فوائد القرنفل الـ11 واستخدامات زيت القرنفل.. واحذر من أضراره

فوائد القرنفل
فوائد القرنفل

القرنفل من العناصر الطبيعية واسعة الشهرة والاستخدام، فالقرنفل يستخدم منذ آلاف السنين في الطب الشعبي وخاصة لعلاج آلام الأسنان، في المقال التالي تعرف على فوائد القرنفل المذهلة وكذلك آثاره الجانبية.

ADVERTISEMENT

ما هي فوائد القرنفل الصحية؟

تشمل فوائد القرنفل المذهلة ما يلي:

  1. يحسن من عملية الهضم لأنه يساعد على تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة.
  2. يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا.
  3. يحتوي على خصائص تعمل على الوقاية من السرطان.
  4. قد يساعد القرنفل على حماية الكبد من الأمراض والتلف.
  5. قد يساهم في السيطرة على مستوى السكر في الدم.
  6. قد يساعد على الحفاظ على صحة العظام والمفاصل.
  7. قد يعزز صحة الجهاز المناعي.
  8. يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.
  9. قد يساعد القرنفل على علاج أمراض الفم والأسنان وتخفيف ألم الأسنان واللثة.
  10. قد يستخدم كمنشط جنسي ويساعد على زيادة حركة الحيوانات المنوية وعددها.
  11. قد يساعد على تسكين الألم وعلاج الصداع.

ما فوائد القرنفل للتخسيس؟

قد يساعد القرنفل على التخسيس أثناء القيام بالرجيم، حيث يمكنك تحميصه وطحنه وإضافته للعسل لتخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي، مما قد يعزز الهضم أثناء التخسيس، وقد يساعد القرنفل أيضا على تحسين عملية الهضم عن طريق تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة وقد أظهرت بعض الدراسات أن مستخلصات القرنفل قد تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

فوائد شاي القرنفل للتخسيس

ADVERTISEMENT

يمكنك تناول شاي القرنفل (مغلي القرنفل) فقد يساعد على زيادة إنتاج اللعاب وأحماض المعدة، وكل منهما ضروري لعملية الهضم، كما يمكن أن يساعد شاي القرنفل على تسريع حركة الأمعاء وتقليل الإصابة بالإمساك والتهابات الأمعاء، مما قد يعزز من صحة الجهاز الهضمي وتحفيز عملية الأيض لفقدان الوزن بشكل صحي.

ما هي فوائد القرنفل للبشرة؟

يمكن استخدام  زيت القرنفل لعلاج حب الشباب بسبب الخصائص المضادة للميكروبات فيه، وتظهر بعض الأبحاث أن الزيت يمكن أن يمنع بكتيريا Staphylococcus، التي قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب، والبثور، وتقرحات الجلد.. إلخ.

كما أن مادة الأوجينول Eugenol الموجودة في زيت القرنفل لها خصائص تعمل على تجديد الخلايا والأنسجة، والتي يمكن أن تزيد من تدفق الدم إلى الجلد وتجعله يبدو مشرق ونضر، لذلك يدخل زيت القرنفل كمكون أساسي في تصنيع العديد من منتجات التجميل لتقليل التجاعيد، وترهلات الجلد، وعيوب البشرة.

ما هي فوائد زيت القرنفل؟

لا تقتصر فوائد القرنفل على حبات القرنفل فقط، فزيت القرنفل أيضا له عدة فوائد مذهلة لا تقل عن حباته، من هذه الفوائد ما يلي:

ADVERTISEMENT

1- علاج أمراض الأسنان واللثة

يمكن استخدام زيت القرنفل في الطب البديل كعلاج للتسوس عن طريق وضع قطنة في الزيت ثم وضعها على مكان التسوس قبل النوم، لذلك قد يُضاف زيت القرنفل إلى الكثير من منتجات العناية بالأسنان مثل معجون الأسنان وغسول الفم والكثير من أدوية الأسنان.

2- علاج اضطرابات الهضم

قد يساعد استخدام زيت القرنفل على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم، والتخلص من غازات وانتفاخات البطن، والتغلب على الشعور بالغثيان والقيء، لذا قد يُستخدم القرنفل كنوع أساسي من التوابل المضافة للطعام في ثقافات متنوعة.

ADVERTISEMENT

3- فوائد زيت القرنفل للصحة النفسية

قد يقلل زيت القرنفل من الشعور بالقلق والتوتر، وقد يساعد على تنشيط المخ وزيادة التركيز والقضاء على الشعور الخمول والتعب والأرق، كما أنه قد يكون مفيد لحالات الاكتئاب والقلق.

4- التخلص من الصداع

في الطب البديل وحسب بعض التجارب يمكن خلط زيت القرنفل مع الملح وتدليك مقدمة الرأس به موضعياً مما قد يساعد على تخفيف آلام الصداع والتوتر.

ADVERTISEMENT

5- علاج مشاكل الجهاز التنفسي

من فوائد زيت القرنفل أنه قد يستخدم لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل احتقان الأنف، والسعال، والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب الحلق، من خلال مضغ القرنفل للتقليل من التهاب الحلق والتخلص من آلامه.

6- فوائد زيت القرنفل كمضاد للبكتيريا

زيت القرنفل مطهر ومضاد للبكتيريا لذلك يتم استخدامه في الطب البديل لعلاج الكثير من الحالات الجلدية مثل الجروح، والحروق، والكدمات، والطفح الجلدي، ولدغات الحشرات، والعدوى البكتيرية أو الفطرية، ولكن يجب تخفيفه أولاً قبل استخدامه حتى لا يسبب حساسية للبشرة لأنه مكون مركّز بطبيعته.

كيف يستخدم زيت القرنفل للعناية بالشعر؟

عند تسخين زيت القرنفل قد يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتحفيز بصيلات الشعر، مما يساعد على نمو الشعر، قومي بخلط بضع قطرات من زيت القرنفل مع ملعقة واحدة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا واستخدميها على شعرك.

زيت القرنفل للشعر
زيت القرنفل للشعر

ولكن، لا يجب استخدام زيت القرنفل في شكله الخام على الشعر أو الجلد مباشرة، ولكن يجب أن يخفف إما مع زيت الزيتون أو مع الماء المقطر، لتجنب أي آثار جانبية له.

ما هي اضرار القرنفل وآثاره الجانبية؟

بعد معرفة فوائد القرنفل يجب معرفة أضراره المحتملة، فقد تسبب الجرعات الزائدة من زيت القرنفل مشكلة الحساسية أو يكون لها تأثيرات سامة بسبب محتوى الأجينول، يمكن أن يسبب زيت القرنفل الآثار الجانبية التالية أيضا:

  • الأطفال: يعتبر زيت القرنفل غير آمن بشكل كاف ليتم أخذه عن طريق الفم للأطفال، حيث يمكن أن يسبب النوبات التشنجية وتلف الكبد واختلال توازن السوائل.
  • الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات موثوقة كافية حول مدى سلامة تناول القرنفل في الجرعات الطبية في الحمل أو الرضاعة الطبيعية، لذلك ينصح بتجنب استخدامه.
  • اضطرابات النزبف: يحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائية تسمى الأوجينول والتي يمكن أن تبطئ من تجلط الدم الطبيعي، وقد يسبب تناول زيت القرنفل النزيف مع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات سيولة الدم، خاصة أثناء أو بعد العمليات الجراحية، ويجب التوقف عن استخدام القرنفل على الأقل قبل أسبوعين من الجراحة المحددة.

أسئلة وأجوبة عن فوائد القرنفل

ما هي فوائد القرنفل لسرعة القذف والصحة الجنسية؟

قد يساعد زيت القرنفل على علاج سرعة القذف عن طريق خلطه مع مكونات أخرى وتدليك العضو الذكري به قبل الجماع.

ما فوائد القرنفل مع الحليب؟

بعض الأبحاث تشير أن مشروب الحليب مع القرنفل يساعد على تحسين الخصوبة وتعزيز صحة القلب والمعدة والدماغ وتعزيز القدرة الجنسية للرجال والنساء، ولكنها دراسات تحتاج لمزيد من البحث.

ما هي فوائد القرنفل للصدر؟

قد يساعد زيت القرنفل على تخفيف السعال وأعراض الربو.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد