فوائد عشبة رجل الأسد وطرق مختلفة لاستخدامها

عشبة رجل الأسد
عشبة رجل الأسد

يوجد الكثير من الأعشاب والنباتات التي يتم اسخدامها لأغراض طبية وعلاجية، لكن هل سمعت من قبل عن عشبة رجل الأسد؟ مهما كانت الإجابة عن هذا السؤال يمكنكم التعرف من خلال الفقرات التالية على أبرز المعلومات عن عشبة رجل الأسد وفوائدها الصحية المحتملة وكيفية استخدامها وأضرارها أيضاً.

ADVERTISEMENT

ما هي عشبة رجل الأسد؟

عشبة رجل الأسد أو ما يُعرف يالإنجليزية Alchemilla Vulgaris وتسمى أيضا عباءة السيدة Lady’s Mantle، هو نبات موطنه أوروبا أو جرينلاند، وينمو في أماكن باردة وهو من النباتات التي تتحمل درجات الحرارة المنخفضة جداً، وينتمي إلى عائلة نباتية تُعرف باسم Alchemilla، والتي تتكون من أكثر من 300 نوع من النباتات.

وتحتوي عشبة رجل الأسد على مادتي Astringent وTannin، واللاتي تعتبران السبب الرئيسي وراء الفوائد الصحية المحتملة لهذا النبات. ويتم استخدام جذور وأوراق هذا النبات في الأغراض العلاجية. وعادة ما ينمو هذا النبات في الحدائق، ولكن يمكن أن يتواجد أيضاً في الحقول الرطبة.

ADVERTISEMENT

فوائد عشبة رجل الأسد

قبل ذكر الفوائد المحتملة لهذه العشبة، يجب التنويه إلى قلة الأدلة العلمية التي تدعم فاعلية وأمان هذا النبات، وأن أغلب البيانات المتوفرة تعتمد على تجارب شخصية، لذا ننصح بضرورة استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام هذا النبات لأي غرض. وتتضمن الفوائد الصحية المحتملة لعشبة رجل الأسد ما يلي:

فوائد عشبة رجل الأسد للمراة

تُعتبر أشهر فوائد استخدام هذا النبات مرتبطة بصحة النساء، ويرجح البعض أن هذا هو السبب وراء وجود لفظ lady في الاسم الشائع للعشبة. وتتضمن فوائد عشبة رجل الاسد للنساء ما يلي:

ADVERTISEMENT

كيفية استخدام عشبة رجل الأسد

يمكن أن يُستخدم هذا النبات بأشكال مختلفة، وتتضمن الصور الشائعة ما يلي:

  • المستخرج السائل: يمكن إضافة ما يقرب من 2 إلى 3 مللي للماء أو عصير الفواكه، ويمكن شرب الخليط مرتين أو 3 مرات في اليوم
  • المسحوق: إضافة ربع ملعقة كبيرة إلى الماء، كما يمكن إضافة المسحوق إلى الصابون أو المرطب أو الكريمات.
  • الشاي: وضع ما يقرب من ملعقة أو ملعقتين من هذه العشبة على كوب من الماء المغلي، وترك الخليط لمدة 5 إلى 15 دقيقة، ثم شرب الشاي الناتج.

وجدير بالذكر أن الدراسات الطبية المتوفرة تُشير إلى أن الجرعات الموصى بها من هذا النبات، للاستخدام الفموي، تتراواح ما بين 5 إلى 10 جم من العشب، مذاب في لتر من الماء، أو 2 إلى 4 مللي من مستخلص النبات السائل، في حالة استخدام هذه العشبة لبعض الأغراض العلاجية المعينة مثل، الإسهال.

أضرار استخدام عشبة رجل الأسد

عادة ما تكون هذه العشبة آمنة عند استخدامها بالكميات الموصي بها، ولكن يمنع استخدامها أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، وخاصة في الأسابيع الأخيرة من الحمل، لإعداد الجنين للولادة ومنع حدوث أي نزيف للأم.

ADVERTISEMENT

تذكير هام:

على الرغم من الفوائد السابق ذكرها، إلا أننا ننصح وبشدة بضرورة استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام هذه العشبة لأي غرض صحي، لمنع حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية خطيرة، وذلك لقلة الأدلة العلمية المتوفرة فيما يخص فاعلية وآمان هذه العشبة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد