ADVERTISEMENT

علامات حرق الدهون في الجسم

علامات حرق الدهون في الجسمملاحظة العلامات التي تظهر على الجسم عند حرق الدهون وخسارة الوزن قد تكون مشجعة للكثير من الأشخاص للاستمرار في الحميات الغذائية أو التمارين الرياضية لخسارة الوزن، تعرف في هذا المقال على علامات حرق الدهون في الجسم وأفضل الأطعمة والمشروبات لحرق الدهون.

علامات حرق الدهون في الجسم

تتضمن العلامات الأولية لحرق الدهون في الجسم ما يلي:

ADVERTISEMENT

نقص الوزن

أول علامات حرق الدهون هي نقص الوزن، حيث أنه مع حرق الجسم لكل 3500 سعر حراري ينخفض الوزن بمعدل 0.45 كيلوجرام، وتعتمد نسبة الدهون التي يخسرها الشخص مع خسارة الوزن على نسبة الدهون في الجسم، مما يعني أنه إذا زادت نسبة الدهون في الجسم فإن الجزء الأكبر من الوزن الذي يخسره الجسم هو النسيج الدهني، أما إذا كانت نسبة الدهون في الجسم قليلة فبالتالي تقل نسبة النسيج الدهني في الوزن الذي يخسره الجسم.

محيط الخصر

في بعض الحالات لا يمكن ملاحظة مقدار الوزن الذي تم خسارته عند قياس وزن الجسم، ولكن يمكن ملاحظة ذلك من خلال قياس محيط الخصر باستخدام شريط القياس، حيث أن محيط الخصر المثالي للرجال هو أقل من 101.6 سم أما للنساء فيجب أن يكون أقل 88.9 سم، فقد يؤدي زيادة محيط الخصر عن ذلك إلى زيادة احتمالية الإصابة بالمشاكل الصحية مثل أمراض القلب وبعض الأمراض المزمنة الأخرى.

تغير مقاس الملابس

في الأيام الأولى من اتباع حمية غذائية صحية وتناول أطعمة غنية بالحبوب الكاملة وتناول الخضروات والفواكه، وتجنب الأطعمة المصنعة والسكريات، يتخلص الجسم من الماء والسوائل الزائدة، مما يجعل ملابسك تلائمك بشكل أفضل وتكون مريحة أكثر من ذي قبل.

سهولة القيام بالأنشطة اليومية

حرق الدهون وخسارة الوزن قد يعطي شعور بالخفة، ويزيد من قدرة الجسم على أداء الأنشطة اليومية بسهولة ويسر، مثل صعود الدرج أو حمل الأغراض المنزلية، كما أنه مع ممارسة التمارين الرياضية يكتسب الجسم طاقة وقوة تحمل.

ADVERTISEMENT

أطعمة لحرق الدهون

بعد أن تعرفت على علامات حرق الدهون في الجسم تعرف على أفضل الأطعمة لحرق الدهون وخسارة الوزن:

المكسرات

يمكن إضافة المكسرات إلى الكثير من الوجبات الرئيسية ويمكن أيضًا الاعتماد عليها كوجبة خفيفة صحية، وذلك لأنها غنية بالبروتين والدهون الصحية التي تساهم بشكل ملحوظ في خسارة الوزن وحرق الدهون، ولكن تجنب تناول كميات كبيرة منها حتى لا تؤدي إلى زيادة الوزن.

البازلاء

تمتلك البازلاء الكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية والكربوهيدرات المعقدة والألياف، وتساهم كل هذه العناصر في حرق الدهون وتحفيز التمثيل الغذائي في الجسم، كما يساعد محتوى الألياف الموجود في البازلاء على الشعور بالامتلاء والشبع لأطول فترة.

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على كمية كبيرة من الجليسريدات الثلاثية متوسطة الحلقات، وتتميز هذه المركبات بقدرتها على خفض تخزين الدهون في الجسم.

ADVERTISEMENT

الفلفل الحار

تشير الكثير من الدراسات إلى أن الفلفل يساعد على خسارة الوزن، وذلك بسبب احتوائه على مادة الكابسيسين التي تحفز حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة، ويساعد على ظهور الكثير من علامات حرق الدهون في الجسم.

مشروبات لحرق الدهون

هناك الكثير من المشروبات التي تساعد على حرق الدهون والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة وخسارة الوزن، ومنها:

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على الكثير من مضادات الأكسدة القوية، التي تساهم في التخلص من دهون البطن وتزيد من قدرة الكبد على حرق الدهون، وذلك طبقاً للكثير من الدراسات.

عصير الأناناس

عصير الأناناس مع الليمون والقرفة، يساعد على تنظيم عملية الهضم، وتنظيم مستوى السكر في الدم، ويمنع تراكم الدهون في الجسم، كما يساعد على الوقاية من تجلط الدم، ويعمل على تقوية المناعة.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على علامات حرق الدهون في الجسم وتعرفت على أفضل أطعمة ومشروبات لحرق الدهون وخسارة الوزن، من الأفضل استشارة الطبيب قبل اتباع أي حمية غذائية للتأكد من أنها آمنة ومناسبة، مع أطيب تمنياتي بدوام الصحة والسعادة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد