8 مشروبات تخفض الكوليسترول وأخرى يجب تجنبها

مشروبات تخفض الكوليسترول
مشروبات تخفض الكوليسترول

يرغب الجميع في الحفاظ على الكوليسترول في مستوى صحي لتجنب حدوث أي مشاكل صحية ومضاعفات، وعادة ما يبحث الكثير عن طرق طبيعية لخفض الكوليسترول، من ضمن ذلك الأطعمة والمشروبات، لذا سنتعرف سوياً من خلال المقال التالي على أفضل مشروبات تخفض الكوليسترول، وهل عصير الرمان والقهوة آمنان لمرضى الكوليسترول، بالإضافة لقائمة ببعض المشروبات التي يُفضل تجنبها.

ADVERTISEMENT

مشروبات تخفض الكوليسترول

توجد عدة مشروبات يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول أو التحكم به، نذكر منها ما يلي:

1- الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على بعض مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول السئ وتقلل أيضاً من مستوى الكوليسترول الكلي في الجسم.

2- مشروبات الشوفان

يحتوي الشوفان على ألياف بيتا جلوكان، التي تكون مادة مشابهة للجيل (الهلام) في الأمعاء، تتفاعل مع الأملاح الموجودة في الصفراء، مما يساعد في تقليل امتصاص الكوليسترول. ووفقاً لبعض الدراسات التي تم إجراؤها في عام 2018، يمكن أن يساعد تناول مشروبات الشوفان مثل حليب الشوفان في خفض الكوليسترول، مقارنة بتناول المنتجات الصلبة.

ADVERTISEMENT

3- حليب الصويا

استبدال الحليب كامل الدسم أو المبيضات والكريمة بحليب الصويا، يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول، حيث تحتوي الصويا على كمية قليلة من الدهون المشبعة. ووفقاً لإدراة الغذاء والدواء FDA، فإن تناول 25 جرام من بروتين الصويا يومياً، كجزء من حمية غذائية قليلة الدهون والكوليسترول، يمكن أن يساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب.

4- عصير التوت

يُعتبر التوت من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والألياف، وكلاهما يساعدا في تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم، كما أن التوت وعصير التوت من الأطعمة والمشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية كثيرة أو نسبة دهون عالية.

5- عصير الطماطم

تحتوي الطماطم على عنصر يُعرف بإسم الليكوبين، الذي يمكن أن يساعد في تحسين مستوى الدهون ويقلل من نسبة الكوليسترول السئ. واقترحت بعض الدراسات أن تحويل الطماطم لعصير يزيد من محتوى الليكوبين، وبالتالي زيادة احتمال تقليل الكوليسترول، كما أن عصير الطماطم غني بالألياف التي تقلل أيضاً من الكوليسترول.

6- مشروبات الستانول والستيرول

الستانول والستيرول هما نوعان من أنواع المواد الكيميائية النباتية المشابهة في الحجم والشكل للكوليسترول، والتي تساعد في منع امتصاص الكوليسترول، ولكن تحتوي الخضراوات والمكسرات على هذه العناصر بصورة قليلة، لذا تميل بعض الشركات إلى إضافتها إلى العديد من الأطعمة والمشروبات، مثل مشروبات الزبادي والحليب وعصائر الفاكهة. ووفقاً لإدارة الغذاء والدواء، يجب الحصول على 3.1 جرام من الستيرول و3.4 جرام من الستانول يومياً.

ADVERTISEMENT

7- مشروبات الكاكاو

يُعتبر الكاكاو من ضمن مشروبات تخفض الكوليسترول، حيث يحتوي الكاكاو على مضادات للأكسدة مفيدة تُسمى الفلافانول، يمكن أن تساعد في تحسين مستويات الكوليسترول، كما يحتوي الكاكاو على مجموعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي يمكن أن تًحسن أيضاً من الكوليسترول.

ولكن يجب التذكير بأن ليست جميع مشروبات الكاكاو صحية ومفدية، فتوجد بعض الأنواع المليئة بالأجماض المشبعة والسكريات، لذا احرصوا على اختيار الأنواع الصحية.

8- شاي الزنجبيل

يُستخدم الزنجبيل منذ قرون لعلاج بعض المشاكل الصخية مثل، الإسهال والغثيان، ووفقاً لبعض الدراسات الأولية يمكن أن يساعد أيضاً في خفض مستويات الكوليسترول وتقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين، ولكن هذه النتائج ما زالت بحاجة لمزيد من الدراسات، لذا يُفضل تناوله باعتدال.

هل الشاي يرفع الكولسترول؟

تُشير بعض الدراسات إلى أن الشاي العادي أو الشاي الأسود له تأثير إيجابي أيضاً على مستوى الكوليسترول، ولكن تأثيره أقل فاعلية مقارنة بالشاي الأخضر، ويرجع هذا لكمية مضادات الأكسدة الموجودة بالنوعين.

ADVERTISEMENT

هل عصير الرمان يخفض الكوليسترول؟

اقترحت بعض الدراسات أن شرب عصير الرمان يمكن أن يقلل من مستوى الكوليسترول، حيث يُعتقد أن عصير الرمان يمكن أن يمنع أو يقلل من تراكم الكوليسترول في الشرايين لدى الأشخاص المعرصين لخطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن الأدلة التي تدعم هذا غير كافية،

وعصير الرمان مشروب آمن عامة، ولكن يجب التأكد من أن يكون العصير طبيعي ونقس وغير مختلط بعضائر أو مشروبات أخرى مليئة بالسكر الضار لصحة القلب. ويُفضل التحدث مع الطبيب قبل تناول عصير الرمان بشكل معتاد بغرض خفض الكوليسترول، لمعرفة السلبيات والإيجابيات، وتجنب أي آثار جانبية قد تحدث أو تفاعلات مع الأدوية.

ADVERTISEMENT

القهوة والكوليسترول

تختلف نتائج الدراسات التي تدرس العلاقة بين شرب القهوة وتأثيرها على مستوى الكوليسترول، ولكن تتفق العديد من الدراسات الأخرى على أن الذي يؤثر على مستويات الكوليسترول، ليس مقدار الكافيين الموجود بالقهوة، ولكن الزيوت التي توجد بشكل طبيعي في حبوب القهوة.

كما أن العلاقة بين القهوة والكوليسترول تعتمد أيضاً على طريقة تحضير القهوة، فاستخدام الفلاتر الورقية يمكن أن يقلل من كمية الزيوت الطبيعية الموجودة في القهوة، وبالتالي يقل تأثير القهوة على مستوى الكوليسترول.

ويُفضل تجنب تناول القهوة غير المفلترة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول مثل، القهوة التركية، فبدون أوراف فلترة القهوة، قد تحتوي القهوة على كمية أعلى من الزيوت التي تتسبب في رفع الكوليسترول.

مشروبات يجب تجنبها لمرضى الكوليسترول

بعد معرفة أفضل مشروبات تخفض الكوليسترول، وفي حالة الرغبة في تحسين مستويات الكوليسترول أو الحفاظ على مستويات طبيعية، يفضل الابتعاد عن المشروبات التالية:

  • مشروبات القهوة والشاي التي تحتوي على إضافات مثل، الكريمة المخفوقة الحليب كامل الدسم أو المبيضات.
  • العصائر أو المخفوقات التي تحتوي على جوز الهند وزيوت النخيل.
  • مشروبات جوز الهند.
  • المشروبات التي تحتوي على الآيس كريم.
  • منتجات الألبان كاملة الدسم.
  • المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة أو منتجات مشروبات الشيكولانة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد