فوائد الثوم للحامل والجنين

فوائد الثوم للحامل والجنين
يمتلك الثوم فوائد صحية متعددة كما أنه قد يؤثر بشكل إيجابي على صحة كلًا من الحامل والجنين إذا تم تناوله بكميات مناسبة وآمنة وفقًا لتعليمات الطبيب، وللتعرف على فوائد الثوم للحامل والجنين وما هي الجرعة الآمنة خلال فترة الحمل تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

ADVERTISEMENT

هل الثوم آمن أثناء الحمل؟

يعتبر الثوم آمنًا أثناء الحمل بشرط أن يؤخذ بكميات صغيرة، ومن الأفضل تناول الثوم في بداية الحمل ليكون أكثر أمانًا لأن الأطعمة التي يتم تناولها في هذه المرحلة يكون لها تأثير أقل على الجنين مقارنة بالمراحل الأخيرة، حيث أن تناول الثوم بشكل زائد في الثلث الثاني والثالث من الحمل قد يؤدي إلى حدوث آثار جانبية منها انخفاض ضغط الدم وقلة كثافة الدم.

فوائد الثوم للحامل والجنين

يمتلك الثوم فوائد صحية متعددة يعتبر بعضها أساسي خلال فترة الحمل لكلًا من صحة الأم والجنين، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية للثوم خلال فترة الحمل:

ADVERTISEMENT

يقلل من خطر تسمم الحمل

يعتبر تسمم الحمل حالة خطيرة تصيب واحدة من كل 10 نساء حوامل وهي تحدث نتيجة لعوامل متعددة أبرزها ارتفاع ضغط الدم الذي يعمل الثوم على تقليله وبالتالي تقليل خطر تسمم الحمل وخفض مستويات البروتين في البول.

خفض الكوليسترول وتقليل مشاكل القلب

يساعد الأليسين الموجود بالثوم على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم وتنظيمه، كما يساعد أيضًا على ترطيب الدم مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

ADVERTISEMENT

يمنع الإصابة بالسرطان

تناول الثوم بشكل منتظم يمكن أن يحمي من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون وسرطان المريء والمعدة.

يعزز وزن الطفل

تتساءل بعض النساء عن فوائد الثوم للحامل والجنين وقد كشفت الدراسات أن الثوم يساعد على تحفيز النمو وولادة طفل بوزن مناسب خاصة في حالة الولادة المبكرة، كما أنه يقلل من مضاعفات الولادة.

يحارب البرد والالتهابات

يسهم الثوم في منع نمو البكتيريا الضارة والحفاظ على الجهاز المناعي، كما يساعد على مكافحة الالتهابات والبرد والانفلونزا.

ADVERTISEMENT

يعالج عدوى المهبل

يمتلك الأليسين الموجود في الثوم خصائص مضادة للفطريات والتي تقلل وتعالج العدوى المهبلية التي قد تحدث خلال فترة الحمل.

يمنع التهابات الجلد والفم

يمتلك الثوم خصائص مضادة للميكروبات تعمل كعلاج موضعي لبعض مشاكل الجلد والفم التي قد تظهر خلال فترة الحمل، ومع ذلك يجب الانتباه عند استخدامه لأن شدة رائحة ومكونات الثوم يمكن أن تسبب تهيج الجلد أو التهابه.

يمنع تساقط الشعر

يحتوي الثوم على نسبة عالية من الأليسين الذي يساعد على منع تساقط الشعر خلال فترة الحمل ويعزز نمو الشعر الجديد، لكن من الضروري عدم الإسراف في تناوله لتجنب التعرض لآثاره الجانبية.

ADVERTISEMENT

عدد فصوص الثوم الخام المناسبة للحامل

بعد التعرف على فوائد الثوم للحامل والجنين من الضروري معرفة مقدار الكمية المناسبة للحامل من الثوم، فبشكل عام يعد استهلاك من فص إلى 4 فصوص من الثوم الطازج على مدار اليوم آمنًا، وهو يعادل من 600 إلى 1200 ملليجرام من مستخلص الثوم.

يمكن أيضًا الحصول على مكملات الثوم الغذائية في شكل أقراص والتي يمكن أن تؤخذ بجرعة حوالي 400 ملليجرام ثلاث مرات يوميًا، ولكن من الأفضل الرجوع للطبيب قبل تناولها لعدم التعرض لأي آثار جانبية.

في النهاية وبعد التعرف على فوائد الثوم للحامل والجنين وأيضًا ما هي الآثار الجانبية التي قد تنتج عن الإفراط في تناوله وما الكمية المناسبة للحامل، من الضروري الرجوع للطبيب واستشارته قبل تناول الثوم الخام أو مكملات الثوم ليقوم الطبيب بتحديد ما إن كان تناوله مناسبًا لكِ وما هي الجرعة اللازمة وفقًا لحالتك، وإذا كانت لديكِ استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد