علاج الضعف الجنسي بالطرق الطبية والأعشاب

علاج الضعف الجنسييعتبر الضعف الجنسي من أشهر المشكلات التي قد تواجه الرجال من الأعمار المختلفة في جميع أنحاء العالم، ولأن هذا النوع من المشكلات عادة ما يسبب الحرج والإزعاج لصاحبها، ولكن لأن كل مشكلة يجب أن يكون لها علاج محدد، فإننا سنتعرف في هذا المقال على كيفية علاج الضعف الجنسي بالطرق المختلفة، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

من هو الطبيب المختص في علاج الضعف الجنسي؟

في العادة وفي حالة الإصابة بمشكلة الضعف الجنسي يتم التوجه لطبيب مختص في علاج مشاكل الذكورة ومشاكل الأعضاء التناسلية من أجل علاج المشكلة، وفي بعض الحالات قد يتم توجيهك لطبيب مختص في علاج مشاكل الغدد الصماء والهرمونات في حالة كانت المشكلة ناتجة عن خلل في الهرمونات.

علاج الضعف الجنسي عند الرجال

إن كنت تبحث عن علاج للضعف الجنسي، فإننا نوضح لك عدداً من الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها سواء كانت طبية أو طبيعية، والتي تتمثل في:

علاج الضعف الجنسي بالتمارين

وجدت الدراسات الحديثة أن التمارين الرياضية وخاصة تمارين الأيروبيك المعتدلة إلى الشديدة، يمكن أن تساعد في حل مشكلة ضعف الانتصاب، وذلك لأنها تساعد في زيادة تدفق الدم لمنطقة القضيب.

حيث أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام قد تقلل من خطر ضعف الانتصاب، وتساعد في زيادة مستوى نشاطك وقد تقلل أيضًا من المخاطر المرتبطة به، ولكن ناقش خطة التمرين مع طبيبك.

ADVERTISEMENT

ومن أشهر التمارين التي يتم ممارستها لعلاج المشكلة التالي:

  • تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض.
  • التمارين الهوائية.
  • اليوجا.

علاج الضعف الجنسي بالمضخة

تعتبر المضخات هي طريقة يتم استخدامها من أجل تحفيز عملية الانتصاب من خلال زيادة ضخ الدم ودفعه إلى منطقة القضيب هذه العملية تساعد في حدوث الانتصاب.

الدعامات لعلاج الضعف الجنسي

هذه الطريقة هي الخيار النهائي المخصص للرجال الذين لم ينجحوا في علاجات الأدوية وغيرها من الخيارات غير الجراحية، وتكون من خلال زراعة دعامات تساعد في الانتصاب وتعرف الدعامات أيضاً باسم حشوات القضيب.

علاج الضعف الجنسي بالأدوية

يمكن للرجال تناول مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات PDE-5، تؤخذ معظم هذه الحبوب قبل 30 إلى 60 دقيقة من ممارسة العلاقة الزوجية، والأكثر شهرة هي حبوب سيلدينافيل (الفياجرا)، الخيارات الأخرى هي فاردينافيل، أو كو تادالافيل، أو أفانافيل.

مثبطات PDE-5 متوفرة فقط بوصفة طبية، سيتحقق الطبيب من أمراض القلب ويسأل عن الأدوية الأخرى التي يتم تناولها قبل وصف الدواء، الآثار الجانبية المرتبطة بمثبطات PDE-5 تشمل:

  • تدفق مائى أو صرف.
  • تشوهات بصرية.
  • فقدان السمع.
  • عسر الهضم.
  • صداع الرأس.

تشمل خيارات الأدوية الأقل شيوعًا البروستاجلاندين E1، الذي يتم تطبيقه محليًا إما عن طريق الحقن في العضو الذكري أو إدخاله أسفل فتحة مجرى البول، معظم الرجال يفضلون تناول الحبوب، لذلك تميل هذه الأدوية المؤثرة موضعياً إلى الرجال الذين لا يستطيعون تناول العلاج عن طريق الفم.

علاج الضعف الجنسي بسبب الأدوية النفسية

في الغالب قد يقوم الطبيب بالتعامل مع هذه المشكلة من خلال تغيير بعض أنواع الأدوية التي قد تسبب الحالة واستبدالها بأنواع أخرى مناسبة، ويجب عليك ألا تتوقف عن تناول الأدوية التي وصفها لك الطبيب لعلاج المشكلة النفسية حتى وإن كانت تسبب لك حالة من الضعف الجنسي، وذلك حتى لا يؤثر الأمر عليك بصورة سلبية.

علاج الضعف الجنسي عند مريض السكر

من المعروف أن مرضى السكر هم الأكثر إصابة بمرض الضعف الجنسي، ولهذا يبحثون عن علاج يتناسب مع حالتهم، وبالرغم من أنه مسموح لهؤلاء المرضى بتناول نفس الأدوية الفموية التي ذكرناها سابقاً.

ومرضى السكري الذين يعانون من مشاكل في القلب قد لا تناسبهم هذه الأدوية، لذا قد تكون طرق العلاج الأخرى أكثر فاعلية لهم مثل مضخات القضيب، والدعامات، والعلاج بالحقن، ويكون القرار في اختيار نوع العلاج المناسب يعتمد على عدة عوامل منها صحة الرجل وقدرته على التعامل مع العلاج ويكون القرار وفقاً لما يراه الطبيب مناسباً للحالة.

ADVERTISEMENT

علاج الضعف الجنسي الناتج عن الانزلاق الغضروفي

كان هناك إشارة إلى أن الانزلاق الغضروفي يمكن أن يكون سبباً لحدوث الضعف الجنسي عند الرجال، ولهذا تم إجراء تجربة تم خلالها استخدام العلاج بالليزر عن طريق الجلد للتخلص من الانزلاق الغضروفي المسبب للضعف الجنسي، ونتيجة لهذه التجربة شعر الرجال بالراحة نتيجة التخلص من الألم، كما كان هناك إشارة إلى تحسن المشكلة وعودة الانتصاب مرة أخرى.

علاج الضعف الجنسي النفسي

قد يكون الحل المناسب للضعف الجنسي الناتج عن مشاكل نفسية هو الذهاب إلى طبيب نفسي يساعد المريض في التالي:

  • تقديم النصائح التي تتعلق بطريقة تعامله مع زوجته، خاصة إذا كان الأمر يسبب مشاكل بين الزوجين.
  • التعامل مع المشاعر النفسية والأمراض النفسية المسببة للحالة، والتي قد تتمثل في إصابة المريض بالاكتئاب، أو القلق، أو التوتر.
  • التعامل مع الأسباب التي أدت إلى شعور المريض بهذه الاضطرابات النفسية ومحاولة علاجها، خاصة إذا كانت هذه الاضطرابات ناتجة عن مشكلة مثل السمنة.

علاج الضعف الجنسي بالاعشاب

إن كنت تبحث عن علاج طبيعي للضعف الجنسي، فهناك بعض الأعشاب التي أظهرت التجارب أنها قد تساعد على علاج الضعف الجنسي من خلال تعزيز الوظيفة الجنسية للرجال، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول مكملات هذه الأعشاب، أو استخدامها بكميات كبيرة لغرض علاجي، ومن أمثلتها ما يلي:

ADVERTISEMENT

الجينسينج الأحمر

تقول إحدى النظريات أنه يؤثر على الهرمونات المسؤولة عن تحقيق الانتصاب ويعزز تدفق الدم من خلال زيادة كمية أكسيد النيتريك، ولكن لازالت هناك حاجة لدراسات بشرية لتدعم هذا الرأي، يمكن أن يسبب استخدام الجينسينج الأرق، ولكن يقول الأطباء أنه عادة آمن بكميات قليلة وعلى المدى القصير.

الجنكة

يعتقد مؤيدو تناول عشبة الجنكة أنها تمدد الأوعية الدموية لتعزيز تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، ولكن يمكن للجنكة أن تزيد من خطر النزيف، لذا يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم ألا يأخذوها.

عشبة العنزة

لا يعرف الباحثون الآلية الدقيقة التي تعمل بها عشبة العنزة، لكن العلماء يعتقدون أنها تغير مستويات بعض الهرمونات في الجسم، مما قد يؤدي بدوره إلى تحسين الأداء الجنسي.

لكن استخدام هذه العشبة يمكن أن يؤثر على وظيفة القلب، أولئك الذين يعانون من أمراض القلب لا ينبغي أن يأخذوها، لأنها يمكن أن تسبب عدم انتظام ضربات القلب، كما يمكن أن تتفاعل مع أدوية أخرى.

عشبة يوهمبي الأفريقية

يتم استخراج مكملاتها من لحاء شجرة يوهمبي الأفريقية، أظهرت بعض الدراسات تأثيرات إيجابية على الأداء الجنسي مع استخدام هذا الدواء.

ومع ذلك فإن جمعية المسالك البولية الأمريكية لا توصي به كعلاج للضعف الجنسي، هذا لأنه لا توجد الكثير من الأدلة التي تثبت نجاحه، كما أن آثاره الجانبية قد تشمل زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، والتهيج، والرعشة.

اشواغاندا للضعف الجنسي

بالرغم من فوائد الاشواغاندا لعلاج العديد من المشاكل، إلا أنه لا يمكن استخدامها لعلاج مشكلة الضعف الجنسي، وذلك لأنه وفقاً للدراسات التي تم إجراؤها لم يكن لهذه العشبة تأثير فعال في علاج المشكلة سواء لدى المصابين بالضعف الجنسي الناتج عن المشاكل النفسية أو الضعف الجنسي الناتج عن مشاكل عضوية.

تنبيه هام: مؤخراً أظهرت العديد من الأعشاب إمكانية أن تكون فعالة في تحسين الوظيفة الجنسية للرجال بشكل عام، ولكن يوجد القليل من الأدلة في الواقع لدعم استخدام أي دواء عشبي في العلاج بشكل قاطع، يجب على الناس دائمًا توخي الحذر عند اتخاذ أي شكل من أشكال المكملات العشبية، واستشارة الطبيب قبل ذلك.

علاج الضعف الجنسي عند الرجال بالعسل

بالرغم من عدم وجود دراسات مباشرة توضح قدرة العسل على علاج مشكلة الضعف الجنسي إلا أن كان هناك دراسات توضح قدرة العسل على رفع مستوى هرمون التستوستيرون وهو من الهرمونات التي يؤدي انخفاضها إلى حدوث مشكلة الضعف الجنسي، لذا قد يساعد العسل في علاج المشكلة عن طريق رفع نسبة هذا الهرمون.

وبالرغم من هذا لا يزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد فاعلية وتأثير العسل على الهرمون ودراسات أخرى لدراسة تأثيره على مشكلة الضعف الحنسي.

أحدث علاج للضعف الحنسي عند الرجال

هناك إشارة إلى أن هناك بعض الطرق التي قد تساعد في علاج الضعف الجنسي عند الرجال ومن أشهر الطرق المستقبلية التي قد يكون لها تأثير كبير التالي:

علاج الضعف الجنسي بالخلايا الجذعية

هو عبارة عن علاج تم إجراؤه في العديد من التجارب السريرية، حيث يعتمد على حقن بعض الخلايا الجذعية في منطقة القضيب، وهو من التجارب التي تم إجراؤها على عدد من البشر والحيوانات وقد كانت له نتائج إيجابية، إلا أن هناك بعض التساؤلات حول مدى فاعليته على المدى الطويل، لذا هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث، خاصة وأن هذا العلاج لم يتم الموافقة عليه حتى الآن.

زراعة البلازما

يعتبر هذا العلاج من الطرق التي لا تزال قيد التجربة ويخضع لها الكثيرون خلال التجارب السريرية، وقد أشارات بعض الأوراق البحثية أن العلاج به يمكن أن يساعد في حل مشكلة الضعف الجنسي عند الرجال، ولكن لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث، خاصة وأن هذا العلاج متاح فقط على سبيل التجربة.

العلاج بالجينات

يعتمد هذا النوع من العلاج على الجينات التي تقوم بإنتاج بعض المواد التي تساعد في قيام القضيب بوظيفته، فالهدف منه هو استبدال المواد التالفة في القضيب، والتي تسبب الضعف الجنسي، ويعتبر هذا العلاج من العلاجات التي تم القيام بها على عدد من الحيوانات والبشر، إلا أن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتأكيد فاعليته وحتى يتم الموافقة على استخدامه كطريقة لعلاج المشكلة.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتم على طرق علاج الضعف الجنسي بالأدوية والأعشاب والطرق الحديثة، نذكركم بألا تقوموا بتجربة أي من الطرق العشبية أو الوصفات إلا بعد استشارة الطبيب المعالج، وذلك لأنها قد تملك تأثيراً عكسياً على صحتكم مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد