فوائد عشبة القمح الصحية وطريقة استخدامها

عشبة القمحعشبة القمح (بالانجليزي Wheatgrass) هي عبارة عن الأعشاب الصغيرة لنبات القمح، وهي أعشاب سميكة جافة تشبة القش ذات لون أخضر فاتح، وهناك العديد من الفوائد الصحية لهذه العشبة، سنتعرف عليها في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

فوائد عشبة القمح

يوجد العديد من الفوائد الصحية لهذه العشبة ونذكر منها مايلي:

1. مصدر غني بالعناصر الغذائية

تعتبر هذه العشبة مصدر غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية، مثل الحديد والكالسيوم والأحماض الأمينية، والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وفيتامينات أ وسي.

ADVERTISEMENT

2. التقليل من الإصابة بالأمراض

تحتوي هذه العشبة على مضادات الأكسدة مثل مركبات الفلافونيد والكلوروفيل وفيتامين سي، مما يساعد على التخلص من ضرر الأيونات الحرة ومقاومة الالتهابات.

3. عشبة القمح للتخسيس

تحتوي هذه العشبة على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، لذلك تعتبر خيار مثالي للمحافظة على الوزن من الزيادة، كما تحتوي على البروتينات ومضادات الأكسدة التي تزيد عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي حرق مزيد من السعرات الحرارية.

ADVERTISEMENT

4. خفض نسبة الكوليسترول في الدم

أكدت بعض الدراسات العلمية على الحيوانات قدرة هذه العشبة في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم والدهون الثلاثية، مما يساهم في الوقاية من أمراض القلب، ولكن هناك الحاجة لمزيد من الدراسات العلمية على الإنسان للتأكيد على قدرة هذه العشبة في تقليل الكوليسترول.

5. فوائد عشبة القمح للمعدة

تستخدم هذه العشبة كثيرًا في علاج الإسهال وغيرها من أمراض الجهاز الهضمي مثل التهاب القولون التقرحي، كما أكدت احدى الدراسات سنة 2002 على أن الأشخاص الذين داوموا على شرب هذه العشبة لمدة شهر، شعروا بتحسن حالتهم كما قل نزف الدم من المستقيم لديهم.

6. تنظيم نسبة السكر في الدم

هناك بعض الأبحاث العلمية التي تشير إلى قدرة هذه العشبة على خفض نسبة السكر في الدم، والتحكم في مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري، ولكن هذه الأبحاث العلمية أجريت على الحيوانات وهناك الحاجة لمزيد من الأبحاث العلمية التي تؤكد ذلك.

ADVERTISEMENT

7. مقاومة مرض السرطان

تحتوي هذه العشبة كما ذكرنا على مضادات الأكسدة التي تساهم في التخلص من الخلايا السرطانية، وهناك بعض الدراسات التي وضعت عصير هذه العشبة على خلايا سرطان الفم والقولون، مما أدى إلى قتل هذه الخلايا السرطانية والتقليل من نموها.

8. تساعد في علاج التهاب المفاصل

تحتوي هذه العشبة على خصائص لمقاومة الالتهابات وذلك بناء على احدى الأبحاث سنة 2011، مما يساعد على التقليل من الأعراض المصاحبة لالتهاب المفاصل مثل الشعور بالألم والتورم.

اقرأ أيضًا: مزايا عصير القمح

تنويه هام: لا توجد أدلة علمية قوية لتثبت هذه الفوائد وفعالية هذا النوع من الأعشاب في العلاج بشكل كامل، وهناك حاجة لمزيد من الأبحاث لإثباتها، لذلك يجب أن تستشير الطبيب قبل استخدامها خاصة إذا كنت تعاني من مشكلة صحية معينة.

ADVERTISEMENT

طريقة استخدام عشبة القمح

يمكن إدراج هذه العشبة ضمن النظام الغذائي من خلال ما يلي:

  • يمكن دمج هذه العشبة سواء في صورة العشب أو بودرة عشبة القمح مع العصائر والحليب والعسل مما يعطي نكهة لذيذة لهذه المشروبات.
  • يمكن تناول كبسولات هذه العشبة مع الماء.
  • يمكن إضافتها مع تتبيلة السلطات والشوربات وترافيل الشوكولاتة.

أضرار عشبة القمح

هناك عدد من الأضرار التي قد تحدث بعد تناول هذه العشبة ومنها:

1. بالنسبة للحوامل

ينصح بتجنب استخدام الحوامل لهذه العشبة لاحتمالية احتوائها على البكتيريا التي تؤثر على نمو الجنين، كما ينصح بعدم تناوله للمرضعات أيضًا.

ADVERTISEMENT

2. حساسية الجلوتين

رغم عدم احتواء هذه العشبة على الجلوتين، لكن لابد من تجنب تناولها بالنسبة للأشخاص المصابين بحساسية الجلوتين، كما يجب التأكد من مصدر هذه العشبة جيدًا قبل شرائها.

3. مشاكل في المعدة

قد يؤدي تناول هذه العشبة إلى الإصابة بالإمساك والقيء.

4. تغير لون البراز

يحتوي هذه العشبة كما ذكرنا على نسبة غنية من الكلوروفيل، لذلك قد يؤثر ذلك على تغير لون البراز للون الأخضر ولكن لا يوجد خطورة من ذلك.

ADVERTISEMENT

وبعد التعرف إلى فوائد عشبة القمح الصحية، لابد من الحرص على شراء هذه العشبة من أماكن موثوقة تجنبًا لحدوث أي مشاكل صحية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد