ADVERTISEMENT

فوائد الحبة السوداء مع العسل: واشهر الاستخدامات

فوائد الحبة السوداء مع العسل

يعد استخدام مزيج العسل والحبة السوداء واحدة من الوصفات العلاجية الشائعة في منطقة الشرق الأوسط. ومن مسمياته الأخرى حبة البركة، الكمون الأسود، أو الكالونجي الأسود. لذا تعرف على اهم فوائد الحبة السوداء مع العسل واشهر الاستخدامات.

ADVERTISEMENT

العسل والحبة السوداء

يتميز العسل والحبة السوداء أو عسل الحبة السوداء بخصائصه المضادة للجراثيم والالتهابات. لذا فأن استخدامه يساعد على تقوية عمل الجهاز المناعي للجسم.

فعسل الحبة السوداء يجمع بين المركبات العلاجية للعسل وبذور حبة البركة، مما يجعله وصفة علاجية قوية لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، والتخفيف من الالتهابات، والمساعدة على التئام الجروح.

استخدامات الحبة السوداء والعسل

اشارت الدراسات إلى ان العنصر النشط الرئيسي في بذور الحبة السوداء هو عنصر الثيموكينون (Thymoquinone)، وهو ما يجعل استخدام الحبة السوداء فعال في علاج الحالات التالية:

  • الالتهابات مثل التهاب الشعب الهوائية
  • الامراض العصبية والعقلية
  • مشاكل العقم
  • داء السكري
  • مرض السرطان
  • علاج ارتفاع ضغط الدم
  • الصداع
  • الاكزيما
  • الحمى
  • الانفلونزا
  • الصداع

كما يستخدم زيت الحبة السوداء في علاج حب الشباب، وعلاج تشققات الكعب، وخفض ضغط الدم، وخفض مستويات الكوليسترول، وتعزيز عمل الجهاز المناعي، وزيادة تدفق الحليب لدى النساء.

ADVERTISEMENT

فوائد الحبة السوداء مع العسل

وعلى الرغم من الفوائد الصحية العديدة لاستخدام الحبة السوداء، ولكن تناول العسل معها يساعد على إضافة مزيد من الفوائد أيضا.

فالعسل يحتوي على نسبة عالية من الفلافونويد، وحمض الفينول. وهو ما يجعل العسل مضاد قوي للأكسدة، مما يعمل على الوقاية من الضرر التأكسدي للخلايا الناتجة عن الشيخوخة والنظام الغذائي.

وعلى الرغم من ان العسل يحتوي على نسبة عالية من السكر، ولكن بعض الدراسات البحثية اثبتت فعالية العسل على خفض نسبة السكر في الدم، مما يساعد في إدارة مرض السكر.

كما ان للعسل فوائده في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، والجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي. ومن فوائد الحبة السوداء مع العسل:

ADVERTISEMENT

تقوية الجهاز المناعي

قد يساعد تناول خليط من الحبة السوداء، والعسل، والماء الدافئ على تقوية الجهاز المناعي، كما يمكن الاستفادة من زيت الحبة السوداء في تقليل احتقان الانف والتهاب الجيوب الانفية، وذلك عند اضافته في الماء المغلي واستنشاق البخار.

فوائد الحبة السوداء مع العسل للمعدة

اثبتت الدراسات فعالية استخدام مزيج العسل والحبة السوداء في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي العلوي. وذلك بعد ان تم إعطاء المرضى المشاركين في الدراسة والذين يعانون من سوء الهضم (عسر الهضم) جرعة من عسل الحبة السوداء (5 ملليلتر يوميا) ولمدة 8 أسابيع، مما ادي إلى تحسن اعراض عسر الهضم لديهم.

الوقاية من حصوات الكلى

يشاع استخدام خليط العسل والحبة السوداء من اجل المساعدة على التخلص من آلام الكلى، وحصوات الكلى، والتخفيف من الالتهابات.

ولكن يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام، ومن اجل الحصول أيضا على توصية الطبيب بنظام غذائي مناسب يساعد على دعم جهود العلاج.

ADVERTISEMENT

فوائد الحبة السوداء مع العسل للأطفال

يساعد تناول العسل مع حبة البركة على تقوية الذاكرة، والتخفيف من مشاكل الجهاز التنفسي بما في ذلك الربو، لدى كلا من الأطفال والبالغين على حد سواء.

وللحصول على فوائد ذلك الخليط، فأنه يمكنك اعداد كوب من الماء الدافئ مع خلط ملعقة صغيرة من العسل والحبة السوداء ولمدة 45 يوم تقريبا، مع تجنب شرب المشروبات والاطعمة الباردة خلال تلك الفترة.

تنويه: لا يوصي الاطباء بتناول الأطفال للعسل قبل سن العام على الاقل، وذلك لتجنب أي اضرار محتمله.

لمزيد من المعلومات اقرأ: فوائد الحبة السوداء للصحة الجنسية

علاج جرثومة المعدة بالعسل والحبة السوداء

من فوائد خليط العسل والحبة السوداء انه يساعد على تقليل الأعراض المصاحبة لجرثومة المعدة، والناتجة عن عدوى بكتيريا الملوية البوابية. والتي يمكن ان تعيش في الجهاز الهضمي لسنوات عديدة مسببة عدم الراحة على المدى الطويل، كما قد تؤدي إلى الإصابة بقرح المعدة.

حيث وجدت أحد الدراسات، إلى ان تلقى المرضى المصابين بجرثومة المعدة ملعقة صغيرة من خليط العسل وحبة البركة بما يعادل 6 جم من بذور الحبة السوداء، و12 جم من العسل ثلاث مرات يوميا بعد الوجبات ولمدة استغرقت أسبوعين، قد ساعد بشكل ملحوظ في تخفيف أعراض عسر الهضم المصاحبة لجرثومة المعدة.

أضرار الحبة السوداء والعسل

يعد تناول الحبة السوداء والعسل عن طريق الفم آمن، وذلك عند استخدامه بكميات معتدلة مثل إضافة النكهة على الطعام، او عند استخدام مستخلص أو زيت الحبة السوداء بكميات طبية على المدى القصير. ولكن بالرغم من فوائد الحبة السوداء مع العسل، الا انه يجب الانتباه في الحالات التالية:

رد فعل تحسسي

قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه استخدام الحبة السوداء، أو العسل في حالة تناوله عن طريق الفم، أو عند استخدام زيت حبة البركة موضعيا. مما قد يؤدي إلى ظهور بعض الاعراض مثل الحكة، والقيء، وفرط التعرق.

اضطرابات النزيف

قد يؤدي استخدام الحبة السوداء إلى ابطاء تخثر الدم، وبالتالي يزيد من خطر النزيف، وخاصة لمن يعانون من سيولة الدم، أو من يتناولون أدوية سيولة الدم.

لذا فأنه يجب التوقف عن استخدام الحبة السوداء في حالة الاستعداد لأجراء عملية جراحية قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.

خفض مستويات السكر

قد يؤدي تناول الحبة السوداء إلى خفض مستويات السكر في الدم، لذا فأنه من الضروري مراقبة نسبة السكر في الدم في حالة تناوله.

اما عن العسل فقد يؤدي استخدام كميات كبيرة منه في رفع مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر من النوع الثاني.

خفض مستويات الضغط

لا يوصي باستخدام الحبة السوداء لمرضى ضغط الدم المنخفض، حيث يساعد تناوله على خفض مستويات ضغط الدم. لذا فأنه يوصى باستشارة الطبيب اولا.

التداخلات الدوائية

قد يتداخل التأثير العلاجي للحبة السوداء مع عمل بعض أنواع الأدوية مثل بعض أنواع أدوية علاج السرطان، لذا فأنه يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الحبة السوداء كوصفة علاجية، وخاصة في حال تناول الادوية.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد