فوائد الفول الاخضر لمرضى السكري وللتخسيس

فوائد الفول الأخضرالفول الاخضر هو أحد أنواع البقوليات المفيدة للصحة العامة، ويمكن تناوله نيئاً أو مطبوخاً، حيث أنه يدخل في تحضير العديد من الأطباق، والآن تعرفوا على فوائد الفول الاخضر من خلال قراءة هذا المقال.

ADVERTISEMENT

القيم الغذائية في الفول الاخضر

يحتوي الفول الاخضر على العديد من الفيتامينات مثل ( أ ، ب ، ج )، كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتينات، وحمض الفوليك بالإضافة إلى الكثير من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والفسفور والكالسيوم، ومن فوائده:

فوائد الفول الأخضر لصحة القلب

من فوائد الفول الاخضر أنه يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي فهو يعمل على الوقاية من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية كما يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً : سلايد شو | أفضل 23 طعام لتعزيز صحة القلب

فوائد الفول الأخضر للجهاز الهضمي

يساعد الفول الاخضر على تطهير المعدة والتخلص من السموم المتراكمة في الجسم، كما يعمل على علاج مشاكل الهضم بالإضافة إلى التخلص من انتفاخات البطن والغازات والإمساك.

ADVERTISEMENT

فوائد الفول الاخضر لمرضى السكري

من فوائد الفول الاخضر أنه يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، كما يعمل على السيطرة على معدلات السكر في الدم ومنع ارتفاعه، لذلك يعتبر الفول وجبة صحية لمرضى السكري.

فوائد الفول الاخضر للوقاية من السرطان

يساعد الفول الاخضر على تقوية المناعة، كما يحتوي على العديد من المواد التي تساعد الجسم على مقاومة الأمراض، وبالتالي فهو يعمل على الوقاية من مرض السرطان ومقاومة الخلايا للسرطانية ومنع انتشارها.

فوائد الفول الاخضر لصحة الكلى

يساعد الفول الاخضر على إدرار البول، وبالتالي يحافظ على صحة الكلى ويمنع تكوّن الترسبات بها ويعمل على الوقاية من حصوات الكلى.

ADVERTISEMENT

فوائد الفول الاخضر للحامل

يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك الهام لصحة الأم والجنين، حيث أنه يساعد على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء وحماية الأم من خطر الإصابة بالأنيميا، كما يساعد على وقاية الجنين من التشوهات الخلقية.

فوائد الفول الاخضر للتخسيس

يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، وبالتالي فهو يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من تناول كميات كبيرة من الطعام، كما أنه يبقى فترات طويلة في المعدة حتى يتم هضمه وبالتالي فهو يساعد على إنقاص الوزن.

فوائد أخرى للفول الاخضر

 

ADVERTISEMENT

تعرفوا على فوائد الفول الاخضر الاخرى التي يمكن أن:

  • يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.
  • يمنح الجسم النشاط و الحيوية و يقلل الشعور بالتعب والإجهاد والتوتر.
  • يساعد على تقوية العظام و بناء العضلات والوقاية من مرض هشاشة العظام.
  • يقاوم الشيخوخة وعلامات التقدم في العمر.
  • يساعد على التغلب على الشعور بالقئ.

أضرار الفول الاخضر

بعد معرفة فوائد الفول الاخضر ، إلا أنه على الرغم من فوائده العديدة إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية ومنها ما يلي:

  • إن تناول كميات كبيرة منه تؤدي إلى الشعور بعد الراحة وعسر الهضم، وذلك لأن الجسم يأخذ وقتاً طويلاً في هضمه.
  • يعتبر الفول غذاء غير مناسب لمن يعانون من النحافة حيث أنه يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من تناول الطعام.
  • نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من البروتين فإنه قد يؤدي إلى حدوث أضرار كثيرة لمن يعانون من مرض النقرس.
  • يجب تجنب تناوله للأشخاص الذين يعانون من مرض التفول أو أنيميا الفول وهو عبارة عن فقر دم انحلالي يحدث نتيجة نقص انزيم الجلوكوز في خلايا الدم الحمراء، وفي حالة تناول المرضى المصابون بأنيميا الفول له، فإنه يؤدي إلى حدوث انحلال حاد لكرات الدم الحمراء ويتسبب في حدوث فقر دم حاد.

والآن .. أخبرونا .. هل تفضلون تناول الفول الأخضر أم لا ؟ .. شاركونا تجربتكم، ولاتنسوا يمكنكم إضافة أي استشارة تخص صحتكم بكل خصوصية ليجيب عليها أحد اطباؤنا.. من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سناء علاء - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد