فوائد زيت الزيتون للاذن وأضراره المحتملة

زيت الزيتون للاذنيحدث التهاب الأذن عند البالغين والأطفال، ويسبب مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك الألم، وفي بعض الحالات يتم استخدام زيت الزيتون لتخفيف الألم، أو حتى منع العدوى في بعض الحالات، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد زيت الزيتون للاذن، وهل يمكن علاج التهاب الاذن الوسطى بزيت الزيتون أم لا؟ معلومات أخرى مهمة في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت الزيتون للاذن

يعتقد البعض أن زيت الزيتون يمكن أن يكون له دور في تخفيف أو علاج بعض المشكلات التي تصيب الأذن، مثل مشكلة انسداد الأذن بالشمع المتراكم أو مشكلة التهاب وعدوى الأذن والألم الناتج عنها.

زيت الزيتون للاذن المسدودة

يعتبر انسداد الأذن بالشمع من المشكلات المزعجة جدا للشخص المصاب بها، فقد يؤثر ذلك التراكم على السمع على سبيل المثال.

وفيما يخص استخدام زيت الزيتون للأذن المسدودة بالشمع، لا توجد أبحاث كثيرة حول فائدة زيت الزيتون في إزالة تراكم الشمع، ولكن يمكن أن يكون لاستخدام زيت الزيتون دافئ في تسهيل تكسير شمع الأذن، أو قد يكون له دور في مساعدة الطبيب على إزالة كل الشمع الزائد في الأذن، ولكن جدير بالذكر أن بحث تم إجراؤه على بعض الأشخاص، تم فيها استخدام الزيت في الأذن يوميا لشهرين، تسبب فيها الاستخدام المستمر ولفترة طويلة في زيادة كمية الشمع.

ADVERTISEMENT

لذلك ننصح باللجوء إلى الطبيب، لتحديد الطريقة السليمة لك، من أجل التخلص من الشمع الزائد في الأذن.

فوائد زيت الزيتون للاذن الوسطى

عدوى الأذن قد تصيب أي جزء في الأذن، ومنها الجزء الأوسط، وبعض الآراء ترى أنه يمكن استخدام زيت الزيتون كعلاج بديل لعدوى الأذن، وزيت الزيتون الذي يتم استخدامه موضعيًا كقطرة في الأذن المصابة، وقد يساعد بعض الأشخاص في بعض الأحيان على تقليل الألم الناجم عن عدوى الأذن بشكل عام.

هل يمكن علاج ألم الأذن بزيت الزيتون؟

قد يلجأ البعض إلى استخدام زيت الزيتون لتخفيف ما تسببه عدوى الأذن من ألم، وذلك اعتقادا أن بعض خصائص زيت الزيتون والتي منها الخصائص المضادة للبكتيريا، لكن لا يمكن الجزم أن هذه الخصائص يمكن أن تقضي على نوع البكتيريا التي تسبب التهاب الأذن.

نؤكد على أهمية استشارة الطبيب وعدم المخاطرة، من أجل استخدام العلاج الصحيح وتحديد السبب وراء الألم.

ADVERTISEMENT

علاج التهاب الأذن عند الرضع بزيت الزيتون

قد تساعد قطرات الأذن العشبية التي تحتوي على زيت الزيتون وأعشاب أخرى، على خفض الألم الذي ينتج عن حدوث الالتهاب في الأذن عند الأطفال، ولكن يجب ذكر أننا لا نرشح سوا الطرق الطبية فيما يخص الأطفال والرضع تحديدا، لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب للتشخيص والعلاج.

أضرار وضع زيت الزيتون في الأذن

ليس هناك أبحاث علمية تؤكد فاعلية استخدام زيت الزيتون للاذن، أو توضح الأضرار المحتملة، ويجب في النهاية اللجوء للطبيب المتخصص لعلاج أي مشكلة طبية، كما يجب الحذر وتجنب استخدام زيت الزيتون، في حال كنت تعاني من تمزق في طبلة الأذن، وفي حال عدم التأكد من ذلك، تجنب استخدام زيت الزيتون.

ولكن قد يسبب استخدام زيت الزيتون في الأذن بعض الأضرار كالتالي:

  • قد يسبب استخدام الزيت في حدوث عدوى فطرية في الأذن، وذلك بسبب دخول الكائنات الحية الدقيقة إلى زيت الزيتون عند تصنيعه، لذلك يجب استخدام زيت عالي الجودة.
  • في حال استخدام زيت الزيتون الساخن، قد يسبب ذلك حدوث حروق.

تحذيرات هامة

  • في معظم الحالات يعتبر زيت الزيتون المستخدم موضعياً آمناً وفعّال في معالجة عدوى الأذن، ولكن العلاجات المنزلية ليست بديلاً للعلاجات الطبية، وفي حالة استمرار ألم الأذن أو حدوث إفرازات، فتوقف عن استخدامه واتصل بطبيبك.
  • استخدم ميزان حرارة أو إصبعك للتأكد من أن زيت الزيتون في درجة حرارة الجسم، وأنه دافئ قليلا وليس ساخنا، لمنع حرق الأنسجة الحساسة لقناة الأذن.
  • زيت الزيتون وقطرات الأذن السائلة الأخرى غير مناسبة للاستخدام في الأشخاص الذين لديهم أنابيب الأذن أو قد يكون لديهم تمزق في طبلة الأذن.

وفي النهاية وبعد معرفة فوائد زيت الزيتون للاذن، وأضراره المحتملة، في حال قيامك بالتجربة، نرشح لك البدء بكمية بسيطة جدا قدر المستطاع ومرة في الأسبوع في أذن واحدة، ومراقبة النتائج والأعراض، وفي حال استمرار الأعراض المزعجة أو ظهور أعراض جديدة، يجب استشارة الطبيب، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد