ADVERTISEMENT

فوائد الثوم للحامل والجنين

فوائد الثوم للحامل والجنين

ADVERTISEMENT

يمتلك الثوم فوائد صحية متعددة كما أنه قد يؤثر بشكل إيجابي على صحة كلًا من الحامل والجنين إذا تم تناوله بكميات مناسبة وآمنة وفقًا لتعليمات الطبيب، وللتعرف على فوائد الثوم للحامل والجنين وما هي الجرعة الآمنة خلال فترة الحمل تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

هل الثوم آمن أثناء الحمل؟

يعتبر الثوم آمنًا أثناء الحمل بشرط أن يؤخذ بكميات صغيرة، ومن الأفضل تناول الثوم في بداية الحمل ليكون أكثر أمانًا لأن الأطعمة التي يتم تناولها في هذه المرحلة يكون لها تأثير أقل على الجنين مقارنة بالمراحل الأخيرة، حيث أن تناول الثوم بشكل زائد في الثلث الثاني والثالث من الحمل قد يؤدي إلى حدوث آثار جانبية منها انخفاض ضغط الدم وقلة كثافة الدم.

ADVERTISEMENT

فوائد الثوم للحامل والجنين

يمتلك الثوم فوائد صحية متعددة يعتبر بعضها أساسي خلال فترة الحمل لكلًا من صحة الأم والجنين، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية للثوم خلال فترة الحمل:

يقلل من خطر تسمم الحمل

يعتبر تسمم الحمل حالة خطيرة تصيب واحدة من كل 10 نساء حوامل وهي تحدث نتيجة لعوامل متعددة أبرزها ارتفاع ضغط الدم الذي يعمل الثوم على تقليله وبالتالي تقليل خطر تسمم الحمل وخفض مستويات البروتين في البول.

خفض الكوليسترول وتقليل مشاكل القلب

يساعد الأليسين الموجود بالثوم على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم وتنظيمه، كما يساعد أيضًا على ترطيب الدم مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

يمنع الإصابة بالسرطان

تناول الثوم بشكل منتظم يمكن أن يحمي من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون وسرطان المريء والمعدة.

ADVERTISEMENT

يعزز وزن الطفل

تتساءل بعض النساء عن فوائد الثوم للحامل والجنين وقد كشفت الدراسات أن الثوم يساعد على تحفيز النمو وولادة طفل بوزن مناسب خاصة في حالة الولادة المبكرة، كما أنه يقلل من مضاعفات الولادة.

يحارب البرد والالتهابات

يسهم الثوم في منع نمو البكتيريا الضارة والحفاظ على الجهاز المناعي، كما يساعد على مكافحة الالتهابات والبرد والانفلونزا.

يعالج عدوى المهبل

يمتلك الأليسين الموجود في الثوم خصائص مضادة للفطريات والتي تقلل وتعالج العدوى المهبلية التي قد تحدث خلال فترة الحمل.

يمنع التهابات الجلد والفم

يمتلك الثوم خصائص مضادة للميكروبات تعمل كعلاج موضعي لبعض مشاكل الجلد والفم التي قد تظهر خلال فترة الحمل، ومع ذلك يجب الانتباه عند استخدامه لأن شدة رائحة ومكونات الثوم يمكن أن تسبب تهيج الجلد أو التهابه.

ADVERTISEMENT

يمنع تساقط الشعر

يحتوي الثوم على نسبة عالية من الأليسين الذي يساعد على منع تساقط الشعر خلال فترة الحمل ويعزز نمو الشعر الجديد، لكن من الضروري عدم الإسراف في تناوله لتجنب التعرض لآثاره الجانبية.

عدد فصوص الثوم الخام المناسبة للحامل

بعد التعرف على فوائد الثوم للحامل والجنين من الضروري معرفة مقدار الكمية المناسبة للحامل من الثوم، فبشكل عام يعد استهلاك من فص إلى 4 فصوص من الثوم الطازج على مدار اليوم آمنًا، وهو يعادل من 600 إلى 1200 ملليجرام من مستخلص الثوم.

يمكن أيضًا الحصول على مكملات الثوم الغذائية في شكل أقراص والتي يمكن أن تؤخذ بجرعة حوالي 400 ملليجرام ثلاث مرات يوميًا، ولكن من الأفضل الرجوع للطبيب قبل تناولها لعدم التعرض لأي آثار جانبية.

في النهاية وبعد التعرف على فوائد الثوم للحامل والجنين وأيضًا ما هي الآثار الجانبية التي قد تنتج عن الإفراط في تناوله وما الكمية المناسبة للحامل، من الضروري الرجوع للطبيب واستشارته قبل تناول الثوم الخام أو مكملات الثوم ليقوم الطبيب بتحديد ما إن كان تناوله مناسبًا لكِ وما هي الجرعة اللازمة وفقًا لحالتك، وإذا كانت لديكِ استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد