علاج تشققات القدم بالعلاجات المنزلية والطرق الطبية

علاج تشققات القدم
قد تكون تشققات القدم لدى معظم الأشخاص أمراً محرجاً يُسبب عدم الراحة، ولكن قد تكون في بعض الحالات عميقة جداً تُسبب الألم، لذا تعرف معنا عزيزي القارئ في المقال التالي على علاج تشققات القدم بالطرق المنزلية والعلاجات الطبية، وكذلك أسباب حدوثها.

ADVERTISEMENT

تشققات القدم

تعتبر تشققات القدم أو تشققات الكعب حالة شائعة في القدم تنتج عن جفاف الجلد مع وجود جلد سميك، وتُسبب في بعض الأحيان ظهور نسيج أصفر أو بني حول حافة الكعب.

قد تُسبب تشققات القدم الإحراج بسبب مظهرها، ولكنها أيضاً قد تكون شديدة لدرجة أنها تُسبب الألم عند السير على قدميك. تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بتشققات القدم من الرجال، وسوف نلقي الضوء في هذا المقال على كيفية علاج تشققات القدم بالطرق المختلفة.

ADVERTISEMENT

علاج تشققات القدم بالعلاجات المنزلية

استخدام المرطب

يخترق المرطب الجلد ويساعد على تقليل فَقد الماء، حيث يخترق طبقات الجلد الخارجية ويجذب الماء من الهواء ويحافظ على رطوبة الجلد، مما يجعل البشرة أكثر نعومة ومرونة.

يمكنك وضع طبقة أخرى من المرطب بعد امتصاص الجلد للطبقة الأولى، حتى تخلق طبقة حماية للجلد للحفاظ على رطوبته، حيث تمنع تبخر الرطوبة من الطبقة الخاريجة للجلد.

ADVERTISEMENT

يعتبر الفازلين من أمثلة المرطبات التي يمكن استخدامها، كما يمكن استخدام المنتجات التي تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، والتي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي، حمض الساليسيليك واليوريا.

ارتداء الجوارب القطنية

قد يساعدك ارتداء الجوارب القطنية المصنوعة من القطن الخالص بنسبة 100% بعد وضع المرطب أو الفازلين على الكعب أثناء النوم في الحفاظ على رطوبة القدم، والسماح لها بالتنفس، ويجب تكرار هذا الروتين بضعة أيام.

فرك القدم بحجر الخفاف

يمكن أن يساعدك حجر الخفاف على ترطيب البشرة وتقليل الجلد السميك، حيث يساعد على إزالة الجلد الميت. قُم بفرك القدم والكعب بلطف بواسطة الحجر الخفاف، ولكن تجنب الشفرات لإزالة الجلد الجاف.

ADVERTISEMENT

نقع القدم وتقشيرها

يمكنك نقع القدمين في الماء الفاتر والصابون لمدة 20 دقيقة، ثم استخدام الحجر الخفاف لتقشير الجلد السميك، وبعد ذلك يجب تطبيق المرطب على قدميك.

العسل

يمكن استخدام العسل في علاج تشققات القدم بسبب ما يحتويه من خصائص مضادة للميكروبات والجراثيم، كما أنه قد يساعد على التئام الجروح وتنظيفها. يمكن استخدام العسل كمقشر للقدمين بعد وضعه على القدم طوال الليل.

زيت جوز الهند

يمكن التوصية باستخدام زيت جوز الهند للبشرة الجافة والإكزيما للمساعدة على ترطيب البشرة. يمكن وضع زيت جوز الهند على القدمين بعد تنظيفهما جيداً.

ADVERTISEMENT

علاج تشققات القدم بالطرق الطبية

يمكن علاج تشققات القدم في الحالات الشديدة باستخدام بعض الطرق الطبية التي قد يلجأ إليها الطبيب:

  • استخدام الغراء الطبي لغلق الشقوق.
  • استخدام المضادات الحيوية في حالة الالتهاب الشديد.
  • استخدام ضمادة السائل أو الجل الهلامي لتغطية القدم المتشقق، مما يساعد على توفير طبقة واقية فوق الجلد وتقليل الألم وحماية الجلد من الجراثيم، كما أنها تساعد على سرعة التئام الشقوق.
  • استخدام الأغطية الواقية للكعب أو الأحذية المصنعة خصيصاً لمنع زيادة التشققات وعدم الشعور بالألم.
  • قد يقوم الطبيب بإزالة الجلد الميت في العيادة الخارجية.

اسباب تشققات القدم

بعد أن تعرفت على طرق علاج تشققات القدم في المنزل وبالطرق الطبية، سوف نلقي الضوء على أسباب حدوث تشققات القدم:

  • جفاف الجلد.
  • افتقار الجلد للرطوبة، مما يجعله جافاً وأقل مرونة، وأكثر عرضة للتشقق.
  • الوقوف لفترات طويلة، وخاصة على الأرضيات الصلبة.
  • ارتداء الأحذية المفتوحة من الخلف.
  • ارتداء الأحذية الغير ملائمة بالنسبة لك.
  • احتكاك القدمين بالجزء الخلفي من الأحذية.
  • طريقة المشي الخاطئة أو الغير مناسبة.
  • الطقس الجاف البارد.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد