فاكهة النوني: فاكهة صحيّة بفوائد غير متوقعة

فاكهة النوني
فاكهة النوني

استخدم قديما السكان الأصليون لأستراليا فاكهة النوني خلال موسم الجفاف والذي كان يمتد من شهر مايو إلى شهر أغسطس. وقد شاع استخدامها في العديد من الاستخدامات الصحيّة والعلاجية.

ADVERTISEMENT

ما هي فاكهة النوني؟

النوني هو اسم شائع لشجرة الموريندا سيترويفوليا والتي يتراوح حجمها من 3 إلى 10 أمتار وتتواجد هذه الشجرة في أستراليا، وجنوب شرق آسيا، وجزر المحيط الهادئ، والهند. ورغم كونها صالحة للأكل، إلا أن الكثير وصفوا مذاقها بالجبن سيئ الطعم. ويتم تناول أوراق هذه الفاكهة في شكلها الخام والمطبوخ في بلاد، مثل تايلاند وجاوة.

ولقد قام شعب الجزر البولينيزية الفرنسية باستخدام النوني في الطب الشعبي لأكثر من 2000 سنة. فقد كانت تعالج العديد من المشكلات الصحية، مثل الالتهابات، والإمساك، والتهاب المفاصل. أما اليوم، فيتم استهلاك هذه الفاكهة كعصير ملئ بمضادات الأكسدة والذي يوفر بدوره العديد من الفوائد الصحية.

القيمة الغذائية

يحتوي 100 جرام من فاكهة النوني على:

ADVERTISEMENT
  • ماء: 95.67
  • سعرات حرارية: 15.3
  • بروتين: 0.43 جرام.
  • دهون: 0.1 جرام.
  • كربوهيدرات: 3.4 جرام.
  • ألياف: 0.2 جرام.
  • سكر: 1.49 جرام.
  • فركتوز: 0.32 جرام.
  • فيتامين سي: 37.39%.
  • كالسيوم: 1.01%.

فوائد فاكهة النوني

من أشهر فوائدها ما يلي:

1- يقلل ضرر الخلايا الناتج من التدخين

يؤدي التعرض لدخان التبغ إلى إنتاج كميات كبيرة وخطيرة من الجذور الحرة، ويمكن أن تتسبب هذه الكميات في تلف الخلايا والتي تؤدي بدورها إلى الإجهاد التأكسدي. ويرتبط الإجهاد التأكسدي بأمراض صحيّة عديدة، مثل أمراض القلب، والسكري، والسرطان.

وقد قام العلماء في إحدى الدراسات بإعطاء المدخنين الشرهين كمية 118 مل من عصير النوني أو المورينزي. ولاحظوا بعد شهر انخفاض بنسبة تصل إلى 30% في إثنين من أنواع الجذور الحرة الشائعة.

وبما أنه من المتعارف عليه أن دخان التبغ يسبب السرطان، فقد يقلل عصير النوني من مستويات المواد الكيميائية الموجودة في الدخان والتي تسبب السرطان. والجدير بالذكر أن هذا العصير لا يمنع بشكل كامل تأثيرات التدخين السلبية على الصحة، ولا يمكن اعتباره بديلًا للإقلاع عن التدخين.

ADVERTISEMENT

2- يدعم صحة القلب لدى المدخنين وغير المدخنين

قد يساعد شرب عصير النوني على دعم صحة القلب من خلال خفض مستويات الكوليسترول وتقليل الالتهاب الناتج عن التدخين. ورغم أن الكوليسترول يقوم بالعديد من الوظائف المهمة في الجسم، إلا أن بعض الأنواع الزائدة منه قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وقد وجدت دراسات عديدة أن شرب 188 مل من عصير النوني يوميًا ولمدة شهر، من الممكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول الضار وعلامة الدم الالتهابية للبروتين سي التفاعلي. إذ يُعتقد أن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها عصير النوني قادرة على تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة الناتجة عن التدخين.

3- يُحسن قدرة التحمل أثناء التمرين

يُعتقد أن عصير النوني يزيد من قدرة الشخص على تحمل النشاط البدني. والدليل على ذلك أنه قديمًا كان سكان جزر المحيط الهادئ يتناولوا هذه الفاكهة قبل البدء في رحلات الصيد الطويلة. ولقد أثبتت دراسة أجريت على العدائين لمسافات طويلة استمرت إلى 3 أسابيع، أن تناول 100 مل من عصير النوني مرتين يوميًا قد ساعدهم على تحمل الإرهاق بنسبة زيادة وصلت إلى 20%.

والجدير بالذكر أنه من الممكن زيادة قدرة التحمل نتيجة احتواء عصير النوني على مضادات الأكسدة، والتي تقلل من تلف الأنسجة العضلية التي قد تحدث أثناء ممارسة التمارين.

ADVERTISEMENT

4- يخفف الألم عند مرضى التهاب المفاصل

منذ قديم الزمن، كان يتم استخدام فاكهة النوني في علاج الآلام؛ لقدرتها على تخفيفها. أما في الوقت الحالي، فلقد توصلت أحدى الدراسات والتي أجريت لمدة شهر، وتم فيها تناول المصابون بمرض التهاب المفاصل التنكسي في العمود الفقري لحوالي 15 مل من عصير النوني مرتين في اليوم. ونتج عنها تخفيف كامل لآلام الرقبة لدى 60% من الأشخاص المشاركين بالدراسة.

حيث يرتبط ألم المفاصل بزيادة الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الجسم، ولذلك قد يساعد عصير النوني على تسكين الآلام من خلال تقليل الاتهابات ومحاربة الجذور الحرة.

ADVERTISEMENT

5- يُحسن من صحة الجهاز المناعي

يحتوي عصير النوني على فيتامين سي، وبالتالي فإن شرب 100 مل منه يحتوي على 33% من الجرعة الموصي بها من هذا الفيتامين. ويقوم فيتامين سي بدعم جهاز المناعة من خلال حماية خلايا الجسم من أضرار الجذور الحرة، والسموم الموجودة في البيئة.

6- فوائد أخرى

  • السرطان: تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول حوالي 6 إلى 8 جرام من فاكهة النوني بشكل يومي، يخفف من الشعور بالألم والإجهاد لدى مرضى السرطان.
  • الإعاقة السمعية: تشير دراسات أخرى أن تناول نصف كوب يوميًا ولمدة 3 أشهر من هذا العصير، يُحسن من حاسة السمع لدى النساء اللاتي يعانين من الإعاقة أو المشاكل السمعية.
  • ضغط الدم المرتفع: يمكن لشرب نصف كوب يوميًا ولمدة شهر من عصير النوني أن يخفض من ضغط الدم المرتفع.
  • العدوى الجلدية: عندما يتم تطبيق مرهم يحتوي على جذع فاكهة النوني على منطقة الجلد المصابة بآفات الليشمانيا، فإنه يقلل من أعراض هذه الحالة.

طرق تناول فاكهة النوني

يمكنك أن تتناول فاكهة النوني كفاكهة على بعضها أو كعصير:

1- تناول فاكهة النوني كاملة

بدايةً، يجب أن تكون الفاكهة طازجة بما يكفي. قم بغسل النوني ثم قشر الجلد وتناول اللحم الشفاف الموجود بالداخل سواء بمفرده أو برش القليل من الملح فوقه كما يفصل معظم سكان أستراليا الأصليين وسكان جنوب شرق آسيا. وإذا لم تستسغ نكهتها، يمكنك إضافة النوني إلى نوع آخر من الفاكهة وتناولهما كعصير.

2- تناول فاكهة النوني كعصير

تُعد طريقة تناول فاكهة النوني كعصير هي الطريقة الأكثر شيوعًا. تستطيع إيجاده جاهزًا في المتاجر والسوبر ماركت، أو تصنعه بنفسك في المنزل من خلال تقشير النون يوتقطيعها لقطع صغيرة ووضعها في الخلاط وضربها حتى تصبح ناعمة ومن ثم يتم تصفيتها.

الجرعة المناسب تناولها من فاكهة النوني

تعتمد الجرعة المناسب تناولها من هذه الفاكهة على عدة عوامل، مثل العمر، والصحة العامة، والعديد من العوامل الأخرى. وهناك دراسات عديدة أشارت إلى أن تناول حوالي 750 جرام من عصير النوني يوميًا آمنًا للأشخاص الأصحاء.

أضرار فاكهة النوني

إذا تم تناول فاكهة النوني عن طريق الفم، فهي آمنة لمعظم الأشخاص. ولكن يجب الانتباه إذ من الممكن أن تسبب بعض الإزعاج للمعدة إذا تم تناولها بشكل مجفف. أما إذا تم استخدام هذه الفاكهة كمرهم، فهي آمنة بشكل تام على الجلد.

يجب الحِرص من عصير المورينزي. فبسبب تنوّع العلامات التجارية التي تقوم بإنتاج هذا النوع، فمن الممكن أن يحتوي بعضها على تركيز عالي من السكر. ونظرًا لأن عصير النوني (100 مل) يحتوي وحده على 8 جرام من السكر، فإذا تم تحليته قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض، مثل السكري من النوع الثاني، ومرض الكبد الدهني غير الكحولي. وبالتالي من الأفضل أن تتناوله باعتدال وتقرأ الملصق الموجود على منتجات فاكهة النوني.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي أو أمراض الكلى المزمنة تجنب تناول النوني؛ بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم. كما أنه إذا كنت تتناول أدوية، مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم، أو أدوية إبطاء تخثر الدم بشكل مستمر، فمن الممكن أن يتفاعل العصير معها ويسبب مشاكل صحيّة. لذلك عليك إستشارة الطبيب أولًا.

أسئلة شائعة

ما هي العلاقة بين عصير النوني/عصير المورينزي والتخسيس؟

بعض الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من السِمنة وقد أضافوا النوني إلى نظامهم الغذائي ذات السعرات الحراية القليلة، أثبتت أن عصير المورينزي ساهم في خفص محيط الخسر، وزيادة الشعور بالشبع، وتقليل وزن الجسم.

هل تناول عصير المورينزي خطر على الحامل؟

حتى هذه اللحظة لا يوجد دراسات كافية عن تأثير عصير المورينزي على الحامل أو المرضعة. وبالتالي يجب عليكِ التحدث إلى الطبيب إذا كنتِ واحدة من النساء الحوامل أو المرضعات قبل تناوله.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ميرنا زهران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد