ما هي عشبة رجل الحمام وما فوائدها وأضرارها؟

عشبة رجل الحمامعشبة رجل الحمام Verbena officinalis ذات الزهور الأرجوانية، قد تملك اسم غريب لكنها تملك فوائد محتملة أيضا، قد تجعلها عشبة مفضلة لمحبي الطب التقليدي، فما هي فوائد هذه العشبة وأضرارها المحتملة.

ADVERTISEMENT

فوائد عشبة رجل الحمام

تحتوي العشبة على العديد من المركبات النباتية المفيدة، منها على سبيل المثال الفلافونويد، وقد تقدم هذه النبتة الفوائد التالية المحتملة أيضا:

خصائص مضادة للأورام

بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات وفي أنابيب الاختبار، تشير إلى أن بعض المركبات إلى جانب الزيوت الأساسية في العشبة، يمكن أن تساعد على منع نمو وتطور الأورام، إلى جانب المساعدة في موت الخلايا السرطانية، لكن مازال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتأكد.

ADVERTISEMENT

التقليل من القلق

يمكن أن تساعد العشبة على تقليل الشعور بالقلق، وذلك على حسب دراسة تم إجراؤها على مجموعة من الفئران، أظهرت النتائج فيها أن مستخلص العشبة يمكن أن يساعد على خفض القلق، ويمكن أن يرجع هذا التأثير إلى مركبات الفلافونويد، التي قد تملك خصائص مضادة للقلق.

نشاط مضاد للبكتيريا

بعض الأبحاث تشير إلى احتمالية أن تساعد هذه النبتة على الحماية من الفطريات والبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

ADVERTISEMENT

حيث تملك بعض المركبات التي توجد في في زيت نبات رجل الحمام مثل السترال، لها نشاط مضادة للميكروبات، وأيضا قد تساعد مركبات الفلافونويد في هذا التأثير، كما أوضحت دراسة أخرى تم إجراؤها في أنبوب اختبار، وجود تأثير مضاد للبكتيريا في مستخلص العشبة ضد بعض أنواع البكتيريا التي تسبب العديد من الأمراض المعدية مثل الإشريكية القولونية.

حماية الخلايا العصبية

حسب بعض الدراسات التي أجريت على الفئران، يمكن أن يساعد مستخلص العشبة في بعض الحالات التي تخص صحة الدماغ أو الحالات العصبية، فقد يساعد المستخلص على حماية خلايا المخ أو الخلايا العصبية من الفقد في مرض ألزهايمر.

فوائد أخرى محتملة

يمكن أن تقدم العشبة بعض الفوائد الأخرى للجسم مثل:

ADVERTISEMENT
  • تعزيز صحة اللثة.
  • الحفاظ على صحة القلب.
  • التقليل من عدد مرات الإسهال.
  • تأثير مضاد للالتهاب.

لكن جدير بالذكر أن كل هذه الفوائد تحتاج إلى مزيد من الدراسات للتأكد من فوائدها، ويجب استشارة الطبيب أولا قبل استخدام العشبة كعلاج لأي مشكلة صحية، وخصوصا كمكمل غذائي.

طريقة استعمال عشبة رجل الحمام

قد تجد هذه العشبة بأسماء مختلفة مثل رعي الحمام أو ساق الحمام، ويتوفر العديد من الأشكال المختلفة للنبتة، فهي توجد في صورة مسحوق أو مرهم، كما يمكن استخدام العشبة على شكل مشروب عشبي.

أضرار عشبة رجل الحمام

يمكن أن للعشبة بعض الأضرار الجانبية بالرغم من أنها تعتبر عشبة آمنة في العموم، فقد تسبب العشبة الآتي:

ADVERTISEMENT
  • بالنسبة للحوامل يجب عليهن استشارة الطبيب أولا، فقد يسبب مستخلص الشعبة حدوث تشوهات للجنين، كما يجب على المرضعات أيضا استشارة الطبيب، لأن المعلومات المتوفرة عن تأثير العشبة على حليب الثدي غير متوفرة، لذلك من الأفضل تجنب العشبة.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشكلة فقر الدم أو نقص الحديد، يجب أن يبتعدوا عن العشبة، فبعض الأبحاث السابقة تشير إلى أن شرب نبات رجل الحمام كشاي، قد يسبب مشكلة في منع امتصاص الحديد بنسبة كبيرة.

في العموم يجب إخبار الطبيب واستشارته أولا قبل استخدام العشبة، في حال كان يتم تناول أي أدوية خصوصا الأدوية المضادة لتجلط الدم، مثل الوارفارين.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد