فوائد عشبة الناردين وأضرارها وطريقة استخدامها

عشبة الناردينعشبة الناردين أو حشيشة الهر (Valeriana officinalis)، يستخدمها الناس كوسيلة مساعدة من أجل النوم، لكن هل لها فوائد أخرى؟ وما هي طريقة استعمال نبات الناردين؟ سنتعرف على الإجابات كلها في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

ما هي عشبة الناردين؟

هي عشبة يرجع أصلها إلى كل من قارة أوروبا وآسيا، لكن يوجد في دول أخرى أيضا، ويرجع استخدام هذه النبتة إلى زمن بعيد يعود إلى حضارة روما من أجل الاستفادة منه كعلاج، واليوم يتم الاستفادة من سيقان وجذور هذه العشبة لصنع المكملات والمنتجات المختلفة منه.

فوائد عشبة الناردين للنوم

في الغالب تستخدم هذه العشبة ومكملاتها من أجل حل مشكلة اضطرابات النوم التي تواجه الكثير من الأشخاص ومنها الأرق، كما قد يلجأ البعض لاستخدامها لاعتقادهم أنها يمكن أن تساعد على علاج القلق والتوتر، إلى جانب بعض الحالات الأخرى التي تحتاج إلى مزيد من الأبحاث للتأكد منها.

ADVERTISEMENT

وتعود فاعلية هذه العشبة تقريبا إلى بعض المركبات الموجودة فيها ومنها حمض الفاليرينك وفاليرينول، وتعمل هذه المركبات على مستقبلات تعرف باسم GABA وتعمل هذه المستقبلات على تنظيم النبضات العصبية، ويكون لهذه المستقبلات دور في تنظيم النوم، وقد تساعد المركبات الموجودة في نبتة الناردين على زيادتها، مما يساعد على تهدئة الجسم وارتخائه للمساعدة على النوم المريح.

وتوجد أبحاث عديدة عن احتمالية فائدة نبات الناردين للنوم، منها دراسات على بعض النساء في سن اليأس وأشخاص يقومون بغسيل الكلى وأخرون يعانون من اضطرابات النوم عموما، وكانت النتائج تظهر وجود فاعلية محتملة للعشبة فيما يخص النوم.

ADVERTISEMENT

لكن جدير بالذكر أنه توجد بعض الدراسات التي لا تظهر ذلك! ولذلك مازال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث للتأكد من فاعلية العشبة ومكملاتها للنوم، ويكون تناولها للعلاج باستشارة الطبيب.

فوائد عشبة الناردين الأخرى المحتملة

قد يكون للعشبة فوائد أخرى محتملة، ولكن لا توجد دراسات كافية للتأكيد عليها وهذه الفوائد هي:

  • خفض الهبات الساخنة التي تحدث للنساء بعد سن اليأس.
  • قد تساعد العشبة في تخفيف الأعراض التي تعاني منها العديد من النساء بسبب متلازمة ما قبل الحيض.
  • يمكن أن يساعد استخدام العشبة في تحسين أعراض متلازمة تململ الساقين.
  • يمكن أن تساعد العشبة على التقليل من الشعور بالقلق عند البعض، والذي يحدث عند التعرض لبعض المواقف العصيبة، ولكن تظل هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث للتأكد.

هل تفيد عشبة الناردين للجنس؟

لا توجد معلومات كافية عن فوائد العشبة للصحة الجنسية، لكن في حال كنت تتناول أدوية لعلاج ضعف الانتصاب، يجب إخبار الطبيب أولا قبل تناول أي شكل دوائي للعشبة.

ADVERTISEMENT

طريقة استعمال عشبة الناردين

أولا نؤكد على أهمية استشارة الطبيب أولا قبل استخدام العشبة أو مكملاتها كعلاج لأي مشكلة صحية تعاني منها، وهو من سيحدد الجرعات المناسبة أيضا، وعموما قد تكون الجرعة المناسبة للكبار لعلاج مشكلة النوم هي حوالي 300 إلى 600 مجم، لكن نكرر ضرورة استشارة الطبيب أولا.

أما في حال كنت ستستخدم العشبة كشاي، قم بنقع حوالي 2 إلى 3 جرام من الجذور المجففة في كوب ماء ساخن، ثم انتظر حوالي 10 دقائق إلى ربع ساعة، ثم تناولها ويفضل قبل النوم ليلا.

أضرار عشبة الناردين

قد ينتج عن استخدام هذه العشبة ومكملاتها بعض الأضرار للبعض والتي قد تشمل:

ADVERTISEMENT
  • الشعور بالضعف والصداع.
  • الإحساس بالدوخة.
  • المعاناة من المشاكل والاضطرابات في المعدة مثل الألم.
  • الإصابة بالإسهال.
  • الشعور بطعم معدني في الفم.

ولكن نود أن نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول العشبة لعلاج أي مشكلة، وخصوصا لمن يعانون من أي أمراض مختلفة، كما يجب على الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب أولا قبل استخدام العشبة وأشكالها الدوائية المختلفة، كما يجب الحذر وعدم منح العشبة للأطفال أو المراهقين بدون استشارة طبية.

ولا تنسى أهمية إخبار الطبيب عن أدوية تتناولها عموما قبل تناول أي مكملات، كما يجب استشارته عن سبب عدم القدرة على النوم من أجل التشخيص الصحيح ووصف العلاج المناسب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد