علاج الهربس الفموي وأفضل 7 طرق لتخفيف ألم القروح

علاج الهربس الفمويقد تشعر بألم والتهاب حول الشفاه أو الفم، ثم يصبح شكلها مثل البثور، وتزعجك وتؤلمك، هذا ما يسمى بـ الهربس الفموي، في هذا المقال ستتعرف على علاج الهربس الفموي وطرق للوقاية من تكرار الإصابة به في المستقبل، تابع معنا.

ADVERTISEMENT

ما هو الهربس الفموي ؟

قبل أن تعرف علاج الهربس الفموي، يجب أن تعرف أنه يظهر على شكل بثور، وهو عبارة عن جيوب تمتلئ بالسوائل تحت سطح الجلد حول الفم أو على الشفاه، وقد تخدش أو تفتح، مما يجعلها تكون قشرة أكثر سماكة، وهي تبقى لمدة من 7 : 10 أيام. وقد تشعر معها بألم شديد، فحوالي 90 % من البالغين في جميع أنحاء العالم كان اختبارهم إيجابي للفيروس الذي يسبب قرح البرد.

أسباب الهربس الفموي

قرح البرد عادة ما تكون أحد أعراض فيروس الهربس البسيط (HSV-1)، على الرغم من أن (HSV-2)، يمكن أيضا أن يسبب قرح البرد، فعندما يصاب الشخص بالفيروس، سيشعر بأعراضه في غضون بضعة أيام، والأيام الأولى يمكن أن تكون الأسوأ، إذ يصاب المريض بالحمى، والتهاب الحلق، والصداع، والألم.

ADVERTISEMENT

وعندما يخترق الفيروس الجسم لا يتركه، فهو يبقى ببساطة خامل في الخلايا العصبية الخاصة به، وقد ينشط في أي وقت بسبب الإجهاد، والتقلبات الهرمونية، والحمى، والمرض، أو التعرض لأشعة الشمس، وإذا كنت لا تستطيع تجنب الإصابة به، فهناك عدد قليل من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتهدئته أو تقصير مدة تفشي قرح البرد.

علاج الهربس الفموي

جرب هذه العلاجات المنزلية، ولكن كن على علم أن الأدوية المضادة للفيروسات بالوصفة الطبية هي أكثر فعالية بكثير لكلاً من العلاج والوقاية من تفشي قرح البرد.

ADVERTISEMENT

عشبة المليسا (بلسم الليمون)

عشبة المليسا (معروفة باسم بلسم الليمون Lemon balm لأن رائحتها تشبه رائحة الليمون) و هي عضو في عائلة النعناع، ​​وقد تساعد على تقليل احمرار وتورم قرح البرد، ومع ذلك، فإن أعراض مثل الألم قد لا تتحسن معها. ويساعد شرب شاي عشبة المليسا (لصنع الشاي يتم غلي أوراق العشبة) على الوقاية المستقبلية من قرح البرد.

الأدوية المضادة للفيروسات دون وصفة طبية

الأدوية التي تحتوي على دوكوسانول (docosanol) أو كحول بنزيلي (benzyl alcohol)، يمكن أن تكون مفيدة في تقليل مدة بقاء قرح البرد.

علاج الهربس الفموي بالثلج

الثلج قد لا يقلل من مدة بقاء الهربس الفموي، ولكن يمكنه أن يخفف من التهاب قرح البرد وما تسببه من انزعاج وضيق بسبب ألم هذا الالتهاب.

ADVERTISEMENT

علاج هربس الشفايف بصبار الألوفيرا

 

وجدت الدراسات أن تطبيق جل الصبار موضعيا يمكن أن يساعد في تهدئة البشرة، فهو لديه خصائص مضادة للالتهابات، لكن لا زال الأمر يحتاج لمزيد من الدراسات.

واقي الشمس

لا يحمي واقي الشمس الشفاه فقط من قرح البرد، بل ويقلل من احتمال تكرر الإصابة بها مستقبلا، استخدم واقي شمس بعامل حماية لا يقل عن 30 قبل التعرض لأشعة الشمس.

ADVERTISEMENT

تجنب التوتر والإجهاد

قد يتسبب كلا من التوتر والإجهاد في نشاط فيروس الهربس، لذا عليك تجنبهما؛ لمنع الإصابة بالهربس، هناك العديد من التقنيات التي تساعدك على الاسترخاء، مثل التأمل واليوجا، وأيضا ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مع الابتعاد عما يسبب لك التوتر.

علاج هربس الشفايف بالإيبوبروفين والأسيتامينوفين

يمكن استخدام الإيبوبروفين والأسيتامينوفين (يعرف أيضاً باسم الباراسیتامول) لتخفيف ألم قرح البرد.

علاج الهربس الفموي بالأدوية

قد تذهب قرح البرد من تلقاء نفسها وتشفى بعد عدة أيام، ولكن هناك العديد من العلاجات التي تساعد على شفائها في وقت أسرع، ولكن لابد أن يصف هذه الأدوية الطبيب، وهي تشمل :

ADVERTISEMENT

باستخدام هذه العلاجات المنزلية، يمكنك تقليل الألم والتوتر، وأن تحافظ على صحتك، وتقليل احتمال تكرار حدوث الإصابة في المستقبل. ونتمنى أن يكون ساعدك المقال في التعرف على علاج الهربس الفموي في المنزل، وإذا لم تقلل هذه العلاجات من أعراض الحالة، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد