فاكهة الرامبوتان: اكتشف فوائدها الصحية وطريقة تناولها

فاكهة الرامبوتان
فاكهة الرامبوتان

فاكهة الرامبوتان أو فاكهة ابو شعر كما يطلق عليها البعض، هي فاكهة استوائية يعود أصلها إلى ماليزيا، وإندونيسيا، وجنوب شرق آسيا و تشبه فاكهة الليتشي. يصل ارتفاع شجرة الرامبوتان إلى 80 قدمًا أي 27 مترًا. الرامبوتان فاكهة خضراء أو حمراء صغيرة لها لحم أبيض شفاف، ذات طعم قشدي حلو، ولها بذرة في وسطها. إذا لم تسمع بهذه الفاكهة من قبل، فهذا المقال سيقدم لك كل المعلومات التي تحتاج لمعرفتها عنها وأكثر. فتابع القراءة

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية

تحتوي ثمرة واحدة متوسطة الحجم من الرامبوتان على:

  • السعرات الحرارية: 7
  • البروتين: أقل من 1 جرام.
  • الدهون: أقل من 1 جرام.
  • الألياف: أقل من 1 جرام.
  •  الكربوهيدرات: 2 جرامًا.
  • السكر: أقل من 1 جرام.

فوائد فاكهة الرامبوتان

تتوفر في فاكهة الرامبوتان مجموعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في مد الجسم بفوائد غذائية حيوية. فهي تحتوي على حمض الفوليك وهو فيتامين مهم للانقسام الصحي للخلايا. كما توفر الرامبوتان فوائد صحية أخرى، مثل:

1. غنية بمضادات الأكسدة والمغذيات

  • يوفر لحم فاكهة الرامبوتان حوالي من 1.3 – 2 جرام من الألياف لكل 100 جرام، وهي نفس النسبة التي ستجدها في التفاح، الكمثرى، أو البرتقال.
  • وهو غني أيضًا بفيتامين سي الذي يعد عنصرًا أساسيًا في مساعدة الجسم على امتصاص الحديد الغذائي بسهولة، كما يعمل هذا الفيتامين على حماية خلايا الجسم من التلف. والجدير بالذكر أن تناول من 5 إلى 6 حبات من فاكهة الرامبوتان يلبي 50% من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي.
  •   تحتوي الرامبوتان على كمية جيدة من النحاس الذي يلعب دورًا في النمو السليم والحفاظ على خلايا الجسم المختلفة، بما في ذلك خلايا القلب والعظام.

2. تقويّ المناعة

أثبتت الأبحاث أن فاكهة الرامبوتان تدعم الجهاز المناعي بعد طرق، فمثلًا فيتامين سي الموجود بها مرتبط بوظيفة المناعة والصحة. كما أن بعض المستخلصات من الرامبوتان قد تساعد في مكافحة الالتهابات، وتمنع الفيروسات من التكاثر مما يساعد الجهاز المناعي على محاربة الجراثيم بسهولة أكثر.

ADVERTISEMENT

3. قد تساعد في إنقاص الوزن

تحتوي الرامبوتان على حوالي 75 سعرًا حراريًا لكل 100 جرام، وهو ما يعد منخفضًا نسبيًا بالنسبة لكمية الألياف والماء التي توفرها. وهو ما يساعد بدوّره على الشعور بالامتلاء لفترة أطول وبالتالي تعزيز فقدان الوزن بمرور الوقت.

كما يمكن للألياف القابلة للذوبان الموجودة في هذه الفاكهة أن تذوب في الماء وتشكّل في الأمعاء مادة تشبه الهلام تساعد على إبطاء عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية.

4. تعزز الهضم الصحي

يحتوي لحم فاكهة الرامبوتان على نوعين من الألياف:

النوع الأول: غير قابل للذوبان مما يجعلها تمر عبر الأمعاء وهي غير مهضومة، وبالتالي فهي تضيف حجمًا كبيرًا للبراز وتساعد على تسريع عبوره من خلال الأمعاء، مما يقلل من احتمالية الإصابة بالإمساك.

ADVERTISEMENT

النوع الثاني: فهو قابل للذوبان ويوفر الغذاء بكتيريا الأمعاء المفيدة والتي تنتج بدورها أحماض دهنية قصيرة السلسلة، مثل الأسيتات والبروتونات التي تغذي خلايا الأمعاء، وتقلل الالتهابات، وتعزز أعراض اضطرابات المعدة، بما في ذلك القولون العصبي والتهاب القولون التقرّحي.

5. قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

وجدت بعض الدراسات التي أُجريت على الحيوانات والخلايا أن المركبات الموجودة في فاكهة الرامبوتان قد تساعد في منع نمو الخلايا السرطانية وانتشارها.

6. قد تحمي من مرض السكري

تشير الدراسات الخلوية والحيوانية إلى أن مستخلصات قشر الرامبوتان قد تزيد من حساسية الأنسولين وتقليل مستويات السكر في الدم.

الأضرار المحتملة لفاكهة الرامبوتان

يعد لحم الرامبوتان آمنًا بشكل تام، ولكن قشرها وبذورها غير صالحين بشكل عام للأكل. وعلى الرغم من أن الدراسات البشرية غير متوفرة، إلا أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أشارت إلى أن القشر قد يكون سامًا عند تناوله بانتظام وبكميات كبيرة جدًا. أما البذور فلها تأثيرات مُخدّرة عند تناولها نيئة، فقد تسبب أعراضًا مثل النعاس، الغيبوبة، وقد يصل الأمر للموت. وبالتالي من الأفضل تجنب تناول البذور تمامًا.

ADVERTISEMENT

كيفية تناول فاكهة الرامبوتان

يمكن شراء الرامبوتان طازجةً أو معلبةً أو كمربى. وللتأكد من نضج الثمرة، عليك النظر إلى لون شوكها. كلما زاد احمرارها كلما كانت ناضجة أكثر.

وعند تناول ثمرة الرامبوتان عليك القيام بالآتي:

ADVERTISEMENT
  1. إزالة القشرة أولًا. وذلك من خلال قطع منتصف القشرة الخارجية بالسكين، ثم تحريكه من الجانبين للقطع. حيث يجب أن تكون النتيجة النهائية أن يظهر اللحم الشفاف بدون قشر.
  2. ستجد ان اللحم يحتوي في منتصفه على بذرة كبيرة وهي غير صالحة للأكل بشكل عام. يمكن إزالة هذه البذرة بالسكين أو بصقها عند الأكل.
  3. يمكن أن تتناول فاكهة الرامبوتان بمفردها أو تضيفها على السلطات، اللحوم، الحلويات، والآيس كريم.

بعدما ذكرنا كل شئ تقريبًا عن فاكهة الرامبوتان، نتمنى أن نكون أضفنا لك عزيزي القارئ بعض المعلومات التي تريد معرفتها عن هذه الفاكهة التي تستحق أن تضيفها في نظامك الغذائي بعد قراءة هذا المقال.

أسئلة شائعة

ما هي فوائد فاكهة الرامبوتان للحامل؟

يوصي الأطباء بأن تستهلك النساء اللواتي يرغبن في الحمل ما لا يقل عن 400 ميكروجرام  من حمض الفوليك يوميًا، وذلك لأنه ضروري في تجنب العيوب الخلقية. ولكن عليكِ الحذر من تناولها خلال الأشهر الأخيرة في الحمل؛ لأنها غنية بالألياف الغذائية ويمكن أن تسبب مشكلة في حركة الأمعاء إذا تم تناولها بشكل زائد خلال هذه الفترة.

ما هي فوائد فاكهة الرامبوتان للرجال؟

بسبب كمية فيتامين سي التي تحتوي عليها الرامبوتان، فإنها تقوم بتعزيز نوعية وكمية الحيوانات المنوية لدى من يتناولها من الرجال.

ما هي أوجه التشابه والاختلاف بين الرامبوتان والليتشي؟

تعد فاكهة الليتشي والرامبوتان من الفواكه اللذيذة والطرية المخبأة داخل قشرة صلبة. كل نوع من الإثنين تستطيع إيجاده معلّبًا، أو كمربى وذلك في حالة عدم إيجاده طازجًا. كما أن النوعين يتميزان بلحمهما الأبيض، وأنه يتم زراعتهما على الأشجار، كما أنهما لديهما بذرة كبيرة في المنتصف. ولكن الرامبوتان تختلف في أنها أكبر حجمًا وأكثر دسامة في حين أن الليتشي أكثر هشاشة وحمضية. النوعين غنيان بفيتامين سي، ويمكن مزجهما في أطباق السلطات، والمشروبات.

ما هو سعر الرامبوتان؟

تعتبر فاكهة الرامبوتان من أغلى أنواع الفاكهة على الإطلاق وربما يعود ذلك لفوائدها الصحية ونُدرتها. حيث يصل سعرها في مصر إلى حوالي 580 جنيهًا للكيلو.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ميرنا زهران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد