ADVERTISEMENT

فوائد الكركم للحامل

فوائد الكركم للحامل

ADVERTISEMENT
قد تكونين من المهتمين بالأعشاب وترغبين في معرفة فوائد الكركم للحامل ، لذا إذا كنتِ تبحثين عن فوائد الكركم المختلفة تابعي معنا هذا المقال وتعرفي على فوائد الكركم ومتى يكون غير آمن استخدامه للحامل؟

ما هو الكركم؟

الكركم هو نوع من أنواع التوابل المشهورة خاصة في المطبخ الآسيوي، ويُستخلص من نبات الكركم، ونظرًا للونه الأصفر الساطع فهو يستخدم في تلوين الكثير من الأطعمة، كما أنه عنصر أساسي في تكوين الكاري.

ADVERTISEMENT

فيما يستخدم الكركم؟

يدخل جذر الكركم في عالم الصناعات الدوائية وصناعة مستحضرات التجميل، وكذلك في تحضير الطعام، ونظرًا لاحتواء الكركم على مادة مهمة وهي الكركمين إلى جانب بعض المواد الكيميائية الأخرى، لذا فهو يُستخدم لعلاج بعض حالات الالتهابات والألم شديد مثل هشاشة العظام. ويدخل أيضًا الكركمين في علاج حمى القش وارتفاع نسبة الكوليسترول ونوع من أمراض الكبد والحكة والاكتئاب.

موانع استخدام الكركم

قبل أن نتحدث عن فوائد الكركم للحامل ومتى يصبح ممنوعا بالنسبة للحامل، هناك عدة حالات مرضية تمنع استخدام الكركم، لذا يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناول الأدوية المحتوية على الكركم، وتشمل أهمها ما يلي:

فوائد الكركم للحامل

لم يجري الباحثون عددًا كافيًا من الدراسات للتأكد من سلامة وأمان استخدام الكركم أثناء الحمل، ولكن غالبًا ما يكون آمنًا استخدام الكركم أثناء الحمل بكميات صغيرة، مثل الاستخدامات اليومية في الطعام والوجبات العادية.

بالرغم من وجود خطورة لاستخدام الكركم بكميات كبيرة أثناء الحمل، إلا أن استخدامه بكميات صغيرة ليس سيئًا، وقد يكون له بعض الفوائد كما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الوقاية من مقدمات الارتعاج أو حالة ما قبل تسمم الحمل، حيث أن الالتهاب المفرط قد يؤدي لتلك الحالة مع تأثيرات سلبية أخرى على الحمل.
  • تطور دماغ الجنين بشكل صحيح، فالالتهابات قد تؤثر على التطور العصبي الجنيني.
  • الحفاظ على صحة الفم، حيث تعاني معظم الحوامل من التهابات اللثة نتيجة للتغيرات الهرمونية، لذلك يُعتقد أن تناول الوجبات المحتوية على الكركمين يقلل من التهاب اللثة، بالإضافة لإمكانية استخدامه بطريقة موضعية.

كيفية استخدام الكركم للحامل

يمكنك الحصول على فوائد الكركم للحامل عند استخدامه بكميات معتدلة، لذا جربي الطرق البسيطة التالية لاستخدام الكركم:

  • رش الكركم فوق البيض والحبوب والخضراوات.
  • مزج الكركم في العصائر.
  • صنع شاي الكركم باستخدام ملعقة واحدة صغيرة من الكركم مع عصرة من الليمون في كوب من الماء المغلي مسبقًا، واستخدمي عسل النحل للتحلية.
  • صنع الحليب الذهبي عن طريق إذابة كمية صغيرة من الكركم في كوب من الحليب الدافئ مع رشة بسيطة من القرفة والزنجبيل والهيل.
  • إضافة جزء من جذر الكركم المبشور عند طهي الحساء.

مخاطر الكركم للحامل

بالرغم من فوائد الكركم للحامل وأنه آمن للاستخدام، ولكن استخدام الكركمين الكيميائي على هيئة كبسولات ومكملات غذائية أو تناول الكركم بكميات كبيرة يمكن أن يشكل خطورة على الحمل، فهو يؤدي لتغيرات في مستوى هرمون الإستروجين في الجسم، مما قد يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل مثل نزيف الرحم أو تقلصات بالرحم، وهذه التأثيرات قد تكون كافية لتحفيز المخاض أو فقدان الحمل مبكرًا.

بعد أن تعرفتِ على فوائد الكركم للحامل وطرق استخدامه بشكل سليم وآمن، احذري من التعامل مع الأعشاب بطريقة عشوائية، واستمعي لنصائح الطبيب الهامة قبل استخدام الأعشاب أثناء الحمل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دعاء الحوت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد