علاج الم الاسنان عند الاطفال بعلاجات منزلية وأخرى طبية

علاج الم الاسنان عند الاطفالمشكلات الأسنان شائعة عند الأطفال وتبدأ منذ التسنين وبداية ظهور الأسنان الأولى وتمتد لما بعد ذلك ومن أمثلتها تسوس الأسنان وأمراض اللثة، تابع المقال التالي لمعرفة كيفية علاج الم الاسنان عند الاطفال بعلاجات منزلية وأخرى طبية.

ADVERTISEMENT

أسباب الم الاسنان عند الاطفال

آلام الأسنان لدى الأطفال تكون مزعجة للطفل، وعادًة ما يشير وجود ألم في الأسنان دائمًا إلى وجود مشكلة، وأكثر الأسباب شيوعًا هي تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

يمكن أن يحدث ألم الأسنان قصير المدى أيضًا بسبب كشط صغير في الفم أو وجود طعام عالق بين الأسنان، كما يمكن للجيوب الأنفية، ومشاكل الأذن والفك أيضا أن تسبب الألم الذي يبدو وكأنه ألم في الأسنان.

ADVERTISEMENT

العلاجات المنزلية يمكن أن تساعد في تخفيف ألم الأسنان عند الأطفال، ولكن يجب استشارة الطبيب لأي ألم في الأسنان يستمر لأكثر من 24 ساعة.

علاج الم الاسنان عند الاطفال بالعلاجات المنزلية

تنظيف الأسنان

قومي بتنظيف فم طفلك بفرشاة الأسنان والخيط برفق لإزالة أي طعام قد يكون مثبتًا بين الأسنان ويسبب ألم الأسنان، وإذا كان طفلك يبلغ من العمر ما يكفي لاستخدام فرشاة وخيط من تلقاء نفسه، دعيه يفعل ذلك أثناء الإشراف عليه للتأكد من أنه ينظف فمه بشكل صحيح.

ADVERTISEMENT

شطف الفم بالمياه المالحة

إذا كان طفلك يبلغ من العمر ما يكفي للمضمضة بالماء المالح، فقد يساعد ذلك في تخفيف ألم الأسنان وتقليل التورم حول السن المؤلم، اصنعي محلول للمضمضة بإضافة ما يقرب من نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام إلى كوب من الماء الدافئ، مع التقليب لإذابة الملح.

اجعلي طفلك يتمضمض بهذا المحلول مع إبقاءه في فمه لحوالي 30 ثانية ،ويمكنك استخدام ماء الشطف كل بضع ساعات وإذا كان الألم مستمر، فقط تأكدي من أن طفلك يبصق المحلول بدلاً من ابتلاعه.

كمادات الثلج

يمكن وضع كمادات الثلج في منشفة، ووضعها على منطقة الألم لمدة 15 أو 20 دقيقة، ولكن انتبهي؛ قد تؤدي كمادات الثلج إلى زيادة ألم طفلك بدلاً من تخفيفه، فإذا زاد الألم لدى الطفل يجب إزالة الثلج، أما إذا كان الجليد يوفر الراحة، يمكنك استخدامه كل بضع ساعات، ولكن تجنبي وضع الثلج مباشرة على الجلد أو السن المؤلم.

ADVERTISEMENT

علاج الم الاسنان عند الاطفال بالأدوية

الأدوية قد تخفف مؤقتًا ألم أسنان طفلك، يمكن إعطاء الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين، ولكن تحت إشراف الطبيب طفلك لاختلاف الجرعات حسب السن.

انتبهي؛ لا تعطي طفلك الأسبرين إلا إذا نصح الطبيب ذلك وأيضًا يمكن تطبيق البنزوكايين Benzocaine وهو مخدر موضعي مباشرًة على السن المصاب.

تحذيرات هامة

اطلب العناية الطبية فورًا إذا كان طفلك مصابًا بالحمى مع ألم في الأسنان، أو لاحظت وجود ورم بالقرب من السن، أو وجود ألم شديد أو تعرض لضربة قوية في الفم.

ADVERTISEMENT

استشر طبيب الأسنان لأي ألم في الأسنان لا يختفي لمدة 24 ساعة أو يتكرر.

في النهاية وبعد معرفتك علاج الم الاسنان عند الاطفال ، واقرئي عن طريقة حماية الأسنان من الأمراض.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد