ما هي غمازات الظهر؟ وما هي أهم التمارين لإظهارها؟

غمازات الظهر
غمازات الظهر

تختلف أماكن الغمازات في الجسم فلا يشترط أن تجدها في الوجنتين أو الذقن فقط، فقد تحصل أيضًا على غمازات اسفل الظهر، ولكن هل تعرف ما هي غمازات الظهر وما هي فوائدها وأسباب ظهورها؟ اكتشف ذلك معنا في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هي غمازات الظهر ؟

غمازات الظهر بالانجليزي Back Dimples هي عبارة عن فجوتين موجودتين أسفل الظهر في المفصل الموجود عند الجزء الرابط بين الحوض والعمود الفقري أي فوق المؤخرة مباشرة، كما أنها أكثر شيوعًا لدى المولودين من النساء، ولكن هذا لا يمنع وجودها عند بعض الرجال.

وتدعى غمازات الظهر بغمازة كوكب الزهرة أو غمازات فينوس، ويأتي هذا الاسم من إلهة الجمال الرومانية فينوس، بسبب اعتقاد البعض أنها تزيد من الخصوبة، وعلامة على الجمال، وتجلب الحظ، وقد تدعى أيضًا في بعض الأحيان بغمازات اسفل الظهر نظرًا لمكان تواجدها.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى أن غمازات الظهر عند الرجل لا تختلف عن غمازات الظهر عند النساء أو البنات، فجميعها نتيجة لجينات وعوامل وراثية.

سبب غمازات الظهر

يُعتقد أن غمازات اسفل الظهر بشكل عام وراثية، ولكن لا يوجد دليل ملموس على ذلك، حيث تم إجراء القليل من الأبحاث حول هذا الموضوع، ولكن لازال العلماء غير متأكدين من الجينات المرتبطة بظهور تلك الغمازات، ومع ذلك فإن الأدلة الموجودة تشير إلى أن الغمازات قد تكون سمة وراثية سائدة.

ADVERTISEMENT

فوائد غمازات الظهر

توجد العديد من الأقاويل والادعاءات حول فوائد غمازات الظهر للجنس أو العلاقة الزوجية، حيث يقول البعض أن النساء اللائي لديهن غمازات اسفل الظهر يمكن أن يصلن إلى النشوة الجنسية بسهولة أكبر لأنهن لديهن علامة على الدورة الدموية الجيدة في منطقة الحوض وهي غمازات الظهر.

حتى أن البعض يدعي أن خاصة النساء يمكن أن يصلوا للنشوة الجنسية بمجرد أن يدفع شريكهم تلك الغمازات، ولكن على الرغم من ذلك لا يوجد أبحاث تدعم صحة هذه الادعاءات، حيث تحدث غمازات الظهر بسبب الأربطة التي تربط العظام بالجلد، وليس لها علاقة بالدورة الدموية في تلك المنطقة.

وأحد الادعاءات التي تدعمها بعض الأدلة هي أن الرجال يجدون غمازات فينوس جذابة في النساء، وقد تكون هذه الغمازات لها فائدة في الحمل لأنها تعمل على استقرار الحوض وتزيد من القدرة على تحمل الوزن.

ADVERTISEMENT

تمارين غمازات الظهر

يبحث الكثيرون عن تمارين لإظهار غمازات اسفل الظهر، لكن لا يمكنك الحصول على تلك الغمازات إن لم تولد بها، ولا توجد أيضًا تمارين أو رياضة يمكنها إظهارها، وذلك لأنها لا توجد عضلات في تلك المنطقة لتقويتها، ومع ذلك يمكن أن يؤدي فقدان الوزن إلى ظهور غمازات الظهر بشكل أكثر وضوحًا إن كانت لديك منذ الولادة.

ولكن إذا كنت تمتلكها وترغب في توضيح رؤيتها، يمكنك القيام بتمارين القوة والثبات في أسفل الظهر لجعل تلك المنطقة أكثر رشاقة، وإليك بعض التمارين لتبدأ بها:

تمرين التمدد المقرب Adductor stretch

  • ضع رجلك على طاولة.
  • انحن نحو ساقك.
  • أثناء التمدد حاول أن تلمس يدك بقدمك.
  • استمر لمدة 20 إلى 30 ثانية.
  • قم بهذا التمرين ثلاث مرات.

تمرين تمدد العضلة الألوية Glute stretch

  • ثبت الجزء الخارجي من كاحلك مقابل الطاولة وتأكد من أن ساقك بزاوية 90 درجة.
  • انحن إلى الأمام وحاول أن تجعل ظهرك مستقيمًا قدر الإمكان.
  • استمر لمدة 20 إلى 30 ثانية على الأقل.
  • قم بهذا التمرين ثلاث مرات.

تمرين لف الاستلقاء ولف الورك باستخدام الكرة Supine hip twist on physioball

  • استلق على ظهرك على الأرض.
  • تأكد من ثني الركبتين والوركين بزاوية 90 درجة فوق كرة التمرين.
  • حرك وركيك جنبًا إلى جنب، مع التأكد من أنك لا تدحرج الكرة.
  • كرر ما لا يقل عن 10 إلى 20 مرة لكل جلسة تدريبية.

بهذه التمرينات لا يمكنك فقط شد منطقة أسفل الظهر وإظهار تلك الغمازات، ولكن يمكنك أيضًا منع آلام أسفل الظهر وإجهاد العضلات، ولكن تأكد بقيامك بالإحماء قبل التمدد، وتوقف عن التمدد فورًا إذا كان ذلك مؤلمًا.

ADVERTISEMENT

وهناك بعض الأشخاص قد يلجأوون للقيام بعمليات جراحية تجميلية من أجل الحصول على تلك الغمازات، والبعض الآخر ممن لديهم بالفعل غمازات الظهر من النساء يبدأون في تزينها عن طريق ثقبها ووضع الحلقان داخلة لتعطي مظهر أكثر جاذبية.

وفي النهاية وبعد أن عرفت ما هي غمازات الظهر وأسباب ظهورها وفوائدها وعرفت التمارين التي بإمكانها تحفيز وجودها، عليك المتابعة مع فيزيائي وعدم أداء أي من التمارينات السابقة بمفردك، حتى تتفادى أي تطبيق خاطئ من الممكن أن يتسبب له في مشكلة جسيمة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد