فوائد العنب للحامل

فوائد العنب للحاملتناول الفواكه أمر مهم للغاية أثناء الحمل، لأن معظم الفيتامينات التي تحتاجها الحامل، يمكن الحصول عليها من الفواكه، ومن ضمن الفواكه التي تحمل الكثير من الفوائد للحامل هو العنب، تعرفي في هذا المقال على فوائد العنب للحامل وقيمته الغذائية

ADVERTISEMENT

هل تناول العنب آمن على الحامل؟

تناول العنب آمن تماماً على الحامل والجنين، كما أنه يوفر عدد كبير من الفوائد الصحية، وذلك لاحتوائه على عدد كبير من المعادن والفيتامينات المفيدة لنمو الجنين وصحة الأم، ولكن الإفراط في تناول العنب يمكن أن يتسبب في بعض المشكلات الصحية.

فوائد العنب للحامل

يحتوي العنب على فيتامين ج وفيتامين ك وحمض الفوليك والحديد ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية، وكل هذه العناصر الغذائية تساعد على توفير الفوائد التالية:

ADVERTISEMENT

علاج التقلصات

في الغالب تعاني الحوامل من بعض التقلصات خاصةً في بداية الحمل، وتناول العنب بكميات معتدلة ومناسبة يساعد على التغلب على هذه التقلصات، لأن محتوى البوتاسيوم الموجود فيها يساعد على إرخاء العضلات.

اقرئي أيضًا: أسباب تقلصات الحمل

الوقاية من الأنيميا

تعتبر الأنيميا من المضاعفات الشائعة للحمل، لذلك محتوى الحديد الموجود في العنب يساعد على الوقاية من الأنيميا ومضاعفاتها، المتمثلة في الضعف العام والإجهاد، والتي يمكن أن تزداد سوءًا وتؤثر على الجنين وصحته.

ADVERTISEMENT

ضبط مستوى الكوليسترول

يحتوي العنب على مركب يسمى ريسفيراترول الذي يساعد على تنظيم مستوى الكوليسترول في دم الأم، مما يساعد على تعزيز صحة قلب الجنين، كما يساعد على تقليل احتمالية حدوث الجلطات وتنشيط الدورة الدموية في جسم الأم، كما أن العنب يحتوي على فيتامين أ الذي يعمل على النمو الصحي والسليم لعيون الجنين.

علاج الإمساك

يحتوي العنب على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على علاج الإمساك، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة فيه تساعد على تقوية الجهاز المناعي، مما يساعد على مكافحة العدوى والأمراض خلال فترة الحمل.

الآثار الجانبية للعنب

بعد أن تعرفتي على فوائد العنب للحامل يجب أن تعلمي أن تناول كميات كبيرة منه يمكن أن يتسبب في حدوث مشاكل في وظائف الكلى، لاحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم، كما يمكن أن يتسب في زيادة الوزن والشعور بحرقة المعدة.

ADVERTISEMENT

فواكه مفيدة للحوامل

تتمثل أهمية تناول الفواكه خلال الحمل، في الحصول على عدد هائل من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في نمو الجنين بشكل صحي، ومن أهم الفواكه للحوامل:

  • التفاح: يحتوي التفاح على فيتامين ج وفيتامين أ الذي يساهم في نمو أعضاء الجنين، ويحتوي أيضاً على الألياف الغذائية التي تساعد على علاج الإمساك.
  • التوت: يحتوي التوت على فيتامين ج ومضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي.
  • الموز: يحتوي الموز على حمض الفوليك وفيتامين ب6 وفيتامين ج، وتساعد كل هذه العناصر على حماية الجنين من تشوهات الأنبوب العصبي، والتشوهات الجنينية الأخرى.
  • الكيوي: يساعد الكيوي على الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي وخاصةً البرد والإنفلونزا، لاحتوائه على فيتامين ج والبوتاسيوم والمغنيسيوم.
  • الأفوكادو: يحتوي على حمض الفوليك بكمية أكبر من الموجودة في أي فاكهة أخرى، لذلك يساهم في حماية الجنين من التشوهات.
  • الكرز: يحتوي الكرز على فيتامين ج، الذي يساعد على تعزيز امتصاص الحديد في الجسم، كما يزيد من الإمداد الدموي للمشيمة.
  • الرمان: يحتوي الرمان على كمية كبيرة من الحديد والكالسيوم، لذلك يساعد على الوقاية من الأنيميا، ويساهم في بناء عظام الجنين، وحماية عظام الأم من فقدان كثافتها.

وفي النهاية عزيزتي الحامل بعد أن تعرفتي على فوائد العنب للحامل وآثاره الجانبية وتعرفتي على فواكه مفيدة ومغذية للحوامل، يجب أن تعلمي أن الإفراط في تناول أي أطعمة قد يتسبب في ظهور آثار جانبية غير مرغوب فيها، مع أطيب التمنيات بدوام الصحة لكِ ولطفلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد