ما هي طرق علاج فطريات الشعر المختلفة؟

علاج فطريات الشعر

ADVERTISEMENT

يمكن علاج فطريات الشعر بطرق مختلفة تشمل العلاجات الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية، والتي تشمل المراهم أو الشامبو أو الرغوة. أو عن طريق استخدام الأدوية المضادة للفطريات المعروفة باسم الأزو، مثل فلوكونازول. وفي المقال التالي سنتكلم عن طرق علاج فطريات الشعر بتفصيل أكثر.

علاج فطريات الشعر بالأدوية

يعتمد العلاج بالأدوية المضادة لفطريات الشعر على نوع الحالة المرضية، فتشمل الآتي:

ADVERTISEMENT

1. علاج السعفة والالتهابات الفطرية

بشكل عام لن تقضي الكريمات على عدوى السعفة في فروة الرأس، لذا في العادة يصف الطبيب أقراصًا مضادة للفطريات للعلاج، وقد يحتاج الشخص إلى تناول هذه الأقراص لمدة من شهر إلى ثلاثة أشهر.

2. علاج القوباء

يمكن للطبيب أن يصف كريم مضاد حيوي لعلاج القوباء، ويقوم المريض بوضع هذا الكريم مباشرةً على المناطق المصابة من الجلد. وقد يحتاج الكريم لحوالي 48 ساعة لوقف العدوى، وفي الأغلب تختفي علامات القوباء في غضون أسبوع تقريبًا. في بعض الأحيان النادرة، قد يحتاج الشخص إلى تناول أقراص أو حقن المضادات الحيوية لعلاج المرض.

ADVERTISEMENT

3. علاج صدفية فروة الرأس

يمكن علاج الصدفية عن طريق استخدام كريمات الجلد الموضعية، بالإضافة لاستخدام الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.

4. علاج الحزاز المسطح

في الأغلب تزول هذه الحالة المرضية دون علاج. ومع ذلك، يمكن أن تخفف الكريمات الموضعية ومضادات الهيستامين أعراض المرض. وقد يصف الطبيب أقراص أو حقن كورتيكوستيرويد أو كريمات حمض الريتينويك أو العلاج بالضوء كذلك.

علاج فطريات الشعر بالطب البديل

يميل بعض الأشخاص لتنظيف فروة الراس من الفطريات بعيدًا عن استخدام الأدوية، وتشمل طرق علاج فطريات الشعر بالطب البديل والعلاجات الطبيعية ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • وضع منشفة دافئة على الجلد الأحمر، مما قد يقلل احمرار الجلد والشعور بالحكة.
  • غسل الرأس بشكل متكرر أو تغيير غطاء الرأس (إن كنت تستخدمه)، خاصةً في حالة حلق الرأس مؤخرًا؛ لمنع البكتيريا من دخول الجلد.
  • علاج فطريات الشعر بالحناء، فقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن الحناء يمكن أن يكون علاج فعال مضاد للبكتيريا والفطريات؛ لذا يمكن استخدامه لعلاج العدوى الفطرية كبديل للأدوية.

علاج فطريات الشعر بالأعشاب

  • علاج فطريات الشعر بالخل، فخل التفاح يحتوي على خصائص قوية مضادة للفطريات والبكتيريا تساعدك على التخلص من خلايا الجلد الميتة التي تسبب الحكة في فروة رأسك.
  • علاج فطريات الشعر بالثوم، فالثوم يحتوي على خصائص طبيعية مضادة للميكروبات والفطريات والتي تساعد في الحفاظ على صحتك وفروة رأسك. ويمكن استخدام الثوم عن طريق فرمه ثم وضعه مع العسل في وعاء ويخلطان جيدًا. ثم وضع العجينة على شعرك وفروة رأسك لمدة 30 دقيقة، ثم غسل الشعر جيدًا بالماء.
  • يمكن استخدام زيت الزيتون وخل التفاح لعلاج فطريات الرأس أيضًا، عن طريق مزج ملعقتان كبيرتان من خل التفاح وزيت الزيتون والماء في وعاء صغير، ثم استخدام هذا الغسول على رأسك الرطبة، وتدليك فروة الرأس به جيدًا، ويترك لمدة 20 – 30 دقيقة ثم غسل الرأس بالشامبو المعتاد.

العلاج بشامبو ضد فطريات الشعر

بالنسبة لفطريات الشعر، يمكن أن يساعد استخدام شامبو فطريات الرأس؛ لتلطيف القشرة ثم إزالة قشور الجلد برفق بعد ذلك. ويعد شامبو نيزورال 2٪ هو دواء مضاد للفطريات يُستخدم لعلاج الالتهابات الفطرية للجلد وأعراضها مثل الجلد الجاف والمتقشر، لذا يمكن استخدام شامبو نيزورال لعلاج فطريات الشعر.

علاج فطريات الشعر للأطفال

عادة ما تختفي حالة قبعة المهد من تلقاء نفسها، أما في حالة أن أوصى الطبيب بالعلاج، فعادةً ما يتضمن غسل فروة رأس الطفل بالشامبو جيدًا، ثم تنظيف القشور برفق عندما تكون طرية.

وفي حالة أن كانت الحالة المرضية شديدة، فيمكن للطبيب وصف دواءً لاستخدامه على فروة الرأس لفترات قصيرة أو وصف كريم لتقوية جلد فروة الرأس.

ADVERTISEMENT

طرق الوقاية من فطريات الراس

بمجرد علاج فطريات فروة الرأس، من المهم منع عودة العدوى مرة آخرى، لذا يجب اتباع النصائح التالية لتقليل خطر الإصابة بفطريات فروة الرأس:

  • الحفاظ على فروة الرأس جافة ونظيفة وباردة، فبعد غسل الشعر، جفف فروة الرأس جيدًا؛ لمنع الفطريات من الانتشار والتكاثر.
  • الحفاظ على نظافة فروة الرأس الصحية، عن طريق غسل الشعر بانتظام، ويفضل استخدام شامبو مضاد للفطريات أثناء الغسيل؛ لمنع الإصابة مرة أخرى.
  • تجنب مشاركة الملابس أو أدوات العناية الشخصية، بما يشمل المناشف أو الملابس أو الأمشاط أو غيرها من أدوات العناية الشخصية مع أشخاص آخرين؛ لأنها تلامس الجلد وقد تنتشر العدوى الفطرية بسهولة.
  • استبدال فرشاة الشعر أو المشط بعد علاج فطريات الشعر، فالفطريات المسببة للعدوى يمكن أن تعيش على الأمشاط والفرشاة وغيرها من المنتجات لبعض الوقت، لذا قد تعود العدوى مرة آخرى.
  • استخدام الماء الساخن لغسل الملابس والمناشف وملاءات الأسرة؛ لقتل الفطريات وتقليل خطر انتشار العدوى الفطرية.
  • عدم لمس الأسطح الرطبة أو المتسخة، ثم لمس فروة الرأس أو الشعر؛ فغالبًا ما تنتشر العدوى الفطرية في هذه المناطق.
  • في حالة وجود حيوان أليف، يجب متابعته مع الطبيب البيطري، فغالبًا ما تنتشر فطريات فروة الرأس والالتهابات الفطرية الأخرى من خلال الحيوانات الأليفة.
  • اتباع نظامًا غذائيًا صحيًا ومتنوعًا، يشمل الطعام والشراب.
  • الاعتدال في تناول الأطعمة النشوية والسكر.
  • تجنب الإفراط في استخدام المضادات الحيوية والمنشطات.
  • منح فروة رأسك مساحة للتنفس، أي عدم ارتداء قبعات أو أغطية رأس أكثر من اللازم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد