ADVERTISEMENT

علاج الام البطن بعد الولادة .. ولماذا تشعر المرأة بهذه التقلصات؟

علاج الام البطن بعد الولادة .. ولماذا تشعر المرأة بهذه التقلصات؟يُطلق بعض الناس في مصر وعالمنا العربي على الولادة أنها “الضربة المنسيّة”، أي أنه رغم ما تعانيه المرأة من آلام ومتاعب في هذه الساعات العصيبة، إلا أنها وبمجرد أن ترى طفلها للحظات الأولى، تنسى كل ما حدث لها من متاعب، وما يمر بها من آلام، ولكن ذلك لا يعني تجاهل الآلام التي تمر بها المرأة بعد الولادة، ولعل أهمها هي آلام البطن، فما هي أسباب حدوثها؟ وكيف يمكن علاج الام البطن بعد الولادة ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عزيزتي القارئة.

ما أسباب آلام البطن بعد الولادة؟

بمجرد أن تتم الولادة ويتم تسليم الجنين والمشيمة، يبدأ الجسم في إجراءات الرعاية الذاتية لوقف إفراز الدم والسوائل الأخرى التي لا تزال في الرحم، وهذ هي طريقة الجسم الطبيعية لإصلاح نفسه من جرح الولادة، إن فتحة عنق الرحم ليست جرحاً ضاراً، ولكنها لا تزال فتحة في الجسم يمكنها طرد الدم.

ADVERTISEMENT

يقوم الجسم بإنشاء ضغط معين لوقف سيلان الدماء، تعرف النساء جيداً أن هذه الانقباضات تستمر لعدة ساعات أو أكثر بعد الولادة، ومن الطبيعي أن تكون هذه التقلصات أكثر اعتدالاً من التقلصات الأخرى التي كانت تعاني منها المرأة أثناء المخاض.

طبيعة سوائل الرحم بعد الولادة

إن الأنسجة والسوائل الدموية التي تتدفق من المهبل بعد ولادة الطفل، يمكن أن تكون ثقيلة جداً لفترة قصيرة بعد الولادة، حيث أنه مع كل تقلص للرحم، يمكن طرد المزيد من محتوياته، وتقول المنظمة الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، أن الإفراز المهبلي بعد الولادة ينتقل من مرحلة اللون الأحمر الفاتح والكمية المعتدلة إلى اللون الوردي والبني، ثم الأصفر قبل أن يتوقف الإفراز، إن آلام البطن بعد الولادة عرضاً طبيعياً تماماً، ومن المعتاد أن تمر بها المرأة.

علاج الام البطن بعد الولادة

بالنظر إلى علاج الام البطن بعد الولادة يجب أولاً مراجعة الطبيب حول الآلام الحادة التي تفوق الاحتمال، حيث يمكن أن تكون هناك مضاعفات حدثت بعد الولادة، ولكن بالنسبة للآلام الشائعة، يمكن أخذ مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفين، كما يمكن للتدفئة الجيدة أن تخفف من الآلام.

يجب مناقشة الأدوية والمسكنات الممكن تناولها مع الطبيب بعد الولادة، وخاصة عند الرضاعة الطبيعية لتقليل المخاطر على الأطفال حديثي الولادة، كما يقول المتخصصون أنه يمكن لتقنيات الاسترخاء والتنفس أن تساعد في تخفيف آلام ما بعد الولادة.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على كيفية علاج الام البطن بعد الولادة وأسباب حدوثها، إذا كان لديكِ أي قلق بخصوص هذا الألم يجب عليك استشارة الطبيب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد