ADVERTISEMENT

علاج جفاف الانف: واهم الأسباب والأعراض

علاج جفاف الانف

عندما يتعرض الانسان إلى حالة جفاف الانف، فإن ذلك يصبح مصدر ازعاج وألم في الكثير من الأحيان. لذا تعرف على افضل طرق علاج جفاف الانف منزليا، ومتى يجب عليك بزيارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

أسباب جفاف الانف

ينتج عادة الاحساس بجفاف الانف أو ما يعرف علميا باسم التهاب الانف الجاف من تعرض الشخص للإصابة بنزلات البرد أو الحساسية. كما يعتبر جفاف الانف شائع لدى الأشخاص الذين يدخنون التبغ أو يعيشون في مناطق بيئية ذات مناخ جاف.

وتعتبر من أسباب جفاف الانف أيضا هو تناول بعض أنواع الأدوية مثل مضادات الهيستامين، ومزيلات الاحتقان والتي يتم استخدامها عند الإصابة بالحساسية أو نزلات البرد.

اعراض جفاف الانف

عادة لا يعتبر جفاف الانف ضار، إلا ان اهمال علاج تلك الحالة قد يؤدي إلى ظهور مزيد من الاعراض والتي تعتبر من ابرزها:

علاج جفاف الانف

قد تساعد بعض العلاجات المنزلية في التقليل من الاعراض المصاحبة لجفاف الانف. ومن اهم تلك العلاجات:

ADVERTISEMENT

شرب المزيد من الماء

يساعد شرب الماء في الحفاظ على رطوبة الجسم، وبالتالي علاج جفاف الانف. وعادة يوصى بشرب 8 اكواب من السوائل تقريبا بشكل يومي أو على الأقل شرب الماء كلما شعرت بالعطش. وذلك من اجل تجنب جفاف انسجة الجسم.

العلاج باستنشاق البخار

تعتبر من وسائل العلاج الفعالة أيضا هو استخدام جهاز استنشاق البخار أو يمكن استنشاق البخار عن طريق:

  • اعداد وعاء من الماء الساخن
  • الساونا
  • الحصول على دش ساخن

ولكن انتبه إلى درجة حرارة الماء، وتأكد من عدم وصول إلى درجة الغليان أو السخونة الشديدة، مما قد يتسبب في حدوث حروق بالجلد.

بخاخ المحلول الملحي

من أفضل طرق العلاج أيضا استخدام بخاخات المحلول الملحي والتي تعمل على ترطيب ممرات الانف، وتحسين عملية تدفق المخاط، وإزالة المهيجات مثل الغبار وحبوب اللقاح قبل ان تتسبب في حدوث التهاب الجيوب الانفية.

ADVERTISEMENT

اما اذا لم يتوافر معك بخاخ المحلول الملحي، فإنه بإمكانك صنع المحلول الملحي في المنزل، وذلك باستخدام المكونات التالية:

  • استخدام ملح غير معالج باليود، حيث ان المواد الحافظة قد تؤدي إلى تهيج الجيوب الانفية
  • استخدام صودا الخبز
  • كوب من الماء المقطر أو كوب من ماء الصنبور المغلي لمدة حوالي 3 إلى 5 دقائق
  • زجاجة رذاذ صغيرة ولكن تأكد من نظافتها جيدا

تنويه: في حالة استخدام الماء المغلي، اتركه أولا ليبرد تماما قبل الاستخدام

طريقة التحضير:

  • خلط 3 ملاعق صغيرة من الملح مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز، ثم تخزين الخليط في وعاء محكم الغلق
  • إضافة ملعقة صغيرة من الخليط إلى كوب الماء
  • أضف المحلول إلى زجاجة الرذاذ

ولاستخدامها بشكل صحيح، قم بإمالة الرأس للأمام، ثم تنفس ببطء من خلال الانف. وبعد ذلك قم برش المحلول لمرة أو مرتين في فتحتي الانف.

أجهزة ترطيب الهواء
                                                       جهاز ترطيب الهواء

الحصول على الهواء الرطب

يساعد الهواء الرطب في الحفاظ على رطوبة الانف، وبالتالي التقليل من احتقان الانف، والسماح للجيوب الانفية بالعمل بشكل صحيح. حيث قد يؤدي الاكثار من استعمال المكيفات وأجهزة التدفئة إلى جفاف الجو، وبالتالي قد يكون الاستعانة باستخدام أجهزة ترطيب الجو، حل جيد لاستعادة الرطوبة المفقودة. حيث تتراوح الرطوبة المثالية في الأماكن المغلقة من حوالي 30% إلى 50% وذلك اعتمادا على درجة حرارة الغرفة.

ADVERTISEMENT

الا انه يجب ان لا تزيد مستويات الرطوبة عن المستويات الطبيعية، لان ذلك قد يؤدي إلى تعزيز نمو مسببات الحساسية، وبالتالي قد تزداد الاعراض سوءا. لذا فقد يكون من الأفضل الاستعانة باستخدام مقياس الرطوبة، وذلك لقياس الرطوبة النسبية، ومعرفة متى يجب استخدام أجهزة ترطيب الهواء. والتي من ناحية أخرى يجب الحفاظ على نظافتها بشكل يومي وذلك لمنع تكون البكتيريا والعفن مما قد يضر بالصحة أيضا.

الفازلين لعلاج جفاف الانف

يعتبر استخدام الهلام النفطي أو الجل البترولي والمعروف باسم الفازلين، أحد الطرق الآمنة بشكل عام والتي قد يلجأ البعض لاستخدامها في علاج جفاف الانف. الا انه لا يفضل استخدامه بكثرة أو لفترات زمنية طويلة، حيث انه مع وضع الفازلين داخل فتحتي الانف، قد ينزح إلى الجزء الخلفي من الانف مع افرازات الانف العادية ويتم ابتلاعه.

وفي بعض الحالات النادرة قد تنتقل كميات صغيرة من الفازلين إلى القصبة الهوائية والرئتين. ومع مرور الوقت قد يتراكم في الرئتين مما يزيد من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي الشحمي.

متى يجب زيارة الطبيب؟

وعلى الرغم من إمكانية علاج جفاف الانف بالطرق المنزلية، الا انه في بعض الحالات النادرة، قد يشير جفاف الانف إلى حالة مرضية أكثر خطورة والتي قد تستدعى زيارة الطبيب مثل الإصابة بمرض:

متلازمة شوغرن Sjogren’s syndrome: والذي يعتبر اضطراب مناعي يؤثر على الغدد التي تفرز السوائل مثل الدموع واللعاب، مما يتسبب في جفاف العين، وجفاف الفم. كما يمكن ان يتسبب أيضا في جفاف الانف وأجزاء أخرى من الجسم.

التهاب الانف الضموري: والتي تتسبب في حدوث انكماش في ممرات الجيوب الانفية، وتكوين قشور جافة وسميكة داخل الانف. كما قد تشمل مضاعفات تلك الحالة فقدان حاسة الشم، ونزيف الانف.

لذا فإنه في حالات جفاف الانف الشديد، أو في حالة التعرض لتلك الحالة باستمرار، أو إذا كانت يصاحبها ظهور أي من الاعراض السابق ذكرها فعليك بزيارة الطبيب على الفور.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد