظم عملية الهضم، حيث أن الكمون جيد جدًا لعلاج مشاكل الهضم، فهو طارد للريح، ويخفف من مشكلة الغازات الزائدة، وبالتالي يحسن الهضم والشهية.

الكمون يسهل عملية الهضم

إن الرائحة التي تأتي من مركب عضوي يدعى الكمانالديهايد cuminaldehyde، وهو المكون الرئيسي لزيت الكمون الأساسي ينشط الغدد اللعابية في الفم، مما يسهل عملية الهضم الأولية للغذاء.

أما الثيمول thymol، وهو مركب موجود في الكمون فهو يحفز الغدد التي تفرز الأحماض، والصفراء، والإنزيمات المسؤولة عن الهضم الكامل للغذاء في المعدة والأمعاء، مما يسهل ويساعد في عملية الهضم أيضًا.

ADVERTISEMENT

فوائد الكمون للشعر

إن الكمون من المواد الطبيعية التي تحتوي على خصائص لتعزيز نمو  الشعر، والعلاجات الطبيعية مثل الكمون ليست باهظة الثمن ولا تتطلب الذهاب إلى مكتب الطبيب.

الكمون من الأعشاب الطبيعية الغنية بالحديد التي تعمل على تحسين نمو شعرك، والحديد هو أحد العناصر الغذائية التي تعزز نمو الشعر وصحته، ويمكن استغلال فوائد الكمون للشعر عن طريق تناوله في الطعام، أو في المكملات الغذائية، كما يمكن تضمين الكمون في ماسكات الشعر المختلفة.

فوائد الكمون للبشرة

بالرغم من أنه لا توجد دراسة مؤكدة حول أهمية وفوائد الكمون للبشرة بالتحديد، ولكن قد يساعد الكمون في حماية البشرة ضد الالتهابات الفطرية والميكروبية بسبب خصائصه المطهرة والمضادة للفطريات، كما أنه يساعد في الحد من علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد، والبقع المرتبطة بالعمر، وترهل الجلد، ويرجع هذا التأثير إلى وجود فيتامين E الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويكافح الجذور الحرة.

ADVERTISEMENT

أيضا قد يساعد استخدام الكمون في الطعام على الوقاية من الدمامل، والطفح الجلدي، والبثور وغيرها من العلامات على المحتوى السمي الزائد.

مكونات مثل الكمينيالديهايد cuminaldehyde، والثيمول، والفوسفور هي عوامل إزالة السموم جيدة تساعد في الإزالة المنتظمة للسموم من الجسم.

فوائد الكمون والليمون لفقدان الوزن

 

ADVERTISEMENT

يشتهر مزيج الكمون والليمون بالمساعدة على تعزيز فقدان الوزن الزائد وحرق الدهون، وعلى الرغم من عدم وجود أدلة علمية كافية لإثبات هذه المزاعم، ولكن مزيج الليمون والكمون مع اضافة الزنجبيل مع الالتزام بنظام غذائي معتدل في السعرات الحرارية يعزز فقدان الوزن الزائد، وفي التالي فوائد الكمون والليمون لفقدان الوزن.

الكمون للتخسيس

ملعقة طعام واحدة تحتوي على 22 سعرة حرارية، 12 منهم من الدهون، كما أنه يحتوي على كميات صغيرة من البوتاسيوم والبروتين ويضيف الكثير من النكهة في عدد قليل من السعرات الحرارية.

هناك دراسات واعدة حول قدرة الكمون على إنقاص الوزن، من خلال إضافته إلى النظام الغذائي مع مراعاة تناول نظام غذائي صحي.

الليمون للتخسيس

يساعد الليمون في حرق الدهون، حيث يزيد من امتصاص الكالسيوم وكلما زاد عدد الكالسيوم في الخلايا الدهنية، كلما ازداد حرق الخلايا الدهنية، كما أن عصير الليمون وقشر الليمون يعززان التخلص من السموم في الجهاز الهضمي.

قد يمنع البكتين الليفي في قشر الليمون المعدة من امتصاص السكر، وقد يحفز حمض الفاكهة عصارة المعدة، كما أن تناول عصير الليمون على وجبة واحدة على الأقل يوميًا سيساعد في محاربة الدهون.

رجيم الكمون والليمون

على الرغم من عدم وجود أدلة علمية كافية لإثبات أن رجيم الكمون والليمون سيؤدي مباشرةً إلى فقدان الوزن، فلا يزال بإمكانك إدراج الكمون والليمون في نظامك الغذائي المنخفض السعرات الحرارية للاستفادة من خصائصهم لفقدان الوزن الزائد.

كيف يمكن الاستفادة من الكمون؟

يمكنك الحصول على بعض فوائد الكمون فقط باستخدام كميات صغيرة في الطعام، فهذه الكميات ستوفر مضادات الأكسدة والحديد والفوائد المحتملة للتحكم في سكر الدم، ولكن هناك فوائد أخرى مثل فقدان الوزن وتحسين نسبة الكوليسترول في الدم  قد تتطلب الحصول على مكمل غذائي ولكن بعد استشارة الطبيب.

اختبرت عدة دراسات مكملات كمون تصل إلى 1 جرام (حوالي 1 ملعقة صغيرة) وهي آمنة بشكل عام، ولكن تم الإبلاغ عن ردود فعل حساسية شديدة للكمون، ولكنها نادرة جدا.

انتبه؛ يجب توخي الحذر عند تناول أي مكمّل يحتوي على كمية كبيرة من الكمون أكثر مما يمكن أن تستهلكه في الطعام.

الآثار الجانبية للكمون في الجرعات الكبيرة

قد يؤدي تناول كميات زائدة من الكمون إلى تأثيرات جانبية شديدة مثل:

تخثر الدم

قد يبطئ الكمون من عملية تخثر الدم، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف تجنب تناوله.

نقص السكر في الدم

قد يقلل الكمون من مستويات سكر الدم لدى بعض الأشخاص، لذلك يجب على مرضى السكر توخي الحذر، وأيضاً يجب تجنب استخدام الكمون قبل الخضوع لجراحة لأنه قد يؤثر على مستويات السكر في الدم.

حرقة في المعدة وتلف الكبد

قد يسبب تناول كميات زائدة من الكمون حرقة المعدة والكلى والكبد بسبب وجود زيت شديد التقلب في الكمون.

العقم والإجهاض

يقلل الكمون مستويات هرمون التستوستيرون في ذكور الفئران حسب الدراسة التي أجريت، ولكن لا يوجد دليل مؤكد على وجود نفس النتائج للبشر، لذلك يفضل تجنب الجرعات الكبيرة من الكمون، وأيضًا يجب تجنب استخدام الجرعات الكبيرة من الكمون أثناء الحمل أو الرضاعة لأنه لا يوجد أدلة حول مدى آمان وسلامة الجرعات الكبيرة من الكمون في تلك الفترة.

بعض الآثار الجانبية البسيطة الأخرى للكمون تشمل:

  • الغثيان.
  • ألم المعدة.
  • الدوخة.
  • التجشؤ.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد الكمون المذهلة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سارة صلاح - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/nutrition/9-benefits-of-cumin
https://www.medicalnewstoday.com/articles/319562.php
https://www.healthline.com/health/cumin-benefits#benefits
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/24829694
https://www.healthline.com/health/cumin-benefits#benefits
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد