ADVERTISEMENT

علاج الاميبا ومضاعفاتها الخطيرة وطرق الوقاية منها

علاج الاميبا

ADVERTISEMENT
بالتأكيد يمكن أن تكون سمعت عن طفيليات الأميبا التي يمكن أن تصيب الجسم وتسبب له مشاكل متعددة، تعرف على أعراض الإصابة بالأميبا وطرق علاج الاميبا والوقاية منها في هذا المقال.

ما هي عدوى الأميبا Amebiasis؟

تسمى أيضا مرض الزحار الأميبي وهو عدوى طفيلية تسببها كائنات أحادية النواة (الأميبا)، في العادة لا تسبب الأميبا أعراض واضحة إلا أنها تغزو الأمعاء في الأساس ولكنها يمكن أن تتكاثر وتنتشر أيضا خارج الأمعاء لتسبب مشاكل واضحة في أعضاء أخرى من الجسم، وتنتشر هذه العدوى في المناطق التي تفتقر للنظافة والمنتشر بها المياه الملوثة، ويمكن علاج الاميبا بطرق كثيرة إلا أن بعض الأنواع لا يمكن علاجها بالأدوية فتتطلب التدخل الجراحي لعلاج المشاكل التي تسببها.

ADVERTISEMENT

أسباب الأميبا وعوامل الخطر

أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بعدوى الأميبا هم من يتواجدون في المناطق الاستوائية أو من يعيشون في وسط ملوث يفتقر للنظافة، يمكن أن تنتقل الأميبا أيضا عن طريق الاتصال الجنسي بين المثليين من الرجال أو من خلال الجنس الفموي، وأيضا الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة.

وتحدث العدوى عندما تدخل الأميبا المتكيسة (المجموعات الأميبية تكون في شكل أكياس أو حويصلات) عن طريق تناول أطعمة أو مشروبات ملوثة أو من خلال التعامل المباشر مع براز ملوث بالأميبا.

في العادة لا تعتبر الأميبا المتكيسة نشطة ويمكن أن تتواجد في التربة أو المياه أو أماكن ملوثة بالبراز لعدة أشهر، إلا أنها تنتقل للجسم من خلال الأطعمة أو المشروبات الملوثة بالبراز، ثم تنتقل من شخص لآخر من خلال تناول هذه الأطعمة أو من خلال الاتصال الجنسي الشرجي أو الفموي، ويمكن أن تنتقل أيضا من خلال الإجراءات الطبية الخاصة بالقولون.

عندما تدخل الأميبا المتكيسة للجهاز الهضمي، تقوم بتمزيق الأكياس وتطلق الأميبا النشطة في الأمعاء الغليظة وتهاجم جدرانها، ويمكن أن تنتقل أكياس أخرى إلى براز الشخص المصاب فيعدي بها أشخاص آخرين.

ADVERTISEMENT

اعراض الاميبا

ستتفاجأ أن حوالي 10% فقط من الأشخاص المصابين بالأميبا ستظهر لديهم أعراض، لذلك فعلاج الاميبا في هذه الحالة غير مطلوب، أما إذا ظهرت أعراض فقد تكون أعراض لأمراض تسببها الأميبا كمضاعفات للإصابة كما يلي:

أعراض التهاب القولون الأميبي

يمكن للأميبا أن تسبب التهاب القولون والذي تشمل أعراضه التي يمكن أن تستمر لأسابيع ما يلي:

  • ألم شديد في البطن.
  • الإسهال.
  • البراز الدموي.
  • الحمى (ولكنها غير شائعة).
  • فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن.
  • قد يصاب بعض الأشخاص بنزيف المستقيم.

أعراض خراج الكبد الأميبي

يمكن للأميبا أن تخترق جدار الأمعاء لتصل للكبد عن طريق مجرى الدم مسببة خراج الكبد والذي تشمل أعراضه:

يمكن أن تظهر أعراض التهاب القولون الأميبي التي ذكرناها قبل أن تبدا أعراض خراج الكبد.

ADVERTISEMENT

متى تصبح الأميبا خطيرة فعلا؟

في بعض الحالات النادرة يمكن أن تمزق الأميبا الحجاب الحاجز لتخترقه وتصل لتجويف الصدر مسببة مشاكل جدية في الرئتين والجهاز التنفسي فتظهر أعراض مثل السعال وصعوبة التنفس وألم الصدر، وفي حالات نادرة جدا يمكن أن تصل الأميبا للمخ والجهاز العصبي المركزي، والتي تتطلب التدخل العاجل لعلاج الاميبا المنتشرة والسيطرة على المشاكل التي تسببها، وتشمل الأعراض التي تظهر بعد أعراض خراج الكبد والتي تشير لانتشار الأميبا الصداع والغثيان والقيء والتشوش والارتباك في الإدراك.

علاج الاميبا

بعد القيام بتشخيص الأميبا عن طريق تحليل البراز وبعض اختبارات الدم، أو باستخدام منظار القولون، سيقوم الطبيب بتحديد مدى الضرر الذي سببته الأميبا ثم سيقوم بوضع خطة العلاج والتي يمكن أن تشمل:

علاج الاميبا بالادوية

يمكن أن يصف الطبيب العديد من أدوية المضادات الحيوية ومضادات الطفيليات التي يتم تناولها بالتتابع أو حسب الحالة ومدى انتشار الأميبا وأعراضها، ومن أمثلتها:

علاج الاميبا بالجراحة

في بعض الحالات قد يتم اللجوء للتدخل الجراحي في حالة عدم الاستجابة للأدوية وفي حالة تطور خراج الكبد واحتمال تمزقه والقلق بشأن العدوى الأكثر خطرا والتي يمكن أن تصل للحجاب الحاجز وغشاء التامور.

ADVERTISEMENT

علاج الاميبا بالاعشاب

هناك العديد من الأعشاب والوصفات الطبيعية التي يمكن اتباعها لعلاج الأميبا ولكن قبل أن تتناول أي منها يجب أن تستشير الطبيب، وتشمل هذه العلاجات المنزلية:

  • الثوم.
  • الشاي الأحمر.
  • الأوريجانو (الزعتر البري).
  • ماء جوز الهند.
  • الليلك الهندي.
  • خل التفاح.

مدة علاج الأميبا

العلاج بالأدوية يمكن أن يستمر لبضعة أسابيع، إلا أن الأدوية لا يمكن اعتبارها علاج الأميبا النهائي لأنها يمكن أن تصيب الجسم في أي وقت إذا استمر التواجد في المناطق الملوثة واستمرت العادات والممارسات التي أدت للعدوى من الأساس، ويمكن أن تكون العدوى فعلا قاتلة للأطفال والرضع في المناطق الفقيرة على وجه الخصوص.

الوقاية من الأميبا

لأن الوقاية خير من العلاج خصوصا في حالة تطور الأميبا لمضاعفات خطيرة فعلا، يجب عليك الابتعاد عن الاتصال الجنسي الشرجي أو الفموي، كما يجب عليك الإقلاع عن تناول الكحوليات، وأيضا يجب عليك الاهتمام بالنظافة الشخصية والابتعاد عن الأماكن التي يحتمل تلوثها بالبراز، وإذا كنت تخطط للسفر لمناطق تنتشر بها العدوى، يجب أن تبتعد عن تناول الأطعمة المكشوفة وتكتفي بالمعلبات المبسترة والمحفوظة جيدا والمياه المعدنية.

وأخيرا، يجب ألا تهمل في استشارة الطبيب فورا إذا شعرت بأي ألم أو أعراض مما ذكرناها خاصة إذا استمرت لفترة من الوقت حتى لا تتطور العدوى لحالة أخطر يصعب معها علاج الاميبا.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد