فوائد الزعتر البري واشهر استخداماته

فوائد الزعتر البري

ADVERTISEMENT

هل تعلم أن هناك أكثر من ستين نوع من أنواع الزعتر؟ الا انه من أبرز تلك الأنواع الزعتر البري (wild thyme) ، والذي يتم استخدام كلا من أوراقه وزهوره سواء في الطهي أو العلاج. لذا تعرف على اهم فوائد الزعتر البري وأشهر استخداماته.

ما هو الزعتر البري

يعتبر الزعتر واحدا من أكثر أنواع الاعشاب شيوعا في الطهي خاصة في مصر، واليونان، وروما. حيث يتميز الزعتر بنكهة فورية ومميزة للطهي. اما عن الزعتر البري فأوراقه مثالية تماما مثل الزعتر البلدي لتتبيل الأطعمة مثل اللحوم المشوية، والاسماك. كما يمكن اضافته على السوائل المختلفة أو على اطباق السلطات أو الحساء.

استخدامات الزعتر البري

يمكن تناول الزعتر البري طازج، أو مجفف، أو عن طريق اعداد شاي الزعتر البري. ويمكن الاستفادة أيضا من فوائد زيت الزعتر العطري في العناية بصحة الجسم.

ADVERTISEMENT

كما اشتهر استخدام الزعتر البري في الطب الشعبي وصناعة الأدوية ايضا وذلك لعلاج العديد من الامراض. ومن المنتجات التي قد يدخل الزعتر البري في صناعتها ما يلي:

  • صناعة العطور
  • صناعة الصابون والمطهرات
  • المكملات الغذائية
  • زيت الزعتر العطري
  • بعض أنواع الصبغات
  • معجون الأسنان وغسول طبيعي للفم

فوائد الزعتر البري

اشتهر استخدام الزعتر البري في العديد من الحضارات القديمة في علاج العديد من الاعراض المرضية، ومن اهم فوائد الزعتر البري:

1. علاج الالتهابات

يستخدم الزعتر البري أيضا كمطهر لعلاج الجروح، وتقليل التورم، وعلاج التهابات الجلد، والتهابات المفاصل، والاكزيما. وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.

2. تحسين عمل الجهاز المناعي

يعمل الزعتر البري والذي يحتوي على فيتامين C على تعزيز عمل الجهاز المناعي وتحسين الدورة الدموية. هذا بالإضافة إلى احتوائه على الحديد، والمغنيسيوم، والنحاس.

ADVERTISEMENT

3. علاج ارتفاع ضغط الدم

توصل باحثون في جامعة بلغراد بصربيا من خلال دراسة مختبرية على الفئران، بأن مستخلصًا مائيًا تم الحصول عليه من الزعتر البري، قد ساعد على خفض ضغط الدم. وهو ما قد يكون له نتائج مماثلة عند استخدامه على البشر، الا ان ذلك يحتاج إلى مزيد من الاختبارات على البشر لتأكيد فعاليته.

4. علاج سرطان الثدي

توصلت بعض الدراسات الأولية والتي أجريت في تركيا، إلى فعالية الزعتر البري على مقاومة سرطان الثدي. الا ان الامر لازال في طور الدراسة، وفي حاجة إلى مزيد من الأبحاث لأثبات نتائجه بشكل دقيق.

5. طارد للآفات

يساعد استخدام مستخلص الزعتر البري على التخلص من البعوض، والفئران. كما انه يساعد على التخلص من الفيروسات والبكتيريا. ويمكنك اعداده منزليا عن طريق خلط 4 قطرات من زيت الزعتر البري مع كل ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

وعلى الرغم من فوائد الزعتر البري في مقاومة وعلاج العديد من الامراض، الا انه هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث العلمية لتقييم فعالية الزعتر البري في علاج بعض تلك الحالات المرضية.

ADVERTISEMENT
لمزيد من المعلومات اقرأ: فوائد الزعتر مع زيت الزيتون

6. الحفاظ على صحة الأسنان

تساعد المركبات التي تحتوي عليها عشبة الزعتر البري في الوقاية من خطر الاصابة بالتهابات الفم. كما انها تساعد في الحفاظ على صحة الأسنان عن طريق الحد من التسوس والبلاك.

فوائد الزعتر البري للمعدة

اعتاد استخدام الزعتر البري في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل مغص البطن، والتقلصات والغازات، وعلاج الاسهال. كما انه يساعد في علاج بعض مشاكل الجهاز التنفسي مثل السعال الديكي، والتهاب الحلق، والتهاب الشعب الهوائية، ونزلات البرد.

فوائد الزعتر البري للحامل

للزعتر البري فوائده اثناء الحمل، حيث ان تناوله بقدر معتدل قد يساعد على تقليل الشعور بالغثيان والقيء، ويحمي الام والجنبين من فقر الدم. كما انه يساعد على علاج تساقط الشعر اثناء الحمل، ويساعد على الاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر.

الا انه يجب عدم الافراط في تناوله عن الحد المسموح به، حتى لا يضر ذلك بالجنين مما قد يسبب تشوهات خلقيه. لذا يوصى باستشارة الطبيب قبل تناول الحامل للزعتر لمعرفة المقدار المسموح به.

ADVERTISEMENT

فوائد الزعتر البري للدورة الشهرية

يعتبر شرب شاي الزعتر البري من المشروبات الفعالة في التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية لدى النساء، كما انه يساعد على التخلص من آلامها وتحسين الآثار الجانبية المصاحبة لها مثل تقلب الحالة المزاجية.

فوائد الزعتر البري للتخسيس

على الرغم من محدودية الدراسات حول فعالية استخدام الزعتر البري من اجل التخسيس، ولكن قد يساعد احتواء عشبة الزعتر البري على مركب الثيمول في تحسين عملية التمثيل الغذائي، مما قد يساعد على عملية حرق الدهون، ودعم جهود إنقاص الوزن.

فعلى الرغم من ان شرب الزعتر البري يعمل على تعزيز الطاقة وتوفير العناصر الغذائية الأساسية للجسم، ولكنه يقلل ايضا من تراكم الدهون، وتحسين الأنسولين، وحساسية اللبتين، وخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وتخليص الجسم من السموم.

فوائد شرب الزعتر البري

شاع استخدام الزعتر البري في الطب الشعبي من اجل علاج العديد من الأمراض، كما انه يدخل في صناعة بعض المنتجات الدوائية. لذا فإن شرب شاي الزعتر البري قد يساعد على علاج بعض الاعراض المرضية مثل:

  • السعال
  • التهاب الشعب الهوائية
  • اضطرابات الكلى والمثانة
  • تحسين الدورة الدموية
  • خفض مستويات الكوليسترول الضار
  • علاج المغص والغازات
  • مدر طبيعي للبول
  • فاتح للشهية

ويعتبر الزعتر البري الطازج والمجفف آمن بوجه عام سواء عند تناوله، أو شربه كمشروب منعش. اما عن زيت الزعتر البري فأنه من الزيوت العطرية التي لا يمكن استخدامها سوى موضعيا على الجلد، كما انه يجب تخفيفها بزيت آخر ناقل قبل الاستخدام.

الفرق بين الزعتر البري والزعتر العادي

يعتبر الزعتر البلدي هو الاكثر انتشارا واستخداما في الطهي وهو يعرف باسم زعتر الحديقة أو الزعتر البستاني، وذلك لأنه يمكن زراعته في حديقة المنزل.

اما الزعتر البري فهو ذلك النوع الذي ينبت في الطبيعة وحده خاصة في المناطق الجبلية دون ان يتم زراعته بواسطة الأسمدة والتي تضاف إليها المواد الكيميائية، مما يجعله ذو فائدة أكبر من الزعتر العادي.

كما انه يتميز برائحة أقوى من الزعتر البستاني، وأوراقه أكبر حجما من أوراق الزعتر العادي هذا بالإضافة إلى ان لون أوراقه أفتح من النوع الآخر.

اضرار الزعتر البري

يعتبر استخدام الزعتر البري بكميات معتدلة آمن بشكل عام سواء في حالة استخدامه في الأطعمة أو عند استخدامه كدواء يؤخذ عن طريق الفم لفترات زمنية قصيرة. ولكن قد يسبب الافراط في استهلاك الزعتر البري لدى بعض الأشخاص آثار جانبية مثل:

  • الصداع
  • الدوار
  • تشنجات
  • اضطرابات في المعدة

كما يجب استشارة الطبيب في حال تناوله كعلاج وخاصة في حالة الحمل والرضاعة، أو في حالة اضطرابات الغدة الدرقية. حيث قد يؤدي تناول الزعتر البري إلى ابطاء نشاط الغدة الدرقية كنتيجة للتأثير على هرمونات الغدة الدرقية، وهو ما يستدعي استشارة الطبيب قبل تناوله.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد