فوائد الحليب للاطفال .. انتبهي لهذه التحذيرات أولاً!

فوائد الحليب للاطفاليكون غذاء الطفل الوحيد عند ولادته هو اللبن لما يحتويه من عناصر غذائية هامة لازمة لنمو الطفل وتطوره، وبالطبع يظل الحليب من أهم العناصر التي لاغنى عنها في النظام الغذائي للطفل في أي عمر، في المقال التالي نذكرك عزيزتي الأم بـ فوائد الحليب للاطفال 

ADVERTISEMENT

فوائد الحليب للاطفال

الحليب هو مصدر غني للكالسيوم الذي يبني العظام والأسنان القوية، ويساعد على تنظيم تخثر الدم والسيطرة على العضلات، وهو واحد من المصادر القليلة لفيتامين (د) الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، وهو ضروري لنمو العظام.

كما يوفر الحليب البروتين اللازم للنمو، وكذلك الكربوهيدرات التي تعطي طفلك الطاقة التي يحتاجها، وإذا كان طفلك يحصل على ما يكفي من الكالسيوم من صغره، فستقل احتمالية تعرضه لارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، وسرطان القولون، وكسور الورك في وقت لاحق من الحياة.

ADVERTISEMENT

كم يجب أن يشرب طفلك من الحليب ؟

وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP)، فإن معظم الأطفال سيحصلون على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين D إذا كانوا يشربون من 2 إلى 2 1/2 كوب من الحليب البقري يوميًا.

انتبهي؛ يشرب الأطفال في عمر عام واحد حليب كامل الدسم، أما الحليب القليل الدسم أو الخالي من الدسم مناسبًا للأطفال الذين تبلغ أعمارهم عامين فأكثر.

ADVERTISEMENT

لا تقدمي أكثر من 3 أكواب من الحليب في اليوم لطفلك، حتى لايشبع الطفل ويرفض تناول الأطعمة الأخرى.

طفلي لا يحب الحليب .. ماذا أفعل؟

إن تلبية الحد الأدنى من احتياجات الحليب لطفلك يمكن أن يشكل تحديًا إذا كان طفلك لا يحب بالحليب، ولكن هناك العديد من الطرق والحيل لإدماج الحليب في النظام الغذائي لطفلك.

يمكن إضافة الحليب إلى حبوب الإفطار، أو يمكنك تقديم الزبادي أو الجبن أو البودينج أو الكاسترد أو المشروبات والعصائر المضاف اليها اللبن لطفلك.

ADVERTISEMENT

حساسية اللبن وتحذيرات أخرى

احذري من إعطاء طفلك الحليب الغير مبستر، فبدون البسترة قد يحتوي الحليب على بكتيريا أو طفيليات ضارة يمكن أن تسبب مرضًا خطيرًا أو حتى الموت.

حساسية اللبن

الحساسية لحليب البقر غير شائعة، ويعاني منها 2-3% من الأطفال وغالبًا ما تختفي في سن الثالثة.

اقرأ المقال التالي لمعرفة المزيد عن حساسية الألبان

ADVERTISEMENT

الأعراض الرئيسية لحساسية الحليب هي:

  • وجود دم في البراز، والإسهال والقيء.
  • الإكزيما، أو الطفح الجلدي، أو الطفح الجلدي حول الفم والذقن، أو احتقان الأنف المزمن، أو سيلان الأنف، أو السعال، أو صعوبات التنفس، فقد يكون ذلك علامة على تأثر الجهاز التنفسي بحساسية الحليب.
  • إذا بدا أن طفلك يعاني من مشاكل مفاجئة وشديدة في التنفس أو البلع، فخذه إلى أقرب غرفة طوارئ، فقد يكون لديه رد فعل تحسسي مهدد للحياة.

تحذير؛

إذا اتضح أن طفلك يعاني من حساسية من حليب البقر، فتجنب الأطعمة مثل الجبن، والآيس كريم واللبن والسمن والزبد الذي يحتوي على الحليب والشوكولاته.

ADVERTISEMENT

في النهاية وبعد معرفتك فوائد الحليب للاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد