تعرف على كيفية علاج خراج الضرس المحشو

علاج خراج الضرس المحشوحشو الأسنان والضروس هو علاج عدد من مشكلات الأسنان أهمها تسوس الأسنان، ولكن قد تحدث مشكلات بعد الحشو مثل تكوُن الخراجات، فما سبب خراج الضرس المحشو، وكيف يمكن علاج خراج الضرس المحشو ؟ اكتشف الإجابة في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

أسباب تكون خراج الضرس المحشو

يمكن أن يؤدي الضغط المستمر الناجم عن مضغ أو طحن الطعام إلى تآكل حشوات الأسنان والضروس، وعلى الرغم من أنك قد لا تكون قادرًا على معرفة أن حشوة السن تضعف، لكن يمكن لطبيب الأسنان تحديد نقاط الضعف في عمليات الترميم أثناء الفحص الدوري.

إذا انهارت السُدة بين مينا الأسنان والحشو، فإن جزيئات الطعام والبكتيريا المسببة للتسوس يمكن أن تشق طريقها تحت الحشوة، وعندها تزيد احتمالية إصابة هذا السن بالتسوس، وإذا تُرك هذا التسوس دون علاج فيمكن أن يتسبب ذلك في عدوى لب الأسنان، وقد يتسبب في خراج الأسنان.

ADVERTISEMENT

ما هي أعراض خراج الضرس؟

أهم أعراض خراج الأسنان هو الألم، ويكون الألم نابضًا وغالبًا ما يكون شديدًا، وعادة ما يبدأ الألم فجأة ويصبح أكثر حدة خلال الساعات أو الأيام التالية، وفي بعض الحالات، قد ينتشر الألم إلى عظم الفك والرقبة.

وتشمل علامات وأعراض خراج الأسنان والضرس الأخرى:

ADVERTISEMENT
  • ألم في المنطقة المصابة عند العض أو عند لمس المنطقة المصابة.
  • حساسية للطعام أو السوائل الباردة أو الساخنة.
  • طعم كريه في الفم.
  • حمى.
  • شعور بالتعب العام.
  • صعوبات في فتح الفم.
  • صعوبات البلع.
  • الأرق.

علاج خراج الضرس المحشو

بالتأكيد بعد فحص الفم الشامل يستطيع الطبيب تحديد الخطة العلاجية لعلاج خراج الضرس المحشو، في أغلب الظن سيحتاج الضرس إلى علاج قناة الجذر مرة أخرى بعد إزالة الحشو، ومن ثم ربما تركيب تاج الأسنان.

إذا استطاع الطبيب إصلاح السن أو الضرس دون خلعه فهذا جيد، أما إن لم يستطع وتم خلع الضرس فتأكد من استبداله بآخر صناعي على الفور.

كيف يمكن علاج خراج الضرس والأسنان عمومًا؟

يركز علاج خراج الأسنان والضروس على إزالة العدوى وتخفيف الألم، واعتماداً على الأعراض، قد يبدأ طبيب الأسنان بعمل الأشعة السينية للأسنان لمعرفة ما إذا كانت العدوى قد انتشرت إلى مناطق أخرى.

ADVERTISEMENT

تشمل خيارات العلاج اعتمادًا على نوع وشدة الخراج ما يلي:

  • تصريف الخرّاج.
  • معالجة لب الأسنان.
  • خلع الأسنان.
  • المضادات حيوية.
  • إزالة الجسم الغريب.

إذا لم تتمكن من زيارة طبيب الأسنان على الفور، يمكنك تناول دواء مضاد للالتهابات بدون وصفة طبية مثل: الايبوبروفين للمساعدة في تخفيف الألم، وقد يساعد أيضًا شطف فمك بالماء المالح الدافئ.

هل يمكن أن يتكون خراج أسنان أو خراج تحت الضرس بدون الم ؟

قد يتسائل البعض هل يمكن أن يتسبب خراج الأسنان في حدوث تورم ولكن دون ألم؟ وتكون الإجابة نعم، ومع ذلك، يكون هذا سبب للقلق.

ADVERTISEMENT

إذا توقفت السن المصابة بالخراج التي كانت مؤلمة في البداية عن كونها مؤلمة، فهذا يعني عمومًا أن السن المتأثرة قد ماتت.

قد يقل الألم أيضًا إلى حد كبير في حالة تمزق الخراج وتصريف الصديد، ولكن هذا لا يعني أن الخراج قد زال، حيث يمكن أن تنتشر العدوى وتصبح خطيرة للغاية حتى لو لم تكن السن مؤلمة، ويجب على الشخص المصاب استشارة طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن.

في النهاية وبعد معرفتك اعراض خراج الضرس وهل يصيب الخراج ضرس العقل؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicinenet.com/problems_with_dental_fillings/article.htm
https://www.napervillecosmeticdentistry.com/blog/tooth-just-filled-and-now-abscessed-what-do-i-do/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد