علاج قضم الاظافر عند الاطفال .. ولماذا يقضم الطفل أظافره؟

علاج قضم الاظافر عند الاطفالهل يقضم طفلك أظافره؟ هل يسبب هذا الأمر إزعاجاً وعادة ما تكون هناك رغبة في عقابه؟ تُرى ما هي الأسباب التي تدفع الطفل أو الطفلة إلى قضم أظافرهم؟ وهل يمكن علاج هذه المشكلة؟ إن قضم الأظافر من العادات أو المشاكل الشائعة التي تشكو منها الأمهات، لذلك فإننا اليوم نتناول كيفية علاج قضم الاظافر عند الاطفال وأسباب حدوث ذلك، فتابعوا معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

أسباب قضم الأظافر عند الأطفال

قد يعض الطفل أظافره لأي عدد من الأسباب كما يلي:

  • الفضول.
  • الملل.
  • تخفيف الضغط.
  • العادة أو التقليد.
  • قضم الأظافر هو الأكثر شيوعًا بين ما يسمى العادات العصبية، والتي تشمل مص الإبهام، الإمساك بالأنف، شد أو لوي الشعر، والضغط على الأسنان، كما أنه من المرجح أن يستمر حتى مرحلة البلوغ.

التوتر وقضم الأظافر عند الأطفال

النمو يمكن أن يجعل الأطفال يشعرون بالقلق، وتكون الكثير من هذه التوترات والضغوط غير مرئية للآباء، إذا كان طفلك يقضم أظافره بشكل معتدل ولا يصيب نفسه ودون وعي (أثناء م

ADVERTISEMENT
شاهدة التلفزيون على سبيل المثال)، أو إذا كان يميل إلى القضم استجابة لمواقف محددة (مثل الأداء أو الاختبارات)، فهو فقط طريقة للتعامل مع التوتر

وليس لديك ما يدعو للقلق.

في جميع الاحتمالات، سيتوقف طفلك في النهاية من تلقاء نفسه، ولكن إذا استمر قضم الأظافر لفترة أطول مما ينبغي، أو إذا كانت عادة لا يستطيع التخلي عنها، فهناك طرق بسيطة تساعده على الإقلاع عنها.

ADVERTISEMENT

علاج قضم الاظافر عند الاطفال

معالجة مخاوف الطفل

“إن الاستجابة الأولية عندما يفعل الأطفال شيئاً يقلقنا هو محاولة إيقاف هذا السلوك، وهذا أمر جيد كهدف طويل الأمد”، حسبما ذكرت جانيس كيسر مؤلفة كتاب شهير، وتضيف: ولكن قبل أن تتمكن من القيام بذلك، من الضروري أن تتعامل مع الأسباب الأساسية للسلوك، وتفكر فيما إذا كان هناك ضغط في حياة طفلك تحتاج إلى معالجته.

إذا كان لديك فكرة حول ما قد يجعل طفلك قلقاً من خطوة حديثة، مثل طلاق في العائلة، أو مدرسة جديدة، أو حفلة قادمة، يجب بذل جهد خاص لمساعدته على التحدث عن مخاوفه.

عدم عقاب الطفل

عندما لا يريد طفلك فعلاً التوقف عن قضم أظافره، ربما لا تستطيع فعل الكثير حيال ذلك، فمثل العادات العصبية الأخرى، يميل قضم الأظافر إلى أن يكون سلوكاً دون وعي.

ADVERTISEMENT

إذا كان طفلك لا يدرك حتى أنه يقوم بذلك، فإن الانزعاج ومعاقبته هي استراتيجيات غير مجدية، ولكن يمكن وضع بعض الحدود بشكل معقول، مثل ممنوع قضم الأظافر على مائدة الطعام.

تشجيع الطفل على نظافة أظافره

بشكل عام، طالما أن طفلك لا يضر نفسه ولا يبدو مضطربًا أكثر من اللازم، فإن أفضل أسلوب هو أن تحافظ على أظافره بشكل أنيق، وتذكره بغسل يديه كثيرًا، ومحاولة تركيز انتباهك في مكان آخر غير العقاب، فإذا ضغطت عليه للتوقف، فسوف تضيف فقط إلى ضغوطه، ويزيد من خطورة السلوك.

نصائح لـ علاج قضم الاظافر عند الاطفال

  • شجع طفلك على أن يصبح أكثر وعيًا بما يفعله، ويمكن تذكرته عندما يُقبل على ذلك، ولكن بطريقة بسيطة وغير عقابية، مثل لمسة خفيفة على الذراع أو كلمة في السر.
  • قد تجد أنه من المفيد ارتداء الضمادات اللاصقة على أطراف أصابع الطفل، أو طلاء أظافر الطفلة بطبقتين من طلاء الأظافر لجعل القضم أكثر صعوبة.
  • إذا أراد الطفل بنفسه أن يحاول طلاء أظافره بمحلول مرّ لهذا الغرض فلا بأس من ذلك، ولكن تحقق من الملصق لأن بعض الأنواع تحتوي على مكونات مثل فلفل حريف، يمكنها الإضرار بالعين إذا فرك الطفل عينيه.
  • في بعض الأحيان تجد الفتيات أن رحلة إلى صالون لتقليم الأظافر تساعدهن على التوقف عن قضم أظافرهن.
  • اقتراح نشاط بديل أو عادة، مثل الانشغال في لعبة أثناء الوجود في السيارة لفترة طويلة، اطلب من طفلك ممارسة العادة البديلة لبضع دقائق قبل المدرسة أو في وقت النوم.
  • حدد بعض أساليب الاسترخاء عندما يشعر الطفل بالرغبة في القضم مثل التنفس العميق.
  • تأكد من أن لديه الكثير من الفرص للانشغال واللعب في الخارج لحرق التوتر والطاقة العصبية، يجد بعض الأطفال مشاريع الفنون والحرف طريقة جيدة للحفاظ على أيديهم مشغولة والاسترخاء في نفس الوقت، بالنسبة للأطفال الآخرين، يمكن أن يكون تعلم العزف على آلة موسيقية مفيدًا.

متى يمكن أن يكون قضم الأظافر مصدر للقلق؟

أحيانا تكون عادة قضم الاظافر تعبير عن الشعور بالقلق الشديد، لذلك قم باستشارة الطبيب في حال تسبب هذه العادة في جعل أظافر الطفل دموية وملتهبة، أو في حال كان يقوم بعادات أو سلوكيات مقلقة أخرى.

ADVERTISEMENT

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم ما تحتاجون معرفته حول علاج قضم الاظافر عند الاطفال وأسبابه، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد