ADVERTISEMENT

فوائد القسط الهندي للسكر

فوائد-القسط-الهندي-للسكر

ADVERTISEMENT

أصبح استخدام النباتات الطبيعية أكثر شيوعاً في الوقاية من العديد من الأمراض لما تحمله من عناصر هامة. من أهم تلك الأمراض هو مرض السكري الذي انتشر بين جميع الأعمار. لذلك سنتعرف على أحد هذه النباتات الطبية وهو القسط الهندي وما هي فوائد القسط الهندي للسكر.

القسط الهندى

هو نبات معروف باسم نبات الأنسولين الهندي، فهو واحد من النباتات العشبية متعددة الوظائف التي أظهرت خصائص وظيفية ضد العديد من الأمراض مثل نقص شحميات الدم ومدر للبول ومضاد للأكسدة ومضاد للميكروبات ومضاد للسرطان فضلاً عن فوائد القسط الهندي للسكر، وذلك لأنه غني بالمكونات البروتينية والحديدية ومضادات الأكسدة مثل حمض الأسكوربيك، Alpha-Tocopherol، كاروتين،  terpinoids، والمنشطات، والفلافونيدات.

ADVERTISEMENT

مرض السكري

مرض السكري هو اضطراب مزمن في استقلاب الدهون والكربوهيدرات. يوصف بأنه زيادة في نسبة الجلوكوز في الدم بعد أي نوع من الوجبات. وينتج السكري عن نقص الأنسولين أو خلل في وظائف البنكرياس.

مرض السكري هو مرض يصيب العديد من الأشخاص في القرن الحادي والعشرين، ويعرف بأنه السبب الخامس للوفاة. وارتفاع معدل انتشار المرض ومضاعفات مرض السكري وغيره من الأسباب، هو ما يؤدي إلى تسليط الضوء على الحاجة الملحة لعلاجات فعالة. وفي أيامنا هذه، تتوفر علاجات مختلفة، مثل العلاج بالأنسولين والعلاج الدوائي والعلاج الغذائي، للسيطرة على مرض السكري. فهناك عدة أنواع من الأدوية التي تخفض الجلوكوز والتي تمارس تأثيرات مضادة للسكري من خلال تحفيز إفراز الأنسولين.

فوائد القسط الهندي للسكر

مؤخراً بدأ إدخال عدد من النباتات الطبية الفعالة المستخدمة لعلاج مرض السكري وغيرها من المركبات النباتية المستخدمة لخفض مستويات الجلوكوز في الدم وزيادة إفراز الأنسولين.

استهلاك أوراق القسط الهندي يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، ويشعر مرضى السكر الذين يتناولون أوراق هذا النبات بانخفاض في مستويات السكر في الدم، لذلك فإن أوراق القسط الهندي له تأثير إيجابي قوي على نسبة السكر. و يمكن أيضاً طحنه للحصول على مادة تشبه الزنجبيل التي لها استفادة هامة لدى مرضى السكري.

ADVERTISEMENT

والقسط الهندي نبات طبي له القدرة على الوقاية من مرض السكري. حيث تساعد ورقة نبات القسط الهندي في بناء الأنسولين من خلال تقوية خلايا البنكرياس بيتا في جسم الإنسان، والتي تعرف باسم “نبات الأنسولين”.

تُستخدم أوراق هذا النبات الطبي العشبي للتحكم في مستويات السكر في الدم، ويتعين على المريض تناول ورقتين في الصباح وفي المساء، ويجب أن تستمر هذه الجرعة لمدة 30 يومًا لتحقيق أقصى استفادة من هذا العشب. ويجب أن تمضغ أوراق نبات الأنسولين جيدًا قبل البلع مع شرب القليل من الماء.

وبسبب وجود تركيز طبيعي من حمض الكوروسوليك، يمكن أن يكون لنبات الأنسولين (القسط الهندي) تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم. فقد يعمل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز مثل الأنسولين الذي يقلل من مستويات السكر في الدم، عن طريق نقل الجلوكوز إلى الخلايا وخارج مجرى الدم.

وبعد أن عرفنا أن الاستهلاك المنتظم لأوراق نبات الأنسولين بالتزامن مع طرق أخرى من العلاج، قد توفر بشكل فعال السيطرة على نسبة السكر في الدم، مما تجعل فوائد القسط الهندي للسكر هامة جداً لمرضى السكري.

ADVERTISEMENT
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد