في اي فئات الجنسين كان معدل انتشار مرض الربو اكبر؟

يعد مرض الربو أحد أمراض الجهاز التنفسي والتي تصيب القصبة الهوائية في الرئتين، ويصاحب ذلك ظهور العديد من الأعراض للرجال والنساء، وقد تم إجراء العديد من الدراسات حول معدل انتشار مرض الربو بين فئات الجنسين، وظهر أن التفاوت بين الجنسين في الربو يتغير طوال الحياة، حيث كانت النتائج كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • في مرحلة الطفولة: يبدأ الربو بأعراض خفيفة، يزيد معدل انتشار الربو لدى الأولاد (بنسبة 11.9%) مقارنة بالفتيات (7.5%)، كما أن الأولاد أكثر عرضة للدخول إلى المستشفى بسبب تفاقم الربو بمرتين عن الفتيات.
  • خلال فترة المراهقة: يبدأ الربو في التحول إلى الربو الحاد، ويبدأ معدل انتشار الربو عند الذكور بالانخفاض بالتزامن مع زيادته في الإناث.
  • عند البالغين: تزداد نسبة الإصابة بالربو عند النساء (9.6%) مقارنةً بالرجال (6.3%)، كما أن النساء أكثر عرضة بثلاث مرات من الرجال للدخول إلى المستشفى لحدث متعلق بالربو.

ويتم الحفاظ على هذه الزيادة في انتشار الربو لدى النساء مقارنةً بالرجال حتى وقت انقطاع الطمث تقريبًا، عندها لوحظ انخفاض في انتشار الربو لدى النساء.

وقد يرجع السبب وراء التحولات في انتشار الربو إلى الهرمونات الجنسية، والتي تضر بعض آليات مجرى الهواء المرتبطة بمرض الربو، عن طريق تعديل المسارات المرتبطة بالربو. ويشمل ذلك:

ADVERTISEMENT
  • التهاب مجرى الهواء.
  • تقلص العضلات الملساء.
  • إنتاج المخاط.

وذلك يظهر أن الإجابة على تساؤل ” في اي فئات الجنسين كان معدل انتشار مرض الربو اكبر؟” تعتمد على العمر الذي تستفسر عنه، ولكن في الأغلب تكون الإناث هي الإجابة الصحيحة. حيث يصبن بأزمة الربو بنسبة أكبر وتبدأ أعراض المرض في الظهور عند سن البلوغ، مثل السعال وألم وصوت صفير في الصدر.

وننصحك بقراءة مقالنا عن ما هو مرض الربو؟ وما هي أعراضه وطرق علاجه؟ لمعرفة المزيد عن هذا المرض وكيفية التعايش معه ومتى يجب عليك زيارة الطبيب كذلك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد