على ماذا يدل كبر الخصيتين؟ وهل يمكن أن يؤثر على الإنجاب؟

على ماذا يدل كبر الخصيتين؟
على ماذا يدل كبر الخصيتين؟

الإصابة بمشاكل في الأعضاء التناسلية لدى الرجال من أكثر الأمور المقلقة للكثير، وعادة ما يتم التساؤل هل يمكن أن تؤثر هذه المشاكل على الجوانب الحياتية الأخرى بأي شكل من الأشكال؟ لنكتشف سوياً من خلال المقال التالي إجابة أحد أشهر الأسئلة المتعلقة بالخصيتين، وهو على ماذا يدل كبر الخصيتين؟ هل يجب القلق؟ وهل يمكن أن يؤثر هذا الحجم على فرص الإنجاب؟ تعرفوا على التفاصيل من خلال التالي.

ADVERTISEMENT

ما هو حجم الخصيتين الطبيعي؟

تقوم الخصيتان بإنتاج الهرمون الجنسي الأولي التستوستيرون، بالإضافة للحيوانات المنوية، ويتراوح متوسط حجم الخصية الواحدة عند الرجل ما بين 2-3-4 سم ويكون شكلها بيضاوي. وأغلب الرجال لديهم خصيتبن، ومن الشائع أن تكون إحدى الخصيتين أكبر من الأخرى. وتتواجد الخصيتان في كيس الصفن.

على ماذا يدل كبر الخصيتين؟

تُشير أغلب البيانات المتوفرة إلى أن كبر حجم الخصيتين لا يجب أن يعني بالضرورة وجود مشكلة صحية، فالعديد من الرجال الذين لديهم خصيتين كبيرتين لا يعانوا من أي مشاكل صحية أو مضاعفات.

ADVERTISEMENT

ولكن في دراسة علمية تم نشرها عام 2013 في مجلة الطب الجنسي، تم اقتراح أن كبر حجم الخصية مرتبط بزيادة احتمال خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن لم تشرح تلك الدراسة العلاقة المحتملة بين الأمرين، لذا ما زال الأمر يحتاج للمزيد من الدراسات لفهم تلك العلاقة.

ومن الإجابات الأخرى على سؤال على ماذا يدل كبر الخصيتين، هي أن كبر حجم الخصية مرتبط بزيادة إنتاج الحيوانات المنوية وارتفاع مستويات التستوستيرون، بالإضافة إلى ارتفاع مستويات العدوانية، وفي المقابل أشارت دراسات أخرى أن الرجال الذين لديهم خصية أصغر في الحجم يكون لديهم عاطفة أبوية أكبر، ومستويات منخفضة من التستوستيرون.

ADVERTISEMENT

كبر حجم كيس الصفن

تتضمن وظائف كيس الصفن حماية الخصيتين، والحفاظ على درجة حرارة مناسبة لإنتاج الحيوانات المنوية، وفي حالة كانت حرارة الخصيتين مرتفعة أو منخفضة، تتأثر نوعية الحيوانات المنوية، ويتغير حجم كيس الصفن وشكله استجابة لتغيرات الحرارة التي حدثت.

وتتضمن الأسباب الطبية الأخرى التي توؤدي لكبر حجم كيس الصفن ما يلي:

  • القيلة المائية Hydrocele: حالة تحدث نتيجة تراكم السوائل حول الخصيتين، مما يتسبب في تورم كيس الصفن وتغير حجمه.
  • دوالي الخصية Varicocele: هو التهاب وتورم الأوعية الدموية داخل كيس الصفن، مما يؤدي لتغير حجمه، ويؤثر هذا أيضاً التأثير على نوعية وكفاءة الحيوانات المنوية.
  • القيلة المنوية Spermatocele: هو تكون كيس مملوء بالسوائل في البربخ، وإذا كان الكيس صغير الحجم قد يكون غير مؤذي، ولكن في حالة كبر حجمه، يمكن أن يؤدي هذا لتورم كيس الصفن بأكمله.
  • أسباب طبية أخرى مثل:
    • الإصابة.
    • الفتق.
    • التهاب الخصية.
    • الخضوع للجراحة وعلاجات طبية أخرى.
    • التواء الخصية.
    • سرطان الخصية.

هل كبر الخصيتين يؤثر على الإنجاب؟

بعد معرفة إجابة سؤال على ماذا يدل كبر الخصيتين، يتساءل العديد عن العلاقة بين كبير الخصيتين والإنجاب، هل يؤثر الحجم على الخصوبة واحتمال الإنجاب أم لا، فوفقاً للبيانات المتوفرة، يمكن أن يحدث الإنتاج الصحي للتستوستيرون والحيوانات المنوية مع أحجام مختلفة من الخصية. واقترحت بعض الدراسات أن الخصيتين الكبيرتين مرتبطتين بارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون، بينما الحجم الصغير مرتبط بانخفاض إنتاج الحيوانات المنوية.

ADVERTISEMENT

وعلى الرغم من تضارب التجارب التي تُشير للعلاقة ما بين حجم الخصيتين ومستويات التستوستيرون، لا توجد أدلة كافية تُشير لأن الحجم الكبير يمكن أن يؤثر على فرص الإنجاب، ولكن يُفضل الرجوع لطبيب مختص للتأكد وعدم القلق.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد