علاج انسداد الانف بطرق مختلفة وفعّالة

علاج انسداد الانفانسداد الأنف مشكلة مزعجة وتسبب عرقلة التنفس من الأنف وتحدث بسبب التهاب الأوعية الدموية في الجيوب الأنفية، وفي المقال التالي نذكر لك أهم طرق علاج انسداد الانف المختلفة.

ADVERTISEMENT

أسباب انسداد الأنف

انسداد واحتقان الأنف هو حالة شائعة جدًا، في الواقع؛ فإن معظم الناس يصابون بانسداد الأنف من وقت لآخر، وعلى الرغم من أن انسداد الأنف مزعج، إلا أنه نادرًا ما يكون خطيرًا.

يمكن أن يحدث احتقان وانسداد الأنف عندما تصبح الأوعية الدموية داخل الأنف ملتهبة وتتضخم الأنسجة الأنفية، كما قد يحدث تصريف زائد للمخاط الزائد مع انسداد الأنف.

ADVERTISEMENT

علاج انسداد الانف

انسداد الأنف حالة مزعجة، وبالتأكيد يرغب الجميع بإغاثة سريعة حتى يتمكنوا من التنفس بسهولة مرة أخرى، ولحسن الحظ هناك العديد من العلاجات الفعّالة لانسداد الأنف وتتراوح من العلاجات المنزلية إلى الأدوية.

1- أخذ حمام ساخن

ADVERTISEMENT

الحمام الساخن يمكن أن يساعد في تقليل احتقان الأنف، فقد يساعد البخار الناتج عن الاستحمام على تصريف المخاط من الأنف وتحسين التنفس.

على الرغم من أن فوائد البخار قد لا تدوم، إلا أنها ستوفر على الأقل راحة مؤقتة.

2- استخدام بخاخ محلول المياه المالحة

ADVERTISEMENT

قد يساعد بخاخ محلول المياه المالحة في تقليل التهاب الأنسجة في الأنف ويساعد في علاج انسداد الانف ، ولا تحتوي بخاخات محلول المياه المالحة على أدوية، لذا فهي عادة ما تكون آمنة للاستخدام أثناء الحمل.

3- تنظيف الجيوب الأنفية

 

ADVERTISEMENT

هناك أجهزة مختلفة في السوق مثل أواني نيت neti والتي يمكن استخدامها لتنظيف الجيوب الأنفية، وتم استخدام أواني Neti لمئات السنين لتنظيف الممرات الأنفية من المخاط.

يجب استخدام الماء المقطر أو المغلي سابقًا والذي تم تبريده لتجنب دخول البكتيريا من ماء الصنبور إلى الأنف، كما يمكن للناس أيضًا استخدام محلول ملحي لطرد المخاط من فتحات الأنف.

4- استخدام كمادات دافئة

ADVERTISEMENT

الكمادات الدافئة قد تقلل من احتقان الجيوب الأنفية وانسداد الأنف، ويمكن تبليل منشفة بماء دافئ جدًا وتطبيقها على الوجه، ولكن تأكد من أن الماء ليس حارًا لدرجة أنه يحرق الجلد.

يضيف بعض الأشخاص شرائح الزنجبيل الطازج إلى الماء قبل نقع الفوطة ووضعها على الأنف.

5- استخدام زيت الأوكالبتوس

ADVERTISEMENT

يتكون زيت الأوكالبتوس من أوراق شجرة الأوكالبتوس، لقد تم استخدام الزيت لمئات السنين لخصائصه العلاجية.

استنشاق زيت الأوكاليبتوس يمكن أن يقلل من التهاب بطانة الأنف، ويساعد في علاج انسداد الانف ويجعل التنفس أسهل، وما عليك سوى وضع بضع قطرات من الزيت في وعاء من الماء المغلي واستنشاق البخار.

6- استخدام جهاز ترطيب الهواء

يمكن للرطوبة المضافة في الهواء من جهاز ترطيب الهواء ضباب البارد أو الدافئ أن تخفف المخاط في الأنف، وهذا يجعل علاج انسداد الأنف أسهل، كما قد يقلل البخار البارد أيضًا من التهاب الأغشية المخاطية داخل الأنف.

من المهم الحفاظ على جهاز الترطيب نظيفًا لمنع نمو البكتيريا، ويجب اتباع توصيات التنظيف الخاصة بالشركة المصنعة.

علاج انسداد الانف بالأدوية

تناول دواء الحساسية

في بعض الحالات، يكون انسداد الأنف نتيجة لتفاعل الحساسية، وتحتوي أدوية الحساسية على مضادات الهيستامين التي تمنع هذا التفاعل.

يجب التأكد من اختيار تلك الأدوية بعناية وقراءة الإرشادات الموجودة على أدوية الحساسية وإدراك الآثار الجانبية، واحذر؛ يمكن أن تسبب بعض أدوية الحساسية النعاس، لذلك يجب تجنب القيادة.

استخدام مزيلات الاحتقان

قد تكون مزيلات الاحتقان أيضًا خيارًا لتقليل احتقان الأنف، فهي تعمل عن طريق التسبب في تضييق الأوعية الدموية الصغيرة في الأنف، ويقلل الضيق من التورم في بطانة الأنف ويقلل من انسداد الأنف.

مزيلات الاحتقان متوفرة في شكل حبوب وبخاخات للأنف، وقد تعمل بخاخات الأنف بشكل أسرع حيث لا يتعين امتصاصها بواسطة المعدة.

يجب على أي شخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم أن يسأل طبيبه أولاً إذا كان من الآمن تناول الأدوية المزيلة للاحتقان، حيث يمكن أن تشمل الآثار الجانبية زيادة معدل ضربات القلب، والصداع وجفاف الفم، كما قد تتسبب البخاخات المزيلة للاحتقان العطس وحرقان داخل الأنف.

علاج انسداد الانف بالطب البديل

لأن وجود انسداد في الأنف أمر شائع جدًا، فهناك مجموعة من العلاجات البديلة لتخفيف انسداد الأنف على الرغم من نقص الأدلة العلمية حولها،وتشمل:

  • الفجل الحار: تناول وجبة خفيفة من هذا الخضار الحار يساعد في تنظيف ممرات الهوائية للأنف.
  • العلاج بالضغط: الضغط الخفيف على جسر الأنف بإصبع الإبهام والسبابة، وفي الوقت نفسه قم بسحب العضلات على جانبي الجزء الخلفي من الرقبة.
  • تدليك الوجه: قم بتدليك الجيوب الأنفية تدليك لطيف بالأصابع، فهذا الأمر قد يخفف بعض الأعراض.
  • خل التفاح: اخلط ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء واشربه.
  • شاي النعناع: المنثول قد يقلل من الالتهاب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/313808.php
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد