ما حقيقة فوائد الحرمل للحامل ؟

فوائد الحرمل للحاملالحرمل (Peganum harmala L) هو نبات منتشر على نطاق واسع في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويشيع استخدامه في الطب التقليدي خاصة في بلاد المغرب العربي، وإذا كنتِ تتساءلين عن فوائد الحرمل للحامل ، وهل هو آمن من الأساس أم لا، تابعي معنا عزيزتي الحامل هذا المقال.

ADVERTISEMENT

استخدامات الحرمل

يمكن أن يقوم بعض الأشخاص باستخدام الحرمل في الحالات الآتية:

  • الإجهاض أو إنهاء الحمل.
  • علاج مشاكل اضطرابات الدورة الشهرية.
  • تخفيف آلام الدورة الشهرية.
  • علاج الأورام السرطانية.
  • علاج حالات الاكتئاب.
  • علاج ارتفاع سكر الدم.
  • خفض درجة الحرارة.
  • علاج مشاكل النوم
  • علاج الطفيليات.
  • علاج مرض باركنسون.
  • علاج مرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

ويمكن أن يستخدمه بعض الأشخاص عن طريق وضعه على الجلد لعلاج بعض الحالات مثل تساقط الشعر، وقشرة الرأس، والأكزيما، والبواسير، والصدفية. ويرجع تأثير الحرمل إلى طريقة عمله داخل الجسم، حيث يحتوي على بعض العناصر الكيميائية مثل بيتا كربونلاينز، وهذه المادة يمكن أن تؤثر على الجسم، ويمكن أن تسبب بعض العناصر الأخرى الموجودة به بعض الآثار كالهلوسة، بل قد تتشابه أعراضها مع أعراض أدوية الزهايمر، وبالرغم من هذه الاستخدامات إلا أن الأمر ما زال بحاجة لمزيد من الدراسات والأبحاث لتأكيد فاعليته.

ما حقيقة فوائد الحرمل للحامل ؟

كما أشرنا في استخدامات الحرمل، أنه قد يستخدم لإحداث الأجهاض وإنهاء الحمل، ولهذا يعد الحرمل غير آمن أثناء الحمل أو الرضاعة، لذلك يجب عليكِ عزيزتي تجنبه، وأيضًا أثبتت بعض الحالات حدوث حالة من التسمم لدى بعض السيدات اللاتي قمن بتناوله أثناء الحمل، وسنعرض أحد هذه الحالات في الفقرة التالية.

ADVERTISEMENT

نتائج استخدام الحرمل أثناء الحمل

قامت إحدى السيدات بدخول المستشفى وتم تشخيص هذه السيدة البالغة من العمر 24 عاماً بوجود فشل كلوي ومشاكل في الكبد، وحالة شديدة من تقلصات الرحم وتشوهات الجنين بالرغم من الحمل لم يتجاوز الأسبوع الثاني والعشرين، وقد أشارت الفحوصات أن ما حدث لهذه السيدة كان نتيجة استخدام كميات كبيرة من الحرمل.

ويستطيع الأطباء الموجودين بالمناطق التي تعتمد على الحرمل كعلاج طبيعي التعامل مع مثل هذه الحالات عن طريق عمل غسيل معوي للحالة لتقليل سمية الحرمل، ولكن في حالة تناول كميات كبيرة قد يكون الوضع قاتلا للبعض.

المخاطر المحتملة للحرمل

مشاكل القلب

من الممكن أن يتسبب الحرمل في ظهور بعض المشاكل في القلب، حيث يؤثر استخدامه بصورة سلبية ومضاعفة على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو تباطؤ نبضات القلب، لذا يجب تجنبه في هذه الحالات.

مشاكل المعدة وأمراض الكبد

يؤثر الحرمل على الأشخاص المصابين بانسداد المعدة بسبب المواد الكيميائية الضارة الموجودة به، كما يمكن أن يتسبب تناوله في حدوث حرقة المعدة، هذا بجانب تأثيره على مرضى الكبد خاصة المصابون بالتهاب الكبد، لذا يجب تجنبه في مثل هذه الحالات.

ADVERTISEMENT

أمراض الرئة والتشنجات

يمكن أن يتأثر مرضى الرئة بمادة الحارمين والحارميلين الموجودة بالحرمل، فقد تتسبب بمضاعفات لمرضى الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، كما يسبب زيادة التشنجات لدى المرضى، لذا يجب تجنبه مع هذه الحالات.

وفي النهاية، بعد أن عرفتِ معنا عزيزتي الحامل، أنه لا توجد فوائد للحرمل أثناء الحمل، دعينا نذكرك بخطورته على الحوامل والجنين على حد سواء، وتذكري أنه يجب عليك عزيزتي القارئة تجنب المشروبات العشبية لما قد تسببه من خطر عليك وعلى جنينك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ياسمينا محمود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد