علاج التهاب المرارة بالاعشاب المختلفة أشهرها النعناع

علاج التهاب المرارة بالاعشابالمرارة عضو مهم يقع أسفل الكبد في يمين البطن، وقد تلتهب المرارة فيسبب ذلك أعراض مزعجة تحتاج إلى علاج، والبعض يبحث عن الطرق الطبيعية مثل الأعشاب، لذلك سنتعرف على كيفية علاج التهاب المرارة بالاعشاب في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

التهاب المرارة

التهاب المرارة Cholecystitis يحدث في معظم الحالات بسبب الحصوات المرارية التي تسد الأنبوب المؤدي إلى خارج المرارة، ونتيجًة لذلك تتراكم الصفراء التي يمكن أن تسبب الالتهاب، والأسباب الأخرى لالتهاب المرارة تشمل مشاكل القناة الصفراوية والأورام والمرض الشديد وبعض أنواع العدوى.

جدير بالذكر أن عدم الاهتمام بعلاج حالة التهاب المرارة، ق ينتج عنه العديد من المضاعفات الخطرة، مثل حدوث تمزق للمرارة أو الالتهاب الحصوي الشائع، ويعتبر أقل في الخطورة من النوع اللاحصوي.

ADVERTISEMENT

علاج التهاب المرارة بالاعشاب

تساعد بعض الأعشاب على دعم المرارة بطرق مختلفة سواء كان هناك مرض أو التهاب في المرارة، أو حصوات في المرارة أو غيرها من الضغوطات على المرارة، كما يمكنها أيضًا تحسين وظائف الكبد.

يمكن أن تساهم بعض الأعشاب في تخفيف مشاكل المرارة، ومنها الحصوات التي قد تعتبر من أسباب التهاب المرارة الرئيسية، وبعض الأعشاب قد تساهم في عملية التخلص من الحصى الصفراوية، التي قد تستقر في القنوات الصفراوية وتتسبب في تمزقها، لكن نود أن نؤكد أولا على ضرورة استشارة الطبيب قبل أي استخدام.

ADVERTISEMENT

أعشاب طبيعية لصحة المرارة

يمكن علاج المرارة الملتهبة بالأعشاب حسب بعض الآراء، وسنتعرف على أشهرها كالتالي:

عشبة شوك الحليب أو نبات الخرفيش Milk Thistle

قد يكون لعشبة شوك الحليب دور في تعزيز صحة المرارة والكبد أيضا، لكن فيما يخص علاج حصوات المرارة المسببة لالتهابها، فلا يوجد دراسات كافية يمكن الجزم بها، لكن البعض يلجأ لمكملات عشبة شوك الحليب ويعتقد أنه قد يكون لها دور، لكن نحن نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب أولا خصوصا في حال كان هناك أي أمراض أخرى.

النعناع

يمكن أن يساهم كوب من مشروب شاي النعناع في التقليل من الآلام التي تصيب المرارة، بل ويمكن أن يساهم مركب المنثول الموجود في النعناع على تعزيز عملية الهضم وتهدئة الغثيان.

ADVERTISEMENT

الخرشوف

المستخلص المأخوذ من أوراق الخرشوف قد يساعد في دعم صحة كل من المرارة والكبد، لكن فيما يخص حصوات المرارة تحديدا والتي سبق وأن ذكرنا أنها من أسباب التهاب المرارة، فمازال هناك حاجة للدراسات، جدير بالذكر أيضا أن التأثير المتوقعة للخرشوف كانت من خلال المستخلصات وليست الثمرة نفسها، ولكن هذا لا يمنع طبخ الخرشوف كخضار والاستفادة منه.

الكركم

يحتوي الكركم على الكركمين والتي تعتبر مهمة في عملية مكافجة وعلاج الالتهابات بسبب ما تحتوي من مضادات الالتهاب، كما يمكن أن يساعد الكركم على تحفيز إنتاج الصفراء، الذي بدوره يساعد على تحسين عملية إفراغ المرارة.

وفي حال كنت ترغب في تجربة مكملات الكركم، ننصحك بضرورة استشارة الطبيب قبل الاتجاه إلى المكملات.

ADVERTISEMENT

الهندباء

الهندباء عشب آخر قد يساعد على علاج آلام المرارة المتعلقة بحصوات المرارة، حيث يحتوي جذر الهندباء على مركبات مريرة تحفز إنتاج الصفراء في المرارة، كما أن الهندباء أيضا تساعد الجسم في معالجة الدهون، مما قد يساعد على دعم المرارة والكبد.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج التهاب المرارة بالاعشاب المختلفة، نؤكد عليك مرة أخرى ضرورة استشارة الطبيب قبل الاعتماد على أي أعشاب.. ولمزيد من المعلومات نرشح لك مقال آخر عن كل ما يتعلق بمرض التهاب المرارة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد