ADVERTISEMENT

تدبيس المعدة .. و أسباب توسع المعدة بعد العملية!

تدبيس المعدة

ADVERTISEMENT
” أجريت عملية تدبيس المعدة وكانت جيدة ومع مرور السنوات اكتشفت أن وزني زاد فما السبب؟” انتشرت في السنوات الأخيرة عملية تدبيس المعدة ، ويتم فيها وضع دبابيس طبية لتصغير حجم المعدة، وكانت حل سحري للتخلص من السمنة ومن زيادة الوزن، وعلى الرغم من مخاطرها إلا أنه مازال يقبل عليها الكثيرين.

أسباب فشل عملية تدبيس المعدة

قد يعتقد البعض أن بعد العملية ومع إنقاص الوزن لن يعود له الوزن الزائد مجدداً، ولكن مع اتباع نظام غير صحي ومع تناول أطعمة معينة تسبب لك هذه الأطعمة زيادة فرص السمنة وعودة الوزن الزائد بعد عملية التدبيس، وهي:

ADVERTISEMENT

مضغ العلكة

مع مضغ العلكة أنت تدخل إلى بطنك الانتفاخات التي تسبب تقلصات في المعدة، هذه التقلصات قد تعمل على زيادة حجم المعدة، وفي بعض الأحيان تغلق المعدة، ومع هذه التقلصات تسمع صوت للمعدة أو الأمعاء بسبب إفراز العصارة الهضمية وهضم الهواء الموجود في المعدة، إلا انه حتى الآن لا توجد دراسة تثبت أن العلكة تسبب اتساع المعدة فعلا.

بعض الأدوية

تناول بعض الأدوية مثل الفوار قد يسبب زيادة حجم المعدة، فعندما نشرب الفوار نبتلع الهواء، ويؤدي إلى الشعور بالغثيان وتقلصات البطن ، كما يؤدي إلى كثرة الغازات وانتفاخات البطن، إلا أنه أيضا لا توجد دراسات كافية عن ذلك حتى الآن.

الصودا في المشروبات الغازية

المشروبات التي تحتوي على الصودا مثل المشروبات الغازية أو “الكولا الدايت” تسبب زيادة الوزن، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات، وتحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، هذا إلى جانب أنها تسبب انتفاخ البطن وغازات وتسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

السكريات

تناول السكريات تسبب زيادة في الوزن، كما أنها صعبة الهضم، لذا يجب الحذر عند تناول السكريات بعد عملية تدبيس المعدة .

السوائل بين الوجبات

يحب البعض تناول الماء مع تناول الطعام، ولكن هل تعرف أن هذه الحركة تسبب امتلاء المعدة في الحالات العادية؟، لذا لا تشرب الماء عند تناول الطعام واترك 20 دقيقة على الأقل كفترة بين شرب الماء وتناول الوجبات.

ADVERTISEMENT

الأطعمة الصلبة

تحتاج معدتك إلى بذل جهد أكبر في هضم الأطعمة الصلبة، لذا من الأفضل الابتعاد عن أطعمة مثل الكرفس والملفوف وغيرها من الأطعمة، على أن تتناولها بعد مرور 3 أشهر من العملية وتحت إشراف الطبيب.

المكسرات

تحتوي المكسرات على زيت الأوميجا 3 المفيد للجسم، ولكن في حالة إجراء عملية تدبيس المعدة يجب عليك الاتبعاد عن المكسرات حتى يسمح الطبيب.

نصائح لتجنب فشل تدبيس المعدة

هذه النصائح تساعدك على عدم حدوث لك مشكلة اتساع المعدة بعد إجراء العملية، وهي:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، لأنها تساعد على سد الشهية.
  • امضغ الطعام ببطء، وقم بتقطيع قطع بسيطة جيداً ليسهل عليك هضمها .
  • تناول السكريات بكمية قليلة، وتناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة من السكر.
  • تناول الماء قبل الطعام بمدة من 15 إلى 20 إلى دقيقة ولا تتناول الماء بين الوجبات، لأنه يساعد على دخول الهواء للمعدة.
  • اتبع نظام غذائي صحي يحتوي على طعام لين ومهروس في البداية بعد العملية.

علاج توسع المعدة بعد تدبيس المعدة

ليعرف الطبيب سبب اتساع المعدة يطلب منك إجراء  أشعة الصبغة، إن تم اكتشاف أن السبب هو عودة حجم المعدة أو اتساع جيوب المعدة، فيكون العلاج جراحي بوضع حزام على المعدة أو إجراء عملية تحوير مسار المعدة.

ADVERTISEMENT

في الختام؛ عند اتساع حجم المعدة يبدأ وزنك في الزيادة بالتدريج ويحدث ثبات في الوزن، فقبل أن يصل الأمر إلى زيادة الوزن مرة أخرى عندما تكتشف أن وزنك زاد ابتعد عن مسببات فشل عملية تدبيس المعدة وحدد موعد لزيارة طبيبك، تواصل معنا عبر التعليقات، واستشر أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://medlineplus.gov/ency/patientinstructions/000173.htm
https://www.obesitycoverage.com/weight-loss-surgeries/gastric-bypass/5-ways-to-prevent-stretching-your-stomach-after-gastric-bypass
https://www.webmd.com/diet/a-z/belly-fat-diet
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/bariatric-surgery/in-depth/gastric-bypass-diet/art-20048472
https://www.webmd.com/diet/a-z/belly-fat-diet
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد