ADVERTISEMENT

علاج التهاب المرارة طبيا وبطرق طبيعية في المنزل

علاج التهاب المرارة

ADVERTISEMENT
لا شك أن الإصابة بالتهاب المرارة من الحالات التي تسبب الألم والتشنجات التي تكون في غنى عنها، لكن قبل أن تعرف كيفية علاج التهاب المرارة بطرق مختلفة، منها الطرق الطبيعية وهل يمكن علاج المرارة بدون جراحة؟

ما هو التهاب المرارة؟

المرارة عبارة عن جزء من الجهاز الهضمي على شكل الكمثرى وتقع على الجانب الأيمن من البطن، وتكون وظيفتها تخزين وإفراز الصفراء من أجل هضم الدهون.

ADVERTISEMENT

المرارة من أعضاء الجسم التي تقوم بالاحتفاظ بالصفراء التي ينتجها الكبد، وحدوث تراكم للصفراء بسبب انسداد الأنبوب الموصل بين المرارة والكبد من خلال الحصوات، سيؤدي إلى التهاب المرارة، وتعتبر الحصوات من الأسباب الرئيسية التي قد تؤدي إلى الالتهاب، وهذه الحصوات عبارة عن ما يشبه البلورات التي تتكون من أملاح الكالسيوم والكوليسترول وأصباغ الصفراء.

علاج التهاب المرارة

يعتمد علاج التهاب المرارة على الأعراض وعلى صحتك بشكل عام، فالأشخاص الذين يعانون من الحصوات في المرارة ولكن ليس لديهم أي أعراض، قد لا يحتاجون إلى علاج.

أما  علاج التهاب المرارة للحالات المتوسطة والخفيفة، فقد يشمل العلاج هنا بقية الأمعاء والسوائل والمضادات الحيوية التي تعطى عن طريق الوريد ومسكنات الألم الطبية.

أما علاج التهاب المرارة الحاد فيكون من خلال عملية جراحية لإزالة المرارة (استئصال المرارة)، وفي كثير من الأحيان يمكن إجراء هذه العملية من خلال شقوق صغيرة في البطن (من خلال المنظار)، ولكن في بعض الأحيان قد يتطلب الأمر عملية موسعة بشكل أكبر.

ADVERTISEMENT

قد يحاول الطبيب التقليل من التورم والتهيج في المرارة قبل إزالته، وفي بعض الأحيان يحدث التهاب المرارة الحاد عن طريق واحد أو أكثر من الحصوات التي تتعثر في الأنبوب الرئيسي المؤدي إلى الأمعاء، والذي يعرف بالقناة الصفراوية المشتركة.

العلاج أيضا قد ينطوي على استخدام المنظار لإزالة الحصوات في القناة الصفراوية المشتركة قبل إزالة المرارة، وفي بعض الحالات النادرة من التهاب المرارة المزمن، قد يتلقى المريض الدواء الذي يذوب الحصى في المرارة بمرور الوقت.

أيضا قد يلجأ الطبيب إلى عمل إجراء يعرف بـ تصوير البنكرياس والقنوات الصفرواية ERCP من خلال استخدام المنظار، وذلك من أجل التخلص من أي حصوات قد تقوم بسد القنوات الصفراوية.

علاج التهاب المرارة بدون جراحة

يشمل علاج التهاب المرارة عادة الإقامة في المستشفى من أجل مراقبة الحالة والتحكم جيدا في مشاكل الالتهاب في المرارة، وفي بعض الأحيان تكون هناك حاجة لعملية جراحية، لكن قد تكون هذه الخطوة الأخيرة، وهناك علاجات أخرى يلجأ إليها الطبيب في المستشفى من أجل تخفيف مشكلة وأعراض التهاب المرارة، ويكون ذلك من خلال:

ADVERTISEMENT
  • الصيام: وهنا لا يتم منح المريض مأكولات أو مشروبات وذلك من أجل أعراض التهاب المرارة بسبب الضغط عليها.
  • السوائل: ويتم منحها للمريض عبر الوريد الموجود في الذراع، ودور هذه السوائل هو منع جفاف الجسم
  • الأدوية: ويقوم الطبيب هنا بمنح المريض أدوية المضادات الحيوية لعلاج العدوى أو الأدوية المخصصة لعلاج الألم المصاحب للالتهاب المرارة… ويمكنك معرفة تفاصيل أكثر من خلال مقال أدوية علاج المرارة الملتهبة.

قد لا تكون هذه علاجات فورية للمرارة، لأنه في الغالب ستلاحظ أن الأعراض المزعجة بدأت أن تنخفض حدتها بمرور يومين إلى 3 أيام، لكن للأسف كثيرا من مرضى المرارة يعود لهم الالتهاب مرة أخرى، وفي النهاية يكون هناك حاجة إلى إجراء الجراحة.

علاج المرارة بطرق طبيعية

قد تساعد بعض الطرق الطبيعية في تخفيف مشاكل حصوات المرارة التي تعد من الأسباب الرئيسية في ظهور الالتهاب، لكن تظل نصيحتنا بضرورة استشارة الطبيب عند ظهور الأعراض للتشخيص السليم ووصف وتحديد العلاج المناسب، أما الطرق الطبيعية للعلاج فقد تتنوع بين:

ممارسة اليوجا

بعض الآراء تعتقد أن ممارسة اليوجا قد يساعد على دعم عملية تمرير الحصوات، أو تخفيف الأعراض المزعجة التي قد ترتبط بها، لكن تظل هناك حاجة لمزيد من الأبحاث بالطبع.

هل يمكن علاج المرارة الملتهبة بالأعشاب؟

قد تساهم بعض الأعشاب في تعزيز صحة المرارة بطرق مختلفة سواء كان هناك مرض أو التهاب في المرارة، أو حصوات في المرارة أو غيرها من الضغوطات على المرارة، كما يمكنها أيضًا تحسين وظائف الكبد، مثل:

ADVERTISEMENT
  • عشبة شوك الحليب أو نبات الخرفيش Milk Thistle
  • النعناع
  • الخرشوف
  • الكركم

الوخز بالإبر

بعض الآراء تعتقد أن استخدام تقنية الوخز بالإبر قد تساعد على علاج أعراض التهاب المرارة مثل التشنجات، لكن مازال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث للتأكد.

في حال اللجوء إلى هذه التقنية عموما، يجب الذهاب لمراكز طبية موثوق بها، وأن يكون الأخصائي حاصل على ترخيص، وإن كان هذا العلاج من أجل التهاب المرارة فيجب استشارة الطبيب أولا.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج التهاب المرارة بطرق مختلفة، نرشح لك مقال عـلاج التهاب المرارة بالعسل هل هو ممكن؟ وما هي فوائده؟

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد