طرق علاج الفشل الكلوي والأدوية الممنوعة للمريض

علاج الفشل الكلويتعتمد الطرق المستخدمة لعلاج الفشل الكلوي على سبب حدوث ومرحلة الفشل الكلوي، مما يساعد الطبيب في تحديد طريقة العلاج الملائمة، وفي المقال التالي سنتحدث عن ما هي طرق علاج الفشل الكلوي المختلفة فتابع القراءة.

ADVERTISEMENT

طرق علاج الفشل الكلوي

تشمل الطرق المختلفة لعلاج الفشل الكلوي الآتي:

1. غسيل الكلى Dialysis

يعتمد غسيل الكلى على استخدام آلة تقوم بغسل الكلى والقيام بوظيفتها وهي تصفية وتنقية الدم، ويوجد نوعان من غسيل الكلى هما:

ADVERTISEMENT
  • غسيل الكلى عن طريق الدم (Hemodialysis).
  • غسيل الكلى البريتوني (Peritoneal dialysis).

ورغم ذلك فغسيل الكلى لا يعد أحد الحلول النهائية لعلاج الفشل الكلوي، ولكن يمكن أن يطيل حياة المريض، خاصةً عند اتباع نظام غذائي منخفض البوتاسيوم وقليل الملح أيضًا.

ويمكنك معرفة المزيد من خلال قراءة ملف شامل عن غسيل الكلى، والذي يشمل أهمية إجراء غسيل الكلى ومخاطر العلاج به وكيفية الاستعداد له والمزيد داخل المقال.

ADVERTISEMENT

2. زراعة الكلى Kidney transplant

تعد زراعة الكلى الخيار الآخر لعلاج الفشل الكلوي، فالكلى المزروعة قد تعمل بشكل كامل، مما يجعل مريض الكلى ليس بحاجة إلى غسيل الكلى بعد الزرع.

وفي العادة قد ينتظر المريض وقت طويل؛ لإيجاد كلية من متبرع تتوافق مع جسمه، ولهذا قد لا تكون جراحة الزرع خيار العلاج المناسب للجميع. وفي حالة إيجاد المتبرع المناسب قد تتم العملية بسرعة أكبر، إذا كان المتبرع حي، ورغم ذلك من الممكن أن تكون الجراحة غير ناجحة.

وفي حالة نجاح العملية، يجب على المريض تناول الأدوية المثبطة للمناعة بعد الجراحة؛ لمنع جسمه من رفض الكلية الجديدة.

ADVERTISEMENT

3. علاج الفشل الكلوي بالخلايا الجذعية

ظهرت أبحاث جديدة تابعة لمعهد هارفارد للخلايا الجذعية مؤخرًا، تشمل زراعة الخلايا الجذعية لعلاج الفشل الكلوي، فقد اكتشفوا أن الخلايا الجذعية الميزنكيمية (Mesenchymal cells) تلعب دورًا مهمًا في التئام الكلى.

لذا يمكن زرع هذه الخلايا الجذعية في الجسم؛ لتعزيز تجديد أنسجة الكلى التالفة وتقليل الالتهاب الكلي وبالتالي علاج مريض فشل الكلى.

هل يمكن علاج الفشل الكلوي بالاعشاب؟

قد يفكر بعض مرضى فشل الكلى في استخدام المكملات العشبية كبديل علاجي نظرًا لوجود بعض المخاوف الصحية تجاه الطرق الأخرى، ولكن يجب الحذر عند التعامل مع المكملات العشبية.

ADVERTISEMENT

ففي الأغلب يكون استخدام المكملات العشبية غير آمن في علاج الفشل الكلوي؛ لأن بعض المنتجات العشبية يمكن أن تُسبب ضررًا للكليتين، بالإضافة لعدم قدرة الكليتين على التخلص من الفضلات التي يمكن أن تتراكم في الجسم، مما قد يزيد من سوء أمراض الكلى.

ولكن على الجانب الآخر يمكن استخدام العديد من الأعشاب؛ لتحسين وظائف الكلى، وذلك عن طريق أن الأعشاب تقوم بالوقاية من التهابات الكلى والمسالك البولية الشائعة، أو من خلال العمل كمدر للبول لطرد السوائل الزائدة وحصى الكلى.

وتشمل الأعشاب التي يمكن استخدامها للوقاية التالي:

ADVERTISEMENT
  • توت بري (Cranberry).
  • عشبة ذيل الحصان (Horsetail).
  • نبات الأرقطيون (Burdock).
  • عشبة عنب الدب (Uva Ursi).

علاج الفشل الكلوي بالصمغ العربي

أشارت بعض الأبحاث الحديثة أن استخدام الصمغ العربي للمرضى الذين يعانون من فشل الكلى المزمن يبطئ من معدل التدهور في وظائف الكلى لديهم.

فالصمغ العربي يحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجسم، ومن أهم هذه العناصر هي الألياف والتي تعمل على خفض نسبة الكرياتين في الدم، عن طريق التخلص منه عبر البول، مما يساعد على الوقاية من التهاب الكلى وتخفيف أعراض فشل الكلى.

ويساعد الصمغ العربي أيضًا في تسهيل عملية التبول، مما يساعد على منع تراكم السموم داخل الجسم. بالإضافة لذلك فهو يساعد على خفض معدل النيتروجين في الدم عن طريق إخراجه مع البول، وبالتالي تصفية الدم من الفضلات مما يساعد على علاج الفشل الكلوي.

ADVERTISEMENT

هل يمكن علاج الفشل الكلوي بالعسل؟

تظهر بعض الدراسات أن تناول العسل بدون إضافات عن طريق الفم، يعد فعال في منع إصابة الكلى عن طريق تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الجسم، ولكنه لا يعالج الفشل الكلوي فعليا.

*تنبيه هام؛ إذا تم تشخيصك بالفعل بمرض فشل الكلى، فلا يجب عليك نهائيا استخدام أي أعشاب أو مكملات أو اتباع أي وصفات طبيعية بدون استشارة الطبيب، فقد تسبب لك الضرر أكثر من النفع.

نظام غذائي لمرضى الفشل الكلوي

لا يوجد نظام غذائي محدد للأشخاص المصابين بالفشل الكلوي، ولكن قد يساعد عدم تناول الكحول وإجراء بعض التغييرات الغذائية على منع تطور فشل الكلى.

وتشمل بعض التوصيات الغذائية ما يلي:

  • الحد من الصوديوم والبوتاسيوم، عن طريق اتباع مقدار معين منهما في الغذاء الذي يتناوله المريض، ويُفضل تناول أقل من 2000 ملليغرام يوميًا لكل من الصوديوم (الملح) والبوتاسيوم.
  • الحد من الفسفور، مثل الصوديوم والبوتاسيوم، يُفضل اتباع كمية منخفضة من الفوسفور في الغذاء أيضًا، وتبعًا لدراسة حديثة يُفضل أن لا تزيد كمية الفوسفور عن 1000 ملليغرام يوميًا.
  • اتباع الإرشادات في استهلاك البروتين، ففي حالة مرض الكلى المبكر والمتوسط، يُفضل التقليل من استهلاك البروتين. أما في المرحلة النهائية من الفشل الكلوي، يمكن زيادة كمية البروتين المستهلكة، وذلك اعتمادًا على توصيات الطبيب.

الادوية الممنوعة لمرضى الفشل الكلوي

يمر كل دواء تتناوله عبر كليتيك قبل الانتشار عبر جسمك، لذا من المهم معرفة الأدوية التي تضر الكلى خاصةً لمرضى الفشل الكلوي، وتشمل الأدوية الممنوعة لهم التالي:

1. أدوية مسكنات الالم

لا ينبغي تناول أي من هذه الأدوية يوميًا أو بانتظام دون التحدث للطبيب أولاً ومن أمثلتها:

  • الأسبرين (Aspirin).
  • النابروكسين (Naproxen).
  • الأيبوبروفين (Ibuprofen).

2. المضادات الحيوية

يمكن أن تكون المضادات الحيوية خطيرة أيضًا إن لم يتم تناولها بالشكل الصحيح، فمرضى الكلى يحتاجون لتناول كمية أقل من المضادات الحيوية مقارنة بالأشخاص السليمة.

ومن أمثلتها:

  • البنيسيلين (Penicillin).
  • فلوروكينولون (Fluoroquinolones).

3. الأدوية المضادة للميكروبات

فالكلى تقوم بتطهير العديد من الأدوية المضادة للفطريات والمضادات الحيوية والفيروسات، مثل:

  • لاميفودين (Lamivudine).
  • إيتراكونازول (Itraconazole).

4. أدوية الكوليسترول

قد يلزم تعديل جرعات بعض أدوية الكوليسترول، والتي تعرف أيضًا باسم الستاتين، لمرضى فشل الكلى، ومن امثلتها:

  • روسوفاستاتين (Rosuvastatin).
  • اتورفاستاتين (Atorvastatin).

5. أدوية مرض السكري

يعد مرض السكري أحد الأسباب الرئيسية لأمراض الكلى، وذلك بسبب أنه يتم التخلص من الأنسولين وبعض الأدوية التي يستخدمها مرضى السكري عن طريق الكلى، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

6. الملينات

بشكل عام تعد الملينات آمنة لمعظم الناس، ورغم ذلك، فإن بعض الملينات التي تُستخدم لتنظيف الأمعاء (عادة قبل تنظير القولون) يمكن أن تكون ضارة للكلى.

7. مضادات الحموضة

فهذه الأدوية قد تضر بظائف الكلى، فهي قد ترفع من مستويات الصوديوم في الدم مما يضر بالكلى.

8. صبغة التباين

وهي صبغة تُستخدم في بعض اختبارات التصوير التشخيصية، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، وقد تكون هذه الصبغة ضارة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد