كيفية علاج التجاعيد بطرق متنوعة وفعالة

علاج التجاعيدتبحث معظم النساء مع تقدمهن في العمر عن أفضل الطرق والتقنيات التي تساعد على علاج التجاعيد والتخلص منها، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية علاج التجاعيد بطرق وتقنيات متنوعة.

ADVERTISEMENT

علاج التجاعيد طبيعي في المنزل

هناك عدد من الوصفات الطبيعية، والإجراءات الوقائية التي تساعد على علاج والحد من ظهور التجاعيد، وفيما يلي نذكر بعض هذه الطرق:

1. العناية اليومية بالبشرة

يساعد ترطيب البشرة باستمرار على الوقاية من الجفاف، وتقليل احتمالية ظهور التجاعيد، مع الحرص على استخدام المنتجات التي تناسب نوعية البشرة، وعدم استخدام أكثر من منتج في نفس الوقت خاصة منتجات مقاومة علامات التقدم في العمر، الأمر الذي يؤدي إلى تهيج البشرة وظهور علامات تقدم السن بصورة ملحوظة.

ADVERTISEMENT

2. وضع واقي الشمس

يجب الحرص على وضع واقي الشمس يوميًا، وفي كل الفصول وليس الصيف فقط، مع الحرص على تجديد وضع واقي الشمس كل ساعتين أثناء التواجد بالخارج والتعرض للشمس، لأن أشعة الشمس من أكثر مسببات ظهور التجاعيد.

3. النوم

أظهرت بعض الدراسات العلمية أن بعض وضعيات النوم تزيد من ظهور التجاعيد، وللوقاية من ذلك يمكن النوم على الظهر، أو استخدام غطاء من الحرير للوسادة.

ADVERTISEMENT

4. استخدام جل الصبار

أشارت إحدى الدراسات العلمية أن تناول مكمل جل الصبار يوميًا، ساعد على التقليل من ظهور التجاعيد خلال 90 يوم، وأشارت دراسة أخرى إلى أن وضع جل الصبار على الجلد يساعد في الحد من ظهور التجاعيد، ويعزز من إنتاج الكولاجين وترطيب البشرة.

5. ماسك الموز

يحتوي الموز على العديد من الفيتامينات والزيوت الطبيعية، التي تعزز من صحة البشرة، ويمكن وضعه على البشرة من خلال هرس ربع حبة موز جيدًا، ثم وضعها على البشرة من 15 إلى 20 دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.

6. النظام الغذائي

هناك عدد من الأطعمة التي تساعد على الوقاية من ظهور التجاعيد، مثل الأفوكادو والسلمون والسردين والطماطم، والقرفة والزنجبيل والبطاطا الحلوة وبذور الشيا والخرشوف، كما يجب التقليل من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكريات، لأن السكريات تزيد من ظهور التجاعيد.

ADVERTISEMENT

7. الزيوت العطرية

يساعد وضع كميات صغيرة من الزيوت العطرية، التي لابد من تخفيفها بالزيوت الناقلة، على الوقاية من ظهور التجاعيد، ومن أمثلة الزيوت العطرية ما يلي:

ومن أمثلة الزيوت الناقلة:

  • زيت زهرة الربيع المسائية.
  • زيت اللوز.
  • زيت جوز الهند المجزأ.

وننصح بعدم وضع الزيوت العطرية مباشرة على البشرة، لأنها عالية التركيز وتحتاج لتخفيفها باستخدام الزيوت الناقلة، كما ننصح بعمل اختبار الحساسية قبل استخدام الزيوت العطرية، لمدة 24 ساعة وفي حالة ظهور أي ردود فعل تحسسية، لابد من التوقف عن استخدام هذه الزيوت.

ADVERTISEMENT

8. سيروم فيتامين سي

أكدت إحدى الدراسات أن وضع سيروم فيتامين سي على البشرة، ساعد على التقليل من التجاعيد والعلامات المترتبة على ضرر أشعة الشمس، وذلك لقدرته على ترطيب البشرة وزيادة إفراز الكولاجين والتقليل من الالتهابات.

9. البروبيوتيك

تشير بعض الأبحاث العلمية أن تناول بكتيريا البروبيوتيك التي تتواجد في الزبادي أو مكملات البروبيوتيك، تساعد على الوقاية من ظهور التجاعيد وتعزز من صحة البشرة، كما أن وضعها على البشرة يحقق نفس الفوائد.

10.  المساج

يساعد المساج اليومي للوجه من 3 إلى 5 دقائق، على التخلص من التوتر الذي يعتبر أحد مسببات التجاعيد، وبالتالي التقليل من ظهورها بالوجه.

ADVERTISEMENT

علاج التجاعيد بالأدوية وتقنيات أخرى

سنوضح فيما يلي بعض أنواع الكريمات والتقنيات، التي تساعد على علاج التجاعيد:

1. الكريمات المضادة للتجاعيد

تعتبر كريمات الريتينول من أفضل الكريمات فاعلية في مقاومة ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، كما يمكن استخدام أنواع السيروم التي تحتوي على حمض الجليكوليك، مع الحرص عند البدء في استخدامه بوضع تركيز قليل، وإجراء اختبار لحساسية الجلد قبل الاستخدام.

2. التقشير الكيميائي

يساعد التقشير الكيميائي على التخلص من علامات التقدم في السن، التي تظهر على الوجه أو اليدين أو الرقبة أو الصدر، وذلك من خلال إزالة طبقات من الجلد.

ADVERTISEMENT

3. إعادة التسطيح بالليزر

تساعد هذه التقنية على إزالة الطبقة الخارجية للجلد، وتوجيه الحرارة على الطبقة الأسفل لتعزيز إفراز الكولاجين، الأمر الذي يقلل من تجاعيد البشرة.

4. حقن البوتوكس

تستخدم حقن البوتوكس لعلاج التجاعيد من خلال استرخاء حركة العضلات التي تتسبب في ظهور تعبيرات الوجه، وغالبًا ما ينتهي تأثير هذه الحقن بعد من ثلاثة إلى ستة أشهر.

5. تقنية الفيلر

تعتمد تقنية الفيلر على حقن الوجه ببعض المواد مثل الكولاجين الأكثر استخدامًا، أو حمض الهيالرونيك الذي شاع استخدامه مؤخرًا بين أطباء الجلدية، وعادة ما تستخدم هذه التقنية لعلاج التجاعيد حول العيون والفم.

6. تقنية الميكرونيدلنج

يستخدم طبيب الجلدية في هذه التقنية إبر رفيعة معقمة لإحداث ثقوب بالجلد، لتحفيز إنتاج الكولاجين، مما يساعد على تحسين نسيج الجلد وعلاج التجاعيد.

وفي النهاية هناك طرق وتقنيات متنوعة تساعد على علاج التجاعيد، وننصح دائما باستشارة الطبيب قبل اللجوء لأي أدوية او تقنيات، مع الحرص على الوقاية من ظهور التجاعيد، من خلال النصائح التي ذكرناها بالمقال.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد