علاج الصدفية بالاعشاب وبطرق طبيعية أخرى

علاج الصدفية بالاعشاب
علاج الصدفية بالاعشاب

لا يُفضل الجميع اللجوء للأدوية لعلاج بعض المشاكل الصحية مثل الصدفية، لذا يبحث العديد من الأشخاص عن طرق بديلة وطبيعية لعلاجها، لكن هل يمكن علاج الصدفية بالاعشاب؟ تعرفوا من خلال المقال التالي على إجابة هذا السؤال، بالإضافة لأبرز الطرق الطبيعية الشائعة لعلاج وتخفيف أعراض مرض الصدفية ومعلومات أخرى هامة.

ADVERTISEMENT

علاج الصدفية بالاعشاب

تتضمن طرق علاج الصدفية بالاعشاب ما يلي:

1- الألوفيرا

يمكن وضع الكريمات المصنوعة من مستخلص نبات الألوفيرا على الجلد المصاب بالصدفية، حيث تساعد في تخفيف احمرار الجلد وتقليل القشور والحكة والالتهابات. وتتضارب نتائج التجارب الحالية حول فاعلية الألوفيرا، ولكن يُشير عدد من التجارب إلى أن استخدام مستخلص الألوفيرا على مرضى الصدفية، أعطى نتائج أكثر فاعلية مقارنة ببعض المرضى الآخرين الذين لم يستخدموا هذا المستخلص.

ADVERTISEMENT

وجدير بالذكر أن منظمة مرض الصدفية العالمية لا توصي بتناول الألوفيرا عن طريق الفم، بغرض تخفيف الأعراض، فالآثار الجانبية المحتملة غير معروفة وغير متوقعة، لذا يجب الحذر.

2- نبات ماهونيا أكويفوليوم (عنب أوريغون)

نبات ماهونيا أكويفوليوم Mahonia aquifolium أو ما يُعرف بإسم عنب أوريغون، هو نبات له أزهار يأتي من شجيرة ماهونيا، ويُستخدم منذ الماضي في علاج الحالات التهابية، بما في ذلك مرض الصدفية.

ADVERTISEMENT

ويحتوي هذا النبات على عنصر البربارين الذي يساعد في قمع بعض أنواع الالتهابات الناتجة عن الصدفية، ولهذا النبات بعض الخصائص المضادة للتكاثر التي تمنع أو تقلل من نمو الخلايا الجلدية الذي ينتج عنه تكون القشور.

ووفقاً لمركز NCCIH، يُعتبر هذا النبات أكثر الأعشاب الطبيعية الفعالة، وفقاً للتجارب والأدلة الموجودة، في نخفيف أعراض الصدفية. ويتوافر هذا النبات في عدة صور مثل الكريم أو الزيت، وعادة ما يتم وضعه مباشرة على منطقة الجلد المصابة، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً.

3- عشبة النيلي Indigo Naturalis

هي عشبة صينية تُستخدم منذ القدم لعلاج الحالات والمشاكل الجلدية، ويتم استخراجها من عدة نباتات مختلفة. واقترحت بعض التجارب المعملية الحديثة أن هذا العشب يمكن أن يُستخدم لتخفيف أعراض الصدفية.

ADVERTISEMENT

وخلال تجربة تمت عام 2017، تم إعطاء مستخلص هذا العشب إلى 24 شخص يعانوا من الصدفية المتوسطة، وأشارت النتائج إلى هؤلاء الأشخاص تعرضوا لأعراض أقل، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا المستخلص. كما أشارت النتائج أيضاً إلى أن هؤلاء الأشخاص لديهم مستويات أقل من انترلوكين 17، وهو إحدى العلامات التي تُشير إلى حدوث الالتهابات لدى مرض الصدفية.

4- علاج الصدفية بالكركم

تُشير نتائج بعض التجارب الصغيرة إلى أن استخدام جل الكركم بشكل موضعي لتخفيف أعراض الصدفية كانت مبشرة، حيث وجدت دراسة صغيرة أن استخدام وتطبيق جل الكركم مرتين يومياً لمدة 9 أسابيع ساعد في تحسين حجم المنطقة المصابة، بالإضافة إلى تقليل الاحمرار والقشور في تلك المناطق.

ووجدت دراسة أخرى أن استخدام مستخلص الكركم عن طريق الفم، مع دمجه مع العلاج بالضوء، ساعد المصابين بمرض الصدفية، ولكن أشارت بعض الدراسات الأخرى إلى أن تناول كبسولات الكركم لم يكن فعالاً، لذا لا يُنصح بتجربة هذه الطريقة بدون الرجوع للطبيب أولاً.

ADVERTISEMENT

علاج الصدفية بطرق طبيعية أخرى

بعد معرفة طرق علاج الصدفية بالاعشاب، تتضمن الطرق الطبيعية الأخرى التي يمكن تجربتها لتخفيف أعراض الصدفية على الجسم ما يلي:

علاج الصدفية بالملح

يمكن أن تكون حمامات الملح الدافئة مهدئة للجلد، وخاصة لمرضى الصدفية. ويمكن تخفيف أعراض الصدفية بالملح عن طريق تجربة إضافة الملح الإنجليزي أو الزيوت المعدنية أو دقيق الشوفان إلى حمام الملح لتقليل الحكة وتهيج الجلد.

وأشارت بعض التجارب إلى أن الاستحمام بأملاح البحر الميت كان له تأثير فعال في تخفيف أعراض الصدفية، حيث تحتوي هذه الأملاح على مجموعة كبيرة من المعادن المفيدة.

ADVERTISEMENT

أحماض أوميغا 3 الدهنية

تُعرف أحماض أوميغا 3 الدهنية بالمساعدة في تقليل الالتهابات في الجسم، ويمكن أن يكون هذا مفيد في تخفيف أعراض الصدفية مثل الالتهابات التي تُسبب الحكة والقشور الحمراء.

ونتائج التجارب المتعلقة بفوائد هذه الأحماض للصدفية مختلطة، حيث تُشير بعض النتائج إلى أنها يمكن أن تكون فعالة، بينما أشارت بعض النتائج الأخرى إلى عدم وجود أي فوائد على الإطلاق، لذا يُفضل التحدث مع الطبيب لمعرفة هل هذه الأحماض يمكن أن تكون فعالة في حالتك أم لا.

الكابسيسين

الكابسيسين هو السر وراء حرارة الفلفل الحار، وتُشير بعض التجارب المتوفرة إلى أن استخدامه يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والالتهاب والحمرار النانج عن الإصابة بمرض الصدفية، ولكن هذه التجارب ليست كافية، ويحتاج الأمر لمزيد من الإثباتات، ففي بعض الحالات يمكن أن يتسبب وضع هذه المادة على الجلد في الشعور بالحرقة وظهور آثار جانبية أخرى.

ADVERTISEMENT

البروبيوتيك

البروبيوتيك هو بكتيريا مفيدة تتواجد في الزبادي والأطعمة التي تم تخميرها، فتوزان كمية البكيتريا الموجودة في الجسم يمكن أن يساعد الجهاز المناعي في محاربة الأمراض المناعية وأعراضها مثل الصدفية. وتُشير الأبحاث إلى نوع معين من بكتيريا البروبيوتيك تُسمى Bifidobacterium infantis 35624 يمكن أن تساعد في تنظيم الاستجابات الالتهابية للجسم التي تتسبب في ظهور أعراض الصدفية.

علاج الصدفية بزيت الزيتون

يمكن أن يقدم زيت الزيتون بعض الخصائص المهدئة للجلد عند تطبيقه بشكل موضعي على الجلد المصاب بالصدفية، وخاصة في حالة الإصابة بصدفية فروة الرأس، فيمكن تدليك فروة الرأس بالقليل من زيت الزيتون أثناء الاستحمام لتخفيف الحكة وترطيب جلد الفروة.

علاج الصدفية بالخل

وفقاً للبيانات المتوفرة التي تم جمعها من التجارب الشخصية لبعض المرضى، يمكن أن يساعد خل التفاح في تهدئة الحكة والشعور بالحرقة الناتج عن صدفية فروة الرأس، حيث يحتوي على خصائص طبيعية تساعد في التخلص من الجراثيم، ولكن يجب التنبيه أنه لا يجب وضع هذا الخل على المناطق الجلدية المتشققة.

ويمكن تخفيف هذا الخل بواسطة الماء، في حالة الشعور بالحرقان عند استخدامه، ولكن كل هذه البيانات غير مدعمة بأدلة علمية موثقة، لذا لا يجب تجربة هذه الطريقة بدون استشارة الطبيب أولاً.

علاج الصدفية بالثوم

تُشير بعض التجارب إلى أن استخدام الثوم يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض صدفية فروة الرأس، حيث يحتوي الثوم على خصائص مضادة للالتهاب ومضادات للأكسدة تساعد في تحسين الحالات الجلدية وتمنع التهابات الجلد.

ويمكن خلط القليل من الثوم المقشر أو الثوم الخام مع القليل من كريم الألوفيرا، ثم وضع الخليط على المنطقة المصابة لمدة 15 أو 20 دقيقة، ثم غسل المنطقة بالماء البارد.

هل يمكن علاج الصدفية بالعسل؟

لا تحدث الصدفية نتيجة الإصابة بعدوى، بل هي حالة مناعية، ونظراً لأن العسل يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، لن يكون فعالاً في علاج الصدفية والتخلص منها، ولكن يمكن أن يتم استخدامه لتخفيف الأعراض المصاحبة مثل، ترطيب الجلد وتقليل الالتهاب والقشور وحماية الجلد المصاب من الإصابة بالتهابات.

كما يمكن أن يساعد وضع طبقة من العسل في حماية جروح الصدفية مثل الجلد المتشقق أو البثور من الالتهابات والعدوى الخارجية الناتجة عن الفطريات والبكيتريا، بسبب خصائص العسل المضادة للميكروبات والبكتيريا.

تنويه هام:

كل العلاجات العشبية أو الطبيعية السابق ذكرها تفتقر للأدلة العلمية الكافية التي تدعم مدى فاعلينها وآمانها، لذا ننصح بضرورة التحدث مع الطبيب أولاً قبل تجربة أياً من هذه العلاجات، لتجنب أي آثار جانبية ضارة.

هل يمكن علاج الصدفية نهائيا بالأعشاب؟

لا يوجد علاج نهائي للصدفية، وكل العلاجات المتاجة سواء العلاجات الطبية أو العلاجات الطبيعية أو الأعشاب السابق ذكرها، تُستخدم فقط لتخفيف أعراض الصدفية المزعجة، وتحديد العلاج المناسب يتوقف على مدى شدة الحالة وتقدم المرض، بالإضافة للمنطقة المصابة. ويُفضل مناقشة الطبيب في كل خيارات العلاج المتاحة لمعرفة العلاج الأمثل للحالة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد